الخميس 30 مارس 2017 م - ١ رجب ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / الاحتلال يفتح نيرانه صوب غزة ويصيب ويعتقل العشرات في (الضفة)
الاحتلال يفتح نيرانه صوب غزة ويصيب ويعتقل العشرات في (الضفة)

الاحتلال يفتح نيرانه صوب غزة ويصيب ويعتقل العشرات في (الضفة)

المرضى والنساء لم يسلموا من البطش الإسرائيلي

رسالة فلسطين المحتلة ـ من رشيد هلال وعبد القادر حماد:
فتحت قوات الاحتلال الإسرائيلي، المتمركزة بموقع “صوفا” العسكري امس، نيران أسلحتها الرشاشة صوب مزارعين ورعاة أغنام شرق رفح جنوب قطاع غزة، دون وقوع إصابات فيما أصيب واعتقل العشرات بحملة مداهمات واعتقالات في الضفة الغربية المحتلة.
كما أصيب شابان برصاص الاحتلال خلال مواجهات جرت في حي النقار غرب مدينة قلقيلية.
وأفاد مدير مركز الإسعاف والطوارئ في قلقيلية منذر نزال بأن شابا يبلغ من العمر (21 عاما) أصيب برصاصة حية في القدم ويجري العمل لنقله إلى أحد مستشفيات مدينة نابلس، فيما أصيب شاب آخر يبلغ من العمر (22 عاما) بعيار معدني مغلف بالمطاط بالصدر، جرى نقله إلى المستشفى في قلقيلية.
من جهة أخرى اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ الليلة قبل الماضية وامس الأحد، 10 فلسطينيين بينهم امرأة، في محافظات طوباس، وبيت لحم، والخليل، وطولكرم في الضفة الغربية.
وأوضح نادي الأسير في بيان له، أن قوات الاحتلال اعتقلت أربعة مواطنين من محافظة طوباس، وهم: حامد جواد دراغمة، وأحمد محسن عايدة، ومهند موفق صوافطة، وحازم مصفى مسلماني.
ومن جنوب بيت لحم، اعتقلت تلك القوات ثلاثة مواطنين، وهم: نعيم ثوابتة من بلدة بيت فجار، ومواطنان من مخيم الدهيشة، هما: حمزة أبو عجمية (16 عاما)، ومحمد شعفوط (20 عاما). هذا وأصيب امس الأحد، مواطنان برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحامها لمخيم الدهيشة .
وأفاد مصدر أمني بأن قوات الاحتلال اقتحمت المخيم فجرا، وداهمت منازل عدة، واندلعت إثر ذلك مواجهات مع الشبان، أطلقت خلالها تلك القوات الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز والصوت، ما أسفر عن إصابة اثنين إحداهما بعيار ناري من نوع “توتو” في الكتف، والآخر بالمعدني في اليد، ونقلا إلى إحدى المستشفيات لتلقي العلاج، ووصفت حالتهما بالمتوسطة .
فيما اعتقلت قوات الاحتلال من محافظة الخليل أديب شفيق قواسمة (20 عاما) وهو شقيق لشهيدين، وخالد يسري شريف (25 عاما)، شقيق الشهيد عبد الفتاح الشريف.
وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال نصبت حاجزا عسكريا على مدخل مخيم الفوار جنوب الخليل وشددت من إجراءاتها بحق المركبات الخارجة من المخيم وفتشتها ودققت في بطاقات المواطنين، كما نصبت حاجزا آخر على مدخل مدنية الخليل (الحرايق) مقابل مستوطنة “حاجاي”، وعرقلت التنقل.
واعتقلت الفلسطينية حنين عبد القادر اعمر (39 عاما) من شويكة في مدينة طولكرم.
وحول تلك الاعتقالات قال نادي الأسير الفلسطيني أن قوات الاحتلال اعتقلت (22) فلسطينا من عدة محافظات في الضفة وقد تركزت في محافظتي القدس وبيت لحم.
وبين نادي الأسير في بيان له، أن ثمانية اُعتقلوا من القدس غالبيتهم من بلدة العيساوية، بينهم والد شهيد وهم: قذاف ابو رجب وهو والد الشهيد فؤاد ابو رجب، الفتية مؤمن محمود (15 عاماً)، حمزة ابو ارميلة، ويزن ابو عصب (14 عاماً)، علاوة على معتصم ابو عصب (24 عاماً)، نديم عبيد، وشادي درباس، كذلك جرى اعتقال الفتاة عائشة وفيق جمهور (19 عاماً) من بلدة بيت عنان من على حاجز قلنديا.
ومن مخيم الدهيشة وبلدة الدوحة في محافظة بيت لحم اعتقل الاحتلال خمسة اشخاص وهم: ربيع مازن رقبان (25 عاماً)، محمد أسعد محمد داود (23 عاماً)، خليل عرفة أحمد عرفة (24 عاماً)، قصي ابو سالم، وأحمد عارف صرعاوي.
وفي محافظة جنين اعتقل الاحتلال ثلاثة أشقاء وهم: رجا وعايد ويونس قبها من بلدة برطعة، كذلك اُعتقل مواطنين من محافظة قلقيلية وهما: بلال سعيد صوان، نعيم عبد اللطيف غانم.
فيما اُعتقل مواطنين من محافظة طولكرم بينهما صحفي وهما: الصحفي سامي سعيد الساعي، والمعتصم بالله عبد الله الجروشي (29 عاماً)، كما جرى اعتقال مواطنين آخرين من محافظة أريحا وهما: جبريل إبراهيم خرابيش، وخالد عبد العزيز صافي.
و كشفت مصادر حقوقية فلسطينية، عن قيام قوات الاحتلال الاسرائيلي الخميس الماضي، باعتقال فلسطيني خلال عبوره حاجز بيت حانون “ايرز” شمال قطاع غزة.
واكدت المصادر الحقوقية لمراسلنا في غزة، قيام قوات الاحتلال باعتقال المريض هاني شراب من سكان مدينة غزة خلال توجهه لتلقي العلاج في احد مشافي الداخل.
وتعد حالة الاعتقال للمواطن شراب الخامسة، منذ بداية العام لمواطنين خلال عبورهم الحاجز.

إلى الأعلى