الخميس 25 مايو 2017 م - ٢٨ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / العراق : قتلى وجرحى في هجوم انتحاري بتكريت

العراق : قتلى وجرحى في هجوم انتحاري بتكريت

الصدر يعلن انتهاء اختيار مرشحي تشكيلة حكومية جديدة

تكريت ــ وكالات: أفاد مصدر عراقي في شرطة صلاح الدين أمس الثلاثاء بأن عناصر “داعش” شنوا مساء امس هجوما بسيارتين مفخختين يقودهما انتحاريان على القطعات العسكرية والحشد غرب الصينية شمال غرب تكريت.
وقال مصدر عسكري بالشرطة العراقية، إن القوات الأمنية تمكنت من تفجير احدى العجلات المفخخة فيما تمكنت الثانية من الوصول إلى القطعات العراقية وادى انفجارها إلى مقتل خمسة وإصابة 15 اخرين فضلا عن فقدان أربعة مقاتلين من حشد صلاح الدين. وأشار المصدر إلى حدوث اشتباكات لقرابة أربع ساعات انسحب بعدها عناصر التنظيم بدون اي تقدم يذكر فيما لا توجد حصيلة لدى القوات الامنية عن خسائر داعش.
من جانب آخر، كشف التحالف الدولي، عن فشل هجوم نفذه عناصر تنظيم “داعش” على قاعدة عسكرية أمريكية جديدة في العراق. وقال المتحدث باسم التحالف الذي تتزعمه الولايات المتحدة الكولونيل ستيف وارين، إن “تنظيم داعش هاجم الاثنين قاعدة فايربيز بيل التي يطلق عليها اسم مربض المدفعية”، وذلك بعد الهجوم الذي شنه السبت الماضي بصواريخ كاتيوشا على القاعدة ذاتها، ما أدى إلى مقتل جندي أميركي وإصابة آخرين. وأشار المتحدث إلى أن “عددا من مقاتلي تنظيم داعش حاولوا الاقتراب من القاعدة بما يكفي لمهاجمتها بأسلحة خفيفة”، منوها بأن “الهجوم فشل”، وأن تعزيزات دفاعية ستطرأ على القاعدة. تجدر الإشارة إلى أن “مربض المدفعية” هو أول قاعدة أميركية مستقلة في العراق منذ عودة القوات الأميركية إلى هذا البلد في 2014 وتشكل أحدث مؤشر على الانخراط العميق للجيش الأميركي في الصراع. وحسب الجيش الأميركي فهو “أراد التكتم على وجود هذه القاعدة حتى بدء عملياتها لكن داعش علم بأمرها على ما يبدو قبل الإعلان الأميركي”.
سياسيا، أعلن زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر انتهاء أعمال اللجنة التي شكلها لاختيار اسماء مرشحين مستقلين بهدف تشكيل حكومة جديدة للعراق على طريق اجراء اصلاحات سياسية ومحاربة الفساد. وشكل الصدر الشهر الماضي، لجنة لاختيار مرشحين مستقلين لا ينتمون إلى أحزاب سياسية ومن مختلف أطياف المجتمع العراق لتولي مناصب بدلا عن المسؤولين الحاليين. وقال الصدر خلال مؤتمر صحافي عقد أمس الثلاثاء في النجف، جنوب بغداد، “جئنا لاعلان اكمال كابينة الوزراء التكنوقراط المستقلين العالية المستوى”.وأضاف “سنضع الاسماء بين يدي رئيس الوزراء” حيدر العبادي. وطالب الصدر العبادي ب”عرضها (الاسماء) على البرلمان العراقي للتصويت عليها بكامل الحرية والديمقراطية والشفافية”.

إلى الأعلى