الأحد 23 يوليو 2017 م - ٢٨ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / اليوم انطلاقة كأس جلالته لسباقات الهجن الأهلية بمضمار الفليج
اليوم انطلاقة كأس جلالته لسباقات الهجن الأهلية بمضمار الفليج

اليوم انطلاقة كأس جلالته لسباقات الهجن الأهلية بمضمار الفليج

بركاء من ـ محمد بن سالم المعولي:
ينطلق صباح اليوم على مضمار الهجانة السلطانية بالفليج بولاية بركاء، السباق الختامي لكأس جلالة السلطان لسباقات الهجن الأهلية 2014م والذي تنظمه الهجانة السلطانية بشؤون البلاط السلطاني على مدى 4 أيام خلال الفترة من 24 إلى 27 من الشهر الجاري.
ومن المتوقع أن تشارك أعداد كبيرة من الإبل نظراً لحجم هذا السباق الكبير الذي يقام على مستوى السلطنة بالإضافة إلى سعي أصحاب الإبل للمنافسة والفوز بالجوائز المرصودة بجميع أشواط السباق.
وسيقام صباح اليوم 16 شوطا لفئة الحجائج أبكار وجعدان لمسافة 4 كم حيث خصصت أربعة اشواط حجائج أبكار وجائزة المركز الأول سيارة وشوط واحد جائزة المركز الاول رمز ونقدي، وخمسة أشواط لها جوائز نقدية أما في الحجائج جعدان فخصص شوط واحد وجائزة المركز الاول سيارة وشوط واحد جائزة المركز الاول رمز ونقدي وأربعة أشواط جوائز نقدية .
اما في اليوم الثاني فستقام عشرة أشواط لفئة اللقايا لمسافة 5 كم حيث خصص للأبكار شوطان وجائزة المركز الاول سيارة وشوط واحد جائزة المركز الاول رمز ونقدي وأربعة أشواط جوائز نقدية .اما في فئة الجعدان فخصص شوط واحد جائزة المركز الأول سيارة وشوط واحد جائزة المركز الاول رمز ونقدي وشوط واحد جوائز نقدية .
أما في اليوم الثالث فسيقام 12 شوط لفئة اليداع مسافة 6 كم وفئات والثنايا والحول مسافة 8 كم حيث خصص لفئة اليداع بكار شوطان جائزة المركز الأول سيارة وشوط واحد جائزة المركز الاول رمز ونقدي وشوط واحد جوائز نقدية.
اما في فئات الثنايا والحول فخصص شوط واحد جائزة المركز الأول سيارة وشوط واحد جائزة المركز الاول رمز ونقدي ، اما فئة الزمول فسيكون شوط واحد له جوائز نقدية. وسيكون هناك شوط واحد لركض العرضة الطويل لمسافة 2 كم وخصص للفائز بالمركز الأول جائزة سيارة.
أما في اليوم الرابع وهو ختام السباق فسوف تتنافس النوق على شرف الفوز بكأس جلالة السلطان لسباقات الهجن لهذا العام حيث ستقام 6 أشواط لمختلف الفئات، شوط واحد لكل منها وهي فئات الحجائج واللقايا واليداع والثنايا والحول وركض العرضة الطويل، وستقوم الهجانة السلطانية بشراء النوق الفائزة بالمركز الأول والثاني والثالث في شوط فئة الحجائج، كما ستقوم بشراء النوق الفائزة بالمركز الأول والثاني في أشواط فئات اللقايا واليداع والثنايا والحول ، وسوف تتخلل هذه الأشواط فقرات احتفالية واستعراضات متنوعة في مجال الإبل.
وقد وضعت شروط وضوابط لأصحاب الإبل الذين يرغبون في المشاركة والمنافسة في السباق، حيث تقتصر المشاركة على أبناء السلطنة وتثبت ملكية الناقة بالحلف من قبل المالك والمضمر بأن الناقة المشاركة هي ملك لمواطن عماني، ويمنع استخدام المواد المنشطة والصدمات الكهربائية والمحفزات الأخرى كما يمنع مشاركة النوق المهجنة، ويحق للهجانة السلطانية صرف النظر عن شراء النوق التي بها شبه تهجين أو لم تتحقق فيها أي من الشروط المعلنة.
وقد أنهت الهجانة السلطانية كافة التجهيزات لهذا السابق الختامي من جميع النواحي التنظيمية والإدارية وتجهيز المضمار، وسينقل السباق على الهواء مبائرة على القناة الرياضية بتلفزيون سلطنة عمان.

إلى الأعلى