الجمعة 20 يناير 2017 م - ٢١ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / 10% مساهمة “التوازن الاستثماري” من متوسط حجم التداولات اليومية بسوق مسقط في 2015

10% مساهمة “التوازن الاستثماري” من متوسط حجم التداولات اليومية بسوق مسقط في 2015

مليون ريال عماني أصول الصندوق بنهاية العام الماضي

مسقط ـ العمانية: قال صندوق التوازن الاستثماري انه قام خلال عام 2015 بضخ سيولة يومية بسوق مسقط للأوراق المالية لدعم معدل الدوران ومشاعر المستثمرين، مشيرا إلى أن مساهمته بلغت العام الماضي حوالي 10 بالمائة من متوسط حجم التداولات اليومية للمؤشر الرئيسي لسوق مسقط للأوراق المالية.
وأشار الصندوق في تقريره السنوي إلى انه تمكن من الاضطلاع بهذه المهمة رغم انه لم يشكل جزءا من الصفقات الفردية الكبرى في السوق خلال العام.
وأسست الحكومة صندوق التوازن الاستثماري في مطلع عام 2009 بهدف المساعدة في المحافظة على توازن أسعار الأسهم المدرجة بسوق مسقط للأوراق المالية ورفع مستوى الثقة والسيولة لدى المستثمرين بالسوق والتركيز على الاستثمار في الشركات ذات المقومات الأساسية القوية وتحقيق نمو رأسمالي لحاملي الوحدات على المدى الطويل من خلال الاستثمار في سوق مسقط.
وتأثرت استثمارات الصندوق خلال العام الماضي بالتراجع الذي شهدته السوق نتيجة لهبوط أسعار النفط ليهبط صافي قيمة أصوله بنسبة 4ر13 بالمائة مع نهاية ديسمبر الماضي، إلا أن الصندوق أكد أنه ساهم في دعم الاستقرار في السوق والمساهمة بضخ السيولة للحد من انعكاسات تراجع أسعار النفط على الاستثمار بسوق مسقط للأوراق المالية مع التركيز على توفير سيولة كافية لضخها في السوق عند الحاجة لدعم الاستقرار.
وبنهاية العام الماضي بلغت أصول الصندوق حوالي 100 مليون ريال عماني من بينها 1ر21 مليون ريال عماني أصول نقدية، وحصل الصندوق العام الماضي على إيرادات من توزيعات الأرباح بلغت 3ر4 مليون ريال عماني إلا أنه سجل خسائر محققة بلغت 2ر4 مليون ريال عماني وخسائر غير محققة بلغت حوالي 15 مليون ريال عماني.

إلى الأعلى