الثلاثاء 23 مايو 2017 م - ٢٦ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / السلطنة تشارك في أعمال المؤتمرالبرلماني الدولي (134) بزامبيا
السلطنة تشارك في أعمال المؤتمرالبرلماني الدولي (134) بزامبيا

السلطنة تشارك في أعمال المؤتمرالبرلماني الدولي (134) بزامبيا

بحضور 670 برلمانيًا من 130 دولة
ـ ناشئة الخروصية تحتفظ للسلطنة بمنصب نائبة رئيس اللجنة التنسيقية للنساء البرلمانيات
أشاد منتدى البرلمانيين الشباب التابع للاتحاد البرلماني الدولي بتجربة الشورى بالسلطنة وبما يمثله فئة الشباب في تشكيلة مجلس الشورى لفترته الثامنة، والتي تعد الشريحة الأكبر على مستوى البرلمانات والمجالس العربية.
جاء ذلك خلال مشاركة وفد الشعبة البرلمانية العمانية في فعاليات الدورة ال 134 للجمعية العمومية للاتحاد البرلماني الدولي والتي عقدت خلال الفترة من 19إلى 23 مارس الجاري في العاصمة لوساكا بزامبيا.
وكان وفد السلطنة قد شارك على هامش أعمال المؤتمر في عدد من الاجتماعات التنسيقية، شملت الاجتماع التنسيقي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، واجتماع المجموعة العربية والإسلامية، وذلك بهدف تنسيق الموقف الخليجي والعربي والإسلامي من القضايا المعروضة على جدول أعمال الاتحاد.
وقد افتتح أعمال الدورة “134″ للجمعية العمومية للاتحاد البرلماني الدولي الرئيس الزامبى إدجارلونجو بحضور 87 رئيس ونائب رئيس من مختلف البرلمانات المشاركة وشهدت أعمال الدورة (134) عودة جمهورية مصر العربية إلى عضوية الاتحاد البرلماني الدولي بعد غياب استمر خمس سنوات، ليصل بذلك عدد أعضاء الاتحاد إلى 170 دولة يمثلون برلمانات العالم.
وتضمن جدول أعمال الدورة انتخاب رئيس للجمعية العمومية ونوابه ، إلى جانب النظر في طلبات إدراج بند الطوارئ في جدول أعمال الجمعية، كما دارت مناقشات عامة حول موضوع “تجديد الديمقراطية وإعطاء صوت للشباب ” إلى جانب ذلك ناقشت “لجنة السلم والأمن الدوليين” مشروع قرار حول الإرهاب وضرورة تعزيز التعاون الدولي لمكافحة تهديد الديمقراطية والحقوق الفردية ، واعتمدت لجنة التنمية المستدامة والتمويل والتجارة قرارا حول ضمان حماية دائمة للتراث الثقافي المادي وغير المادي من التدمير.
كما أقرت اللجنة الدائمة للديمقراطية وحقوق الإنسان قرار حول “حرية المرأة للمشاركة في العملية السياسية بشكل كامل بأمان واستقلال : بناء الشراكات بين الرجال والنساء لتحقيق هذا الهدف” كما دارت مناقشات حول موضوع فتح البرلمانات: الشراكة لبناء نظام للمساءلة.
وخلال الاجتماع ال 23للجنة التنسيقية للنساء البرلمانيات الذي ُعقد على هامش الدورة، انتخبت المكرمة المهندسة ناشئة بنت سعود الخروصية عضو مكتب مجلس الدولة لتمثيل المجموعة العربية في اللجنة التنسيقية للنساء البرلمانيات لتدخل بعدها في ترشيحات مكتب اللجنة وتفوز بمنصب نائبة رئيس اللجنة التنسيقية للنساء البرلمانيات، وبذلك تكون السلطنة قد احتفظت بهذا المنصب والذي كانت تشغل عضويته المكرمة الدكتورة فوزية بنت ناصر الفارسية عضو مجلس الدولة للفترة الماضية.
إلى جانب ذلك عرض سعادة الشيخ علي بن ناصر المحروقي أمين عام مجلس الشورى ورقة عمل حول دور وسائل التواصل الاجتماعي في نشر الثقافة البرلمانية وذلك خلال مشاركته في أعمال جمعية الأمناء العامين التابعة للاتحاد البرلماني الدولي، حيث لقيت ورقة العمل إشادة من أصحاب المعالي والسعادة الأمناء العامين، منوهين بتجربة السلطنة في الإعلام الإكتروني وريادتها في هذا الجانب، ومطالبتهم لمجلس الشورى بإتاحتها للوفود المشاركة للاستفادة منها في تعزيز الثقافة البرلمانية وبرامج التواصل المجتمعي مع المواطنين وإشراكهم في صناعة القرارات البرلمانية.
جدير بالذكر أن السلطنة تشارك في أعمال الدورة ال 134 للجمعية العمومية للاتحاد البرلماني الدولي بوفد برئاسة سعادة الشيخ خالد المعولي وعضوية كل من المكرمة المهندسة ناشئة بنت سعود الخروصية وسعادة الشيخ علي بن ناصر المحروقي وسعادة ناصر بن خميس الخميسي وسعادة أحمد بن سعيد السعدي.

إلى الأعلى