الثلاثاء 24 يناير 2017 م - ٢٥ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / افتتاح مهرجان مسقط السينمائي الدولي الثامن بفندق قصر البستان .. اليوم

افتتاح مهرجان مسقط السينمائي الدولي الثامن بفندق قصر البستان .. اليوم

بمشاركة “25″ فيلما روائيا طويلا و”56″ فيلما روائيا قصيرا و”30″ فيلما تسجيليا من “19″ دولة

مسقط ـ (الوطن):
جمهور الفن السابع على موعد اليوم مع حفل افتتاح مهرجان مسقط السينمائي الدولي في نسخته الثامنة، الذي سيرعاه معالي عبدالعزيز الرواس، مستشار جلالة السلطان للشئون الثقافية، في قاعة عمان بفندق قصر البستان. وسيشهد حفل افتتاح المهرجان، مجموعة من اللوحات الاستعراضية التي تعبر عن الأخوة والمحبة والسلام، وتدور حول التراث العماني ودور السينما في الصناعة والاستثمار، وعن المرأة ودورها في المجتمع، بحضور مجموعة من أبرز نجوم السينما والمخرجين والكتاب والنقاد والإعلاميين من السلطنة والعالم العربي ودول العالم.
الأفلام والدول المشاركة
ويتسابق خلال أيام المهرجان مجموعة كبيرة من الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة، والأفلام التسجيلية الطويلة والقصيرة من السلطنة ومصر والمغرب وسوريا وإيران والصين وفرنسا ولبنان والأردن والهند والإمارات وإيطاليا والعراق والبحرين وفلسطين والسعودية والسنغال والجزائر وتونس، بالإضافة إلى بانوراما السينما الهندية والإيرانية والأفريقية.
حيث سيشارك بالمسابقة (16) فيلما روائيا طويلا، و(9) أفلام من خارج المسابقة، و(51) فيلما روائيا قصيرا داخل المسابقة و(5) أفلام خارج المسابقة، بالإضافة إلى مشاركة (21) فيلما تسجيليا طويلا وقصيرا داخل المسابقة و(9) أفلام تسجيلية خارج المسابقة.
تكريم
وسيكرم المهرجان عددا من ضيوفه في حفل الافتتاح وهم: الفنانة يسرا، والفنان العماني سالم بهوان، وهو ممثل عن الفنانين العمانيين، ومؤسس تليفزيون سلطنة عمان مانفريد كلوبش وهو ألماني الجنسية وأول مدير عام كلف بإدارة التليفزيون، هندسيا وفنيا وبرامجيا.
تحكيم
سيشارك بالمهرجان مجموعة من لجان التحكيم، فهناك لجنة التحكيم الرئيسية، (الأفلام الروائية الطويلة) بالإضافة إلى (لجنة تحكيم الأفلام الروائية القصيرة)، و(لجنة تحكيم الأفلام التسجيلية)، و(لجنة تحكيم السيناريو).
تترأس لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة الفنانة نبيلة عبيد، وتضم اللجنة المصور السينمائي الهندي العالمي راند شاندرا بابو، ورئيسة مهرجان سينما المرأة بهولندا آسيا ريان، وأحد أعضاء ومؤسسي نادي السينما بالبحرين الكاتب فريد رمضان، ومحمد قبلاوي رئيس مهرجان مالمو بالسويد، والكاتب السوري بشار إبراهيم، والمخرج العماني جاسم البطاشي.
وفيما يتعلق بلجنة الأفلام القصيرة فسيكون الناقد محمد رضا على رأسها وتضم الدكتور فاروق الرشيدي وهو أستاذ الإخراج بمعهد السينما، وأسماء كرينيش، والدكتور منية حجيج، أستاذة الأدب الإنجليزي بجامعة السلطان قابوس، والدكتورة آسيا البوعلي، وهي باحثة في مجلس البحث العلمي، وناقدة أدبية.
وبالنسبة للأفلام التسجيلية فنجد الدكتور عبدالحق المنطرش وهو رئيس مهرجان الرباط في المغرب، وأمير أباظة نقيب الكتاب السينمائيين في مصر الذي ترأس عدة مهرجانات سينمائية في مصر، والفنان جميل عواد، ونسرين فاعور، والكاتب حمود الطوقي.
وتتكون لجنة تحكيم السيناريو من الكاتب أحمد الأزكي والدكتورة آمنة الربيع، ومحمد مالك سليمان، والفنان زكريا الزدجالي، وحميد العامري.
وهناك أيضا لجنة فرز الأفلام التي قامت بفرز عدد كبير جدا من الأفلام الروائية الطويلة، والأفلام الروائية القصيرة، والأفلام التسجيلية، ويرأس اللجنة الفنان طالب محمد، وتتكون من محمد درويش الحمداني ومالك المسلماني، ومال الله درويش البلوشي.

دورات
سيصاحب مهرجان مسقط السينمائي الدولي في نسخته الثامنة، عدد من الدورات التدريبية بالإضافة إلى عدد من الندوات المصاحبة، فمن ناحية الدورات فقد انطلقت بالفعل حلقة عمل في مجال التمثيل للمرأة وتقدمها الفنانة نبيلة عبيد في الجمعية العمانية للسينما بمصاحبة الدكتور محمد عبدالهادي.
ومن الدورات الأخرى المصاحبة للمهرجان، دورة (التصوير السينمائي والتليفزيوني) ويقدمها سعيد السيمي، ودورة (الإخراج السينمائي والتليفزيوني) ويقدمها سعد هنداوي، ودورة (النقد السينمائي والفني) ويقدمها علي أبو شادي، ودورة (فن كتابة السيناريو) ويقدمها أشرف راجح، ودورة الإنتاج السينمائي والتليفزيوني) ويقدمها الدكتور كمال عبدالعزيز، ودورة (فن كتابة السيناريو) ويقدمها أحمد الأزكي.
ندوات
أما من ناحية الندوات التي ستعقد ضمن الفعاليات المصاحبة للمهرجان فهي عدة ندوات تحمل عنوان (ترويج المواقع السياحية من خلال الأفلام التسجيلية والروائية ويقدمها الدكتور خالد عبدالوهاب البلوشي بكلية السياحة، وهناك ندوة بعنوان (ترويج السلطنة بتنوعها التضاريسي كأستوديو طبيعي مفتوح) ويحاضر بها الدكتور عاطف عبداللطيف سفير النوايا الحسنة للتبادل السياحي والثقافي، بكلية السياحة، وندوة (الحفاظ على التراث الإنساني من خلال التوثيق والأرشفة السينمائية والدرامية والاستفادة منها في مجالات البحث العلمي والتطوير) ويقدمها عهد محمد بن سودا، بالجمعية العمانية للسينما، وندوة (الفيلم العماني منذ تأسيس التلفزيون العماني حتى اليوم) ويقدمها الاتحاد العام للفنانين العرب بجامعة السلطان قابوس، وهذه الندوة تعتبر مساهمة من الجمعية العمانية للسينما للبحث عن القديم في الدراما العمانية، وقد كلفت الجمعية 21 شخصا مهتما من 21 دولة عربية سيقومون بدراسة الأعمال التليفزيونية، وهو ما نعتبره ثمرة التعاون بين الجمعية العمانية للسينما واتحاد الفنانين العرب. وندوة (سينما المرأة في الدول العربية) وتقدمها كل من آسيا الريان، ويسرا، ونسرين فاعور، وآسيا البوعلي، ومنيه حجيج، بالجمعية العمانية للسينما.
جديد المهرجان
وستشهد الدورة الثامنة لمهرجان مسقط السينمائي الدولي انطلاق اتحاد الجمعيات العربية، حيث سيكون هناك عدد من الجمعيات التي ستوقع انطلاقتها بالجمعية العمانية للسينما، من خلال إطلاق المهرجان، بالإضافة إلى توقيع اتفاقية توأمة مع (9) من المهرجانات والجمعيات العربية في حفل الختام، وستشهد هذه الدورة عرض أكبر لوحة في العالم سجلت في موسوعة جينيس للأرقام القياسية وهي لوحة للفنان الفلسطيني الأصل، أوكراني الجنسية الدكتور جمال بدوان، وهذه اللوحة ستعرض في الجمعية العمانية للسينما وهي بمساحة 20 مترا في 15 مترا، وهي أكبر لوحة تحكي تاريخ النضال الفلسطيني، هذا عدا معرض للفنون التشكيلية لعدد من الفنانين التشكيليين العمانيين، ومعرض الصور النادرة لمانفريد كلوبش مؤسس تلفزيون سلطنة عمان، وهي صور نادرة عن مسقط التقطت في أعوام 1973 ـ 1974 ـ 1975. ومشاركة من الهيئة العامة للصناعات الحرفية.
جوائز
رصدت إدارة المهرجان العديد من الجوائز ومنها: جوائز مسابقة الأفلام الروائية الطويلة (الخنجر الذهبي والخنجر الفضي والخنجر البرونزي). جوائز مسابقة الأفلام الروائية القصيرة (الخنجر الذهبي والخنجر الفضي والخنجر البرونزي). جوائز مسابقة الأفلام التسجيلية (الخنجر الذهبي والخنجر الفضي والخنجر البرونزي).
بالإضافة إلى جوائز الفليم الروائي الطويل وهي ، جائزة أفضل إخراج، وجائزة أفضل سيناريو، وجائزة أفضل تصوير، وجائزة أفضل تمثيل نسائي، وأفضل تمثيل رجالي، وجائزة أفضل مونتاج. وهناك أيضا جائزة اتحاد الفنانين العرب لأفضل فيلم عربي. وجائزة اتحاد الفنانين العرب لأفضل فيلم عماني. وجائزة أفضل فيلم أجنبي.

إلى الأعلى