الأربعاء 18 يناير 2017 م - ١٩ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / حراك فني تشهده مسابقة أفلام مهرجان مسقط السينمائي الدولي التاسع
حراك فني تشهده مسابقة أفلام مهرجان مسقط السينمائي الدولي التاسع

حراك فني تشهده مسابقة أفلام مهرجان مسقط السينمائي الدولي التاسع

تتواصل فعاليات وأعمال مهرجان مسقط السينمائي الدولي التاسع والتي تستمر لغاية الـ27 من الشهر الجاري بمسقط، حيث عرضت سينما فوكس أفلام الروائية الطويلة في يومي الثلاثاء والأربعاء، ومن هذه الافلام هي “انطباعات رجل غارق” للمخرج كيروس باسافاسيليو من قبرص تدور قصته عن شخص يحاول ان يعيش حياته بعيدا عن ماضيه وذاكرته والتعرف بنفسه ليواجه مصيره المحدد مسبقا بأن يعيش لحظات وفاته مرة أخرى. والفيلم الإيراني “ناهد” للمخرجة عايدة بانهانده وهو يجسد دور شابة مطلقة تعيش وحيدة مع ابنها ، ووفقا للقواعد الإيرانية تعود حضانة الابن الى الأب ولكن سمح لها بشرط ان لا تتزوج مرة ثانية، ولكن تواجه مشكلة بين كونها أم وامرأة يحبها رجل اخر بشغف.

ومن بين الأفلام التي عرض الفيلم السوري “الأم” لباسل الخطيب وتدور أحداثه بين أم تتوفى فجأة ويواجه أبناؤها أخطار الطريق للوصول الى القرية، والفيلم البحريني “الشجرة النائمة” للمخرج محمد رشد بوعلي حول معاناة أمينة من شلل دماغي ويفرض على والديها الرعاية والتفرغ لها ، ولكن يشحن بينهم التوتر
واليأس. والفيلم العماني “بنت الماشطة” للمخرج يوسف البلوشي عن قصة زهرة خلال منتصف الثمانينيات عندما تفقد شعرها يظن البعض من الحسد ويعزلها أهلها عن العالم.
وفي قاعة سكارا بفندق هرمز جراند عرضت مجموعة الافلام التسجيلية القصيرة مثل الفيلم العراقي “احتجاج” للمخرج عمر فلاح والفيلم الكويتي “الفن خلف الأبواب المغلقة” للمخرج حبيب حسين. وللأفلام العمانية حضور كبير مثل “ملامح من شواطئ مسقط” للمخرج عبدالله البطاشي وفيلم “المدرسة السعيدية” للمخرج سلطان الاحمد وفيلم “ذاكرة كالحجر” للمخرج حميد العامري وفيلم “باسل” للمخرجة جوخة وكانت مشاركة ايضا للافلام الروائية القصيرة مثل الفيلم الكويتي “الإمام للمخرج عامر الزهير والفيلم المصري “صورة سيلفي” للمخرج محب وديع والفيلم البحريني “مكان خاص جدا” للمخرج جمال غيلان والفيلم البحريني والاسباني “سارق النور” للمخرجة ايفا داود.

وقدمت عروض بعض الافلام خارج عن المسابقات مثل الفيلم المصري “بتوقيت القاهرة” للمخرج أمير رمسيس زيتمحور قصة الفيلم حول ثلاث قصص تحدث في القاهرة في نفس اليوم. وصاحب عروض بعض الافلام جلسات نقاش وحوار للنقد بين ضيوف المهرجان من المخرجين والنقد والسينمائيين.

وضمن أعمال مهرجان مسقط السينمائي الدولي التاسع لعام 2016م عقد أمس الأول مؤتمر صحفي حيث استهدف المؤتمر جيلين فنيين مختلفين.
وعلى هامش المهرجان أقيم مؤتمر صحفي للفنان الشاب المصري كريم عبدالعزيز ووالده المخرج محمد عبدالعزيز وقدم المؤتمر الإعلامي هشام لاشين الذي تطرق في البداية إلى مقدمة حوارية عن الفنان كريم عبدالعزيز ووالده المخرج محمد عبدالعزيز ثم أورد في حواره بعض أفلام المخرج منها أفلام “خلي بالك من عقلك” و “بكيزة وزغلول” و “البعض يذهب للمأذون مرتين” كما تطرق إلى بعض أفلام المخرج “عمر عبدالعزيز” وهو عم الفنان النجم كريم عبدالعزيز. وتحدث المخرج محمد عبدالعزيز والد الفنان النجم كريم عبدالعزيز خلال المؤتمر عن شكره وتقديره لإدارة مهرجان مسقط السينمائي الدولي التاسع لعام 2016م على اتاحة الفرصة له للتواجد في المهرجان وأبدى سعادته بفعاليات وأنشطة المهرجان وبوجوده في السلطنة. وأشار المخرج محمد عبدالعزيز إلى انه لأول مرة يلتقي هو وابنه الفنان النجم كريم عبدالعزيز في لقاء واحد أو مؤتمر صحفي واحد منذ احتراف الفنان ابنه كريم عبدالعزيز في مجال التمثيل منذ 20 عاما. من جانبه استهل الفنان النجم الشاب كريم عبدالعزيز حديثه عن شكره وتقديره للجنة المنظمة للمهرجان على إتاحة الفرصة له للتواجد بالسلطنة بين هذه النخبة الواسعة من كبار الفنانين من مختلف الجنسيات.

إلى الأعلى