الجمعة 15 ديسمبر 2017 م - ٢٦ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / المحليات / لجنة التعليم والبحوث “بالدولة” تستضيف وكيل وزارة الصحة للتخطيط
لجنة التعليم والبحوث “بالدولة” تستضيف وكيل وزارة الصحة للتخطيط

لجنة التعليم والبحوث “بالدولة” تستضيف وكيل وزارة الصحة للتخطيط

استضافت لجنة التعليم والبحوث بمجلس الدولة، سعادة الشيخ الدكتور علي بن طالب الهنائي وكيل وزارة الصحة لشؤون التخطيط وعدداً من مديري العموم بالوزارة، وذلك في إطار دراستها حول تمكين الباحثين في المؤسسات الأكاديمية والبحثية، وربطهم بالمؤسسات الصناعية والتجارية بالسلطنة، وذلك بقاعة الاجتماعات بالمجلس.
وبحثت اللجنة خلال اجتماعها السابع من دور الانعقاد السنوي الأول للفترة السادسة برئاسة المكرم الدكتور عبد الله بن مبارك الشنفري رئيس اللجنة وبحضورالمكرم الشيخ الدكتور الخطاب بن غالب الهنائي نائب رئيس المجلس والمكرمين أعضاء اللجنة،وسعادة الدكتور أمين عام مجلس الدولة وعدد من موظفي الأمانة العامة، مجموعة من المحاور الهامة المتعلقة بالدراسة.
في بداية الاجتماع أوضح سعادة الشيخ الدكتور وكيل وزارة الصحة لشؤون التخطيط للمكرمين أعضاء اللجنة، سياسة وزارة الصحة في مجال البحث العلمي، ودورها في دعم البحث العلمي وتأهيل الباحثين، والتحديات التي تواجه الوزارة في هذا المجال، ومناقشةالخطط المستقبلية وآلية الاستفادة من البحوث العلمية والأكاديمية، ومناقشة دور التشريعات “الملكية الفكرية” في هذا المجال، إلى جانب تناول مصادر تمويل البحث العلمي.
وقدمت الدكتورة عذراء بنت هلال المعولية مديرة مركز الدراسات والبحوث عرضاً مرئياً حول البحوث العلمية في وزارة الصحة استعرضت خلاله أهمية البحوث الصحية، وتحليل واقع البحوث الصحية في السلطنة، والتحديات التي تواجه تلك البحوث الى جانب استعراض النظرة المستقبلية للبحوث الصحية 2050.
وسلط الدكتور أحمد بن محمد القاسمي مدير عام التخطيط والدراسات بالوزارة الضوء على هيكلة الوزارة وأهمية التخطيط والتركيز على الكوادر البشرية، وحرص الخطة الخمسية على وثيقة المعلومات، والنظرة المستقبلية، والنظام الصحي ولبناته السبع.
وتطرق الأستاذ الدكتور مصطفى بن فهمي عميد معهد عمان لمساعدي الصيدلة الى مفهوم البحث العلمي وأنواعه وتكلفته، والقواعد البحثية، وأوضح أهمية التعرف على التحديات التي تواجه البحث العلمي وتحديد أسبابها.
فيما تناول الدكتور سالم التوبي عميد معهد عمان للتمريض تطور المعاهد الصحية في السلطنة، والبرامج في التعليم الصحي وتضمين البحث العلمي فيها، وأولويات البحوث الصحية في هذه المعاهد في مجال مراجعة المقترحات البحثية، بالإضافة الى تناول الآليات التي اتبعتها المعاهد لإعداد الطالب وتمكينه من قواعد البحث العلمي التي يجب ان يتبعها الباحث عند كتابته للبحث وتحليله.
جدير بالذكر أن دراسة لجنة التعليم والبحوث حول تمكين الباحثين في المؤسسات الأكاديمية والبحثية، وربطهم بالمؤسسات الصناعية والتجارية بالسلطنة تهدف الى رصد واقع الباحثين في المؤسسات الأكاديمية والبحثية، ومراجعة التشريعات المنظمة لمجال البحوث، والاطلاع على تشريعات وتجارب بعض الدول الرائدة في هذا المجال، بالإضافة الى الوقوف على التحديات ووضع مقترحات للتغلب عليها.
وفي ختام اجتماعها اطلعت اللجنة على ما أستجد من موضوعات على جدول أعمالها، واتخذت بشأنها القرارات المناسبة.

إلى الأعلى