الأربعاء 27 سبتمبر 2017 م - ٦ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / اليوم .. بدء فعاليات المؤتمر الدولي الثاني”الفنون البصرية والثقافة” بجامعة السلطان قابوس

اليوم .. بدء فعاليات المؤتمر الدولي الثاني”الفنون البصرية والثقافة” بجامعة السلطان قابوس

يتواصل ابتداء من يوم غد في النادي الثقافي

تنطلق في الثامنة من صباح اليوم على مدرج الفهم بجامعة السلطان قابوس، فعاليات المؤتمر الدولي الثاني “الفنون البصرية والثقافة”، الذي يشترك في تنظيمه كل من النادي الثقافي وجامعة السلطان قابوس ومجلس البحث العلمي والمجموعة البحثية للفنون البصرية العمانية، وذلك تحت رعاية سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني، رئيس جامعة السلطان قابوس.
تتواصل فعاليات المؤتمر على مدى أربعة أيام متتالية ويناقش عدة محاور تتمثل في تحديد وضعية الفنان ضمن مختلف التحولات الاجتماعية والمؤسساتية على المستوى المجلي والعربي والعالمي. والفن الأصيل ومدى ذوبانه في بوتقة الصناعات الثقافية المعاصرة وأنماط الاعتراف بالفنان. والثقافات المعاصرة وعلاقتها بالفنون التشكيلية والتصميم. ومعايير تقييم الإنتاج الفني .. حدود خصوصياته الثقافية. والحركات الفنية المعاصرة الخاضعة لمقتضيات السوق وكيفية التسويق لها إعلاميا على المستوى العالمي. واضمحلال بعض الأجناس الفنية.
وتنطلق فكرة المؤتمر من أن الثقافة لا تعد مجموعة من الأفكار والنظريات فحسب، بل هي تتعدى كل ذلك إلى سلوك له خصوصياته ومبرزا رسما جليا لطريق ما في الحياة، وتعتبر الثقافة أيضا وعاء مركبا يحتوي على أهم المعارف والعادات والعقائد والأخلاق والقوانين والفنون. وما يهمنا فيما سبق هو علاقة الثقافة بالفن أو الفنون : أي بالتفكير في الفن والثقافة كعملية تعبيرية. فعلى سبيل المثال حاول والتر تايلر فهم الثقافة انطلاقا من مجموعة قطع أثرية وقع العثور عليها في تجمعات سكنية قديمة، وكان قد فهم الثقافة على أنها إنتاج لنشاط معرفي للإنسان. ولعله من المفيد البحث فيما إذا كانت علاقة الفنون بالثقافة تعتبر بمثابة سلوك إنساني واجتماعي يرتقي إلى ممارسة متميزة. ولعله من المهم أيضا البحث فيما إذا كانت التجارب الفنية المعاصرة والمتنوعة تعتبر بمثابة عامل اغتراب اجتماعي أو تعبيرا راقيا لممارسة ثقافية.
جدير بالذكر أن فعاليات اليوم الثاني والثالث والرابع تقام في قاعة المحاضرات بالنادي الثقافية ابتداء من الساعة الثامنة صباحا.

إلى الأعلى