الأحد 28 مايو 2017 م - ١ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / اليوم .. افتتاح المهرجان المسرحي الجامعي الرابع بجامعة السلطان قابوس
اليوم .. افتتاح المهرجان المسرحي الجامعي الرابع بجامعة السلطان قابوس

اليوم .. افتتاح المهرجان المسرحي الجامعي الرابع بجامعة السلطان قابوس

مسقط ـ الوطن:
يفتتح اليوم المهرجان المسرحي الجامعي الرابع لجامعات ومؤسسات التعليم العالي بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية برعاية سعادة سالم بن محمد المحروقي وكيل وزارة التراث والثقافة لشؤون التراث،
وذلك بالقاعة الكبرى في مركز جامعة السلطان قابوس الثقافي. ويقام هذا المهرجان لأول مرة في جامعة السلطان قابوس حيث يبلغ عدد العروض المسرحية 10 عروض مشاركة في مسابقة المهرجان وتشارك كل من قطر والبحرين والكويت بعرض مسرحي واحد بينما السعودية بستة عروض مسرحية والسلطنة بعرض واحد فقط، وتقسم هذه العروض على أيام الأسبوع وتختتم فعاليات المهرجان يوم الخميس القادم 31 من مارس الجاري كما تقدم اليوم فرقة التواصل في حفل الافتتاح عرضا موازيا بعنوان “دمية القدر” للمؤلف بدر الحمداني.
يسعى هذا المهرجان إلى زيادة التعارف وتعميق روح التعاون وتبادل الخبرات بين الشباب الجامعي في دول المجلس وإبراز الثقافة والتراث الخليجي والعربي والإسلامي مع تعميق الاتصال بقضايا المجتمع وتهيئة جمهور مسرحي محب للمسرح الهادف والبناء بالإضافة إلى تهيئة المناخ الفني الخصب لإبداعات شباب الجامعات ومؤسسات التعليم العالي في دول المجلس وكذلك تطوير ودعم الفنون المسرحية الهادفة في الجامعات ومؤسسات التعليم العالي في دول مجلس التعاون.
من العروض المسرحية التي تقدم مساء اليوم “الأحد” بقاعة المؤتمرات عرضا بعنوان صرخات لجامعة الجوف من المملكة العربية السعودية من تأليف عواد السهو وإخراج أيمن السهو تتحدث هذه المسرحية عن دار للأيتام يحاول مجموعة من الأيتام فيها التكيف مع إدارة متسلطة تعتمد على الآلة الاعلامية في تصوير نجاحات متوهمة في ظل بيئة متردية وفشل ذريع في توفير احتياجات الأيتام ومن ثم يتطور الصراع إلى مواجهة بعد وفاة أحد الايتام إهمالا فيثور الجميع على إدارة الدار واستخدام ذات الآلة الاعلامية لكشف الحقيقة.
والبعد الفلسفي للمسرحية هو توغل الإعلام على قيادة المجتمعات وصناعة الاحداث والتحولات واذعان المجتمع لسلطة الإعلام.
وفي الساعة السابعة من مساء اليوم تقدم جامعة الكويت مسرحية بعنوان ” عبر الأثبر” وذلك بالقاعة الكبرى في مركز الجامعة الثقافي وتتمحور فكرة المسرحية حول مخرج إذاعي يجد نفسه مع فريق إذاعي لمحطة كانت قبل أكثر من نصف قرن عليه أن يوصل لهم رسالة من المستقبل مع جميع اختلافات زمنه وزمنهم وهي من تأليف وإخراج نصار عادل النصار.
يذكر أن هذا المهرجان يقام كل سنتين وقد أقيم لأول مرة في دولة الكويت الشقيقة في عام 2006م، وحصلت جامعة السلطان قابوس على جائزتين وهي أفضل إخراج وأفضل نص.
ثم أقيم في مملكة البحرين الشقيقة وبعدها توقف المهرجان لمدة ست سنوات وعاد من جديد ليقام في المملكة العربية السعودية في عام 2014م.

إلى الأعلى