السبت 23 سبتمبر 2017 م - ٢ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / افتتاح أسبوع التصوير التاسع عشر “فيلم” بجامعة السلطان قابوس وإعلان الفائزين بمسابقة “مسقط في ٢٤ ساعة”
افتتاح أسبوع التصوير التاسع عشر “فيلم” بجامعة السلطان قابوس وإعلان الفائزين بمسابقة “مسقط في ٢٤ ساعة”

افتتاح أسبوع التصوير التاسع عشر “فيلم” بجامعة السلطان قابوس وإعلان الفائزين بمسابقة “مسقط في ٢٤ ساعة”

محمد الخراري “أولا” وعمار الهنائي “ثانيا” وعمار المشايخي “ثالثا”

مسقط ـ الوطن:
نظمت جماعة التصوير بالجامعة، أسبوع التصوير التاسع عشر “فيلم” الذي افتتح أمس بجامعة السلطان قابوس، حيث جاء بهوية للصورة والحركة واندماج للموسيقى الصوتية والتصويرية. رعى حفل الافتتاح الأستاذ الدكتور عامر بن علي الرواس نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية وخدمة المجتمع، بحضور نخبة من محبي عالم العدسة والضوء من أعضاء الجماعة والخريجين والمصورين العمانيين والمقيمين.
ألقى رئيس الجماعة كلمته في حفل الافتتاح، أعقبته كلمة لجنة التحكيم، بعدها تم عرض فيديو جرافيك يحكي تاريخ جماعة التصوير، التي يصادف إكمالها لليوبيل الفضي هذا العام، وفيديو فوتوغرافي فني آخر عبارة عن مزيج من النتاجات الفنية الفوتوغرافية خلال الاحتفال بالأسابيع الفوتوغرافية الثمانية عشر التي مضت.
وتوجه راعي الحفل والحضور بعدها لافتتاح المعرض الذي يضم ٥٨ صورة فوتوغرافية لـ٤١ مصورا، حيث تنوعت الصور بين المدارس التصويرية المختلفة، كما تضمن المعرض عرضي فيديو، حكى الأول قصة مصور يبحث عن زوايا فنية لصوره في قمم الجبال ويحكي الآخر عن المهن القديمة لأجدادنا.
وتميز المعرض بديكوره غير المشتت، بحيث يكون التركيز الأكبر على الصور، والذي أكدت بشأنه عهود الحضرمية رئيسة لجنة الديكور بأنه صديق للبيئة كونه مصنوعا من مادة الكرتون والذي جاء على شكل أنابيب مفرغة مصفوفة بجانب بعضها البعض.
وصاحب أسبوع التصوير التاسع عشر مجموعة من الفعاليات، منها محاضرة نكهة الإضاءة قدمها المصور الضوئي السعودي يوسف المسعود والتي تتمحور حول كيفية صناعة نكهة ضوئية للصور باستخدام إضاءات صناعية بحيث تعطي انطباعا بأن الصورة الملتقطة حية وواقعية، بالإضافة إلى محاضرة نحو عمل فني أعمق قدمها المصور الضوئي السعودي محمد الخراري تحدث فيها عن أسرار الصور التي تدفعك للوقوف أمامها طويلا فتصل لمرحلة خلق قصة في مخيلتك، ومحاضرة بعنوان بروتوكول قدمها بشير الريامي نائب مدير العلاقات العامة والإعلام ورشاد الوهيبي أخصائي ترويج وإعلان بدائرة العلاقات العامة والإعلان في الجامعة، تطرقا فيها إلى أساسيات التخاطب والتواصل مع وحدات المؤسسة بما يضمن الوصول إلى نتيجة فعالة في وقت مناسب، كما تم تعريف الحضور بالهيكل التنظيمي للجامعة وأساسيات البروتوكول والمراسم في الفعاليات والاحتفالات.

نتائج
كما صاحبت هذه الفعالية إعلان نتائج مسابقة “مسقط في ٢٤ ساعة” التي انطلقت في 12 من الشهر الجاري، والتي جاءت من تنظيم جماعة التصوير بالتعاون مع جمعية التصوير الضوئي. حيث شارك فيها عدد من المصورين العمانيين والمقيمين وكذلك بعض الزوار للسلطنة الذي صادف وجودهم موعد المسابقة. وقد تم تجميع وفرز جميع الصور التي بلغ عددها ١٦٦ صورة لـ٦٣ مصوراً وتسليمها للجنة التحكيم المكونة من فنان الفياب أحمد بن سالم الكندي، والمصور الضوئي أحمد بن حمود الطوقي والمصور الضوئي الحارث بن عبدالله الحارثي.
وجاءت نتيجة التحكيم بقبول ٢٠ صورة لـ١٨ مصورا، حيث فاز بالمركز الأول المصور الضوئي محمد الخراري من المملكة العربية السعودية الشقيقة، وفي المركز الثاني عمار بن سالم الهنائي، وفي المركز الثالث عمار بن يحيى المشايخي، وتم تكريمهم في حفل افتتاح أسبوع التصوير التاسع عشر “فيلم”.
وقد توسعت الفعاليات المصاحبة للأسبوع إلى الجانب الإنساني فأقامت الجماعة أستوديو خيري للأطفال بمستشفى جامعة السلطان قابوس والذي هدف إلى رسم البسمة في وجوههم ووجوه ذويهم.
وقالت بلقيس البلوشية رئيسة جماعة التصوير: الاستعدادات المبنية على التخطيط السليم كانت سببًا رئيسًا وراء نجاح أسبوع التصوير التاسع عشر، حيث تم تقسيم العمل إلى عدة لجان، وهي: لجنة المراسم، ولجنة الرعاية، ولجنة المعرض والديكور، ولجنة الفعاليات المصاحبة، ولجنة الأمسية الفنية، ومسؤول استلام الأعمال، ومسؤول الترويج، ومسؤول الإعلام، ومسؤول المطبوعات، ومسؤول المشتريات. وقد عملت كل لجنة بمهامها إلى أن اكتمل عرس الضوء البهيج.

إلى الأعلى