الأحد 22 أكتوبر 2017 م - ٢ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الأولى / هطول أمطار متفاوتة الغزارة على عدد من محافظات السلطنة أدت إلى جريان الأودية ونزول الشعاب
هطول أمطار متفاوتة الغزارة على عدد من محافظات السلطنة أدت إلى جريان الأودية ونزول الشعاب

هطول أمطار متفاوتة الغزارة على عدد من محافظات السلطنة أدت إلى جريان الأودية ونزول الشعاب

تحذيرات من البرك بـ (الأودية)
إنقاذ 3 معلمات و20 طالباً بالرستاق

مسقط ـ العمانية :
الرستاق – من سيف بن مرهون الغافري ومنى الخروصي:
العوابي – من حمود بن حمد الخروصي:
عبري – من سعيد الغافري :
ضنك – من ناعمة الفارسية :
شهد عدد من محافظات السلطنة أمس هطول أمطار متفاوتة الغزارة أدت إلى جريان عدد من الأودية ونزول الشعاب.
مسقط
ففي محافظة مسقط هطلت أمطار خفيفة على ولاية السيب وفي محافظة شمال الباطنة هطلت أمطار خفيفة على ولاية السويق وأمطار تراوحت بين الغزيرة والخفيفة على ولاية الخابورة أدت إلى جريان وادي الحواسنة.
جنوب الباطنة
وفي محافظة جنوب الباطنة، شهدت قرى ولاية الرستاق بدءا من صباح الأمس أمطارا تراوحت بين المتوسطة والغزيرة مصحوبة برعد وبرق ورياح وتساقط حبات البرد ، واحتجز وادي بني هني الذي نزل بغزارة منذ الصباح طلاب المدارس القاطنين بقرى المدينة والشريعة والعقر وقام عدد من الطلبة بتسلق الجبال للوصول إلى منازلهم، فيما قام بعض الأهالي الأهالي بمساعدتهم للوصول إلى منازلهم عبر الطرق الجبلية ، كما قامت الطائرة المروحية التابعة لسلاح الجو السلطاني العماني بنقل بقية الطلبة والمعلمين والمعلمات إلى قرية المدينة بسبب استمرار جريان الوادي، كما أدت الأمطار لجريان عدد من الأودية ، وتوقف حركة السير على طريق (الرستاق – عبري) لعدة ساعات بسبب جريان وادي بني غافر، كما توقفت حركة السير على طريق (الرستاق – الملدة) بسبب جريان وادي بن سوق.
وقد شملت الأمطار معظم قرى مركز الولاية وقرى الغشب والجروف والعراقي وحي النهضة والوشيل والمزاحيط وفلج الشراة والمسفاة والشبيكة والحزم وفلج العالي وفلج الوسط ودارس ، وأدت الامطار لجريان عدد من الشعاب ووادي بن سوق، وشهدت قرى خفدي وساي والمرجي والدفع والمسنة ويقاء والقرطي والرجلة والطيب والظاهر وسني والميدان والمقحم ومري وسيع بوادي بني غافر هطول أمطار شديدة الغزارة سالت على أثرها أودية سداق والطيب ووادي القبيل ووادي يقاء ووادي الغريز.
وشهدت قرى الدهاس وحي السرح والطباقة وقرى وادي السحتن ووادي بني عوف وبلد سيت هطول أمطار تراوحت بين المتوسطة الخفيفة سالت على أثرها الشعاب ووادي بني عوف وأدوية بلد سيت، كما شهدت قرى نيابة الحوقين والحيملي وحاجر بني عمر وقرى وادي بني هني هطول أمطارا شديدة الغزارة سالت على أثرها الشعاب ووادي بني هني، ووادي الحيملي ووادي حاجر بني عمر ، وقد خرج الأهالي فرحين مستبشرين بهطول الأمطار وجريان الأودية.
كما هطلت أمطار متوسطة على ولايتي بركاء والمصنعة أدت إلى نزول الشعاب، وهطلت أمطار خفيفة على ولاية نخل.
العوابي
وشهدت ولاية العوابي بمحافظة جنوب الباطنة هطول أمطار تراوحت بين الغزيزة الى المتوسطة تركزت على مركز الولاية والقرى المحيطة وعلى قرى وادي بني خروص التابع للولاية، وقد أدى هطول الأمطار الى جريان عدد من الشعاب والأودية.
الظاهرة
وفي محافظة الظاهرة شهدت قرى ومركز ولاية عبري منذ الساعات الاولى من فجر امس هطول امطار متفاوتة الغزارة مصحوبة برياح نشطة وتساقط لحبات البرد، وجرت خلالها الاودية والشعاب في مختلف قرى الولاية.
بينما سال الوادي الكبير بغزارة كبير، أدى إلى قطع حركة التواصل بين القرى الواقعة على مساره ومركز الولاية وولايتي ينقل والرستاق وفاضت المياه من سد وادي الكبير لتتوجه الى مدينة عبري وقد غمرت مياه الاودية والشعاب المزارع في المناطق المنخفضة واستبشر الاهالي خيرا بالغيث وجريان الاودية والشعاب وفيما زادت مناسيب المياه في ابار وافلاج ولاية عبري.
ينقل
كما هطلت أمطار غزيرة على ولاية ينقل أدت إلى جريان الأودية والشعاب، كما شهدت وﻻية ضنك هطول أمطار تراوحت بين المتوسطة والخفيفة أدت إلى عدد من الأودية والشعاب بالولاية مثل وادي خوس بفدى مما تسبب في قطع الحركة المرورية بين ولايتي ضنك وينقل.
هذا وقد تواجد أفراد من الشرطة وهيئة الدفاع المدني بالموقع لتنبيه السائقين والحد من أية مغامرات قد يقوم بها البعض عند جريان الأودية ـ جعلها الله أمطار خير وبركة وعم بنفعها البلاد والعباد ـ .

قامو بإرشاد مستخدمي الطريق والتواصل معهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي
انتشار رجال الشرطة والدفاع المدني على الطرقات طوال فترة هطول الأمطار
أدت الأمطار التي هطلت امس الأربعاء إلى جريان العديد من الأودية أبرزها وادي بني غافر ووادي بني هني والحيملي في ولاية الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة، ووادي هجيرمات في ولاية عبري ووادي فدى في ولاية ضنك بمحافظة الظاهرة، ووادي الغليل في منطقة البداية بولاية الخابورة بمحافظة شمال الباطنة، وقد قام رجال شرطة عمان السلطانية بقطع حركة السير في الطرق التي تمر بها هذه الأودية تفادياً لوقوع حوادث الاحتجاز والجرف.
وقال مصدر مسؤول بشرطة عمان السلطانية أنه تم نشر دوريات الشرطة على جميع الطرق التي تعبرها الأودية، للتنظيم المروري، وقطع حركة السير عند ارتفاع منسوب المياه، والتدخل السريع في حالة وقوع الحوادث، إضافة إلى مساندة رجال الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف عند تنفيذ عمليات الإنقاذ.
كما تعمل مواقع التواصل الاجتماعي بشرطة عمان السلطانية والهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف، بشكل مستمر، على إرشاد وتوعية الجميع بالمخاطر التي قد يتعرضون لها جراء الأمطار والأودية، وتزويدهم بالمعلومات الهامة والضرورية في مثل هذه الأجواء وحثهم على اتخاذ الاحتياطات اللازمة.
وأشاد المصدر بتعاون المواطنين والمقيمين مع شرطة عمان السلطانية والتزامهم بالتعليمات والإرشادات التي يوجهها لهم رجال الشرطة المنتشرين على الطرقات، الأمر الذي قلل بشكل كبير من وقوع حوادث الجرف والاحتجاز أثناء جريان الأودية، مضيفاً أن للوعي والإدراك الذي يتمتع به سائقي المركبات دور كبير في تحقيق السلامة والحفاظ على الأرواح.

سلاح الجو السلطاني العماني يقوم بنقل معلمات وطلبة
استمرارا للجهود التي تبذلها قوات السلطان المسلحة لتقديم خدمات البحث والإنقاذ والنقل للمواطنين والمقيمين ، قامت أحدى الطائرات العمودية التابعة لسلاح الجو السلطاني العماني بنقل 3 معلمات و20 طالباً من مدرسة وادي بني هني بولاية الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة إلى أماكن سكناهم بعد أن حالت الأودية وصولهم لمنازلهم .
هذا ويسهم سلاح الجو السلطاني العماني مع باقي أسلحة قوات السلطان المسلحة وجنبا إلى جنب مع باقي الأجهزة الحكومية الأخرى ذات العلاقة، في أعمال البحث والإنقاذ والنقل للمواطنين والمقيمين، خاصة أولئك القاطنين في الأماكن البعيدة ،وتلك التي بمقربة من مهابط الأودية والمناطق المنخفضة .

إلى الأعلى