الإثنين 29 مايو 2017 م - ٢ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / فـي اجتماعه الأول لهذا العام .. مجلس إدارة معهد الإدارة العامة يناقش ثلاثة مشاريع استراتيجية
فـي اجتماعه الأول لهذا العام .. مجلس إدارة معهد الإدارة العامة يناقش ثلاثة مشاريع استراتيجية

فـي اجتماعه الأول لهذا العام .. مجلس إدارة معهد الإدارة العامة يناقش ثلاثة مشاريع استراتيجية

عقد مجلس إدارة معهد الإدارة العامة بمقر وزارة الخدمة المدنية اجتماعه الأول لعام 2016م، برئاسة معالي الشيخ خالد بن عمر بن سعيد المرهون وزير الخدمة المدنية، رئيس مجلس إدارة المعهد.
تم في بداية الاجتماع استعراض التقرير الخاص بمتابعة تنفيذ قرارات الاجتماع الرابع لمجلس الإدارة لعام 2015م، واستعراض بنود جدول الأعمال للاجتماع الأول لعام 2016م الذي تضمن عدداً من المشاريع التطويرية المتعلقة بمختلف نشاطات المعهد ومنها المشاريع الاستراتيجية التطويرية في مجال التدريب والتأهيل الوظيفي.
وفي هذا الاطار استعرض المجلس ثلاثة مشاريع استراتيجية، وهي: مشروع برامج المسار الوظيفي الذي يهدف الى ربط برامج التدريب الاداري بالمسار الوظيفي للمستويات الادارية الثلاثة ويغطي البرامج التدريبية الاعدادية لشغل الوظائف الإشرافية (رئيس قسم، مدير دائرة ومن في مستواه، مدير عام ومن في مستواه) والبرامج التدريبية الافقية لشاغلي الوظائف الإشرافية، ويتعلق المشروع الثاني بالبرنامج التأسيسي للموظفين الجدد والذي روعي في تصميمه التوجهات المتعلقة بتطوير البرنامج التأسيسي للموظفين الجدد المنفذ خلال عامي 2012و2013م.
وفي المشروع الثالث قدم المعهد مقترحاً لتنفيذ دبلوم الموارد البشرية، وهو دبلوم وظيفي يتطلع المعهد أن يصبح باكورة نشاطه في مجال الدبلومات الوظيفية والتي تطالب بها الجهات الحكومية وينتظرها العديد من الموظفين في الجهاز الاداري للدولة. وعلى ضوء المناقشات المستفيضة لهذه المشاريع اتخذ المجلس القرارات المناسبة بشأنها.
كما ناقش المجلس مشروع المعهد لبناء علاقات تعاون وشراكة مع المؤسسات التي تشترك مع المعهد من حيث الهدف ومجالات العمل ممثلة في الجامعات والكليات الحكومية والخاصة، بهدف تبادل الخبرات في المجالات التي تخدم التطوير والتنمية في مجالات التدريب والبحوث والاستشارات والمعلومات، وعلى أساس مبدأ المصلحة المتبادلة. وقد بارك المجلس توجه المعهد لبناء شراكات علمية على المستوى المحلي تعزز انجازاته في التعاون الاقليمي والعربي والدولي.
وفي اطار جهود المعهد لتجويد التدريب وتنظيم عمل المدربين من داخل المعهد وخارجه استعرض المجلس مسودة وثيقة «المبادئ الأساسية للمحاضر في البرامج العلمية بالمعهد» والتي يهدف المعهد من خلالها إلى تعزيز القيم المهنية والمبادئ الأساسية لمهنة التدريب بمعهد الإدارة العامة، وقد اعرب اعضاء المجلس عن تقديرهم لهذا التوجه باعتباره خطوة مهمة في تنظيم التدريب الاداري عموما واداء المدربين خصوصاً وسيخدم المعهد في تحسين العملية التدريبية بالمعهد. من جانب آخر ناقش المجلس مؤشرات اداء المعهد خلال الربع الأول من العام، حيث تم الاطلاع على تقرير نشاط التدريب والجهود المبذولة لتلبية الاحتياجات التدريبية لموظفي الجهاز الإداري للدولة بمستوياتهم الإدارية المختلفة.
وقد اثنى المجلس على توجه المعهد هذا العام لزيادة البرامج العلمية العامة بما يساعد الجهات الحكومية على تدريب موظفيها من خلال التنوع الكبير في برامج المعهد العامة.
وقد اشاد المجلس بالجهود المبذولة للمعهد خلال الفترة الماضية وبحرص المعهد على مد خدماته التدريبية لمختلف وحدات الجهاز الاداري للدولة وتلبية الاحتياجات التدريبية لمختلف المستويات الادارية .كما اشاد المجلس بإنجاز المعهد لبرنامج الكفاءات الحكومية بالتعاون مع وزارة الخدمة المدنية في الفترة من 11 أكتوبر 2015م وحتى 2 مارس 2016م، بمشاركة مجموعة من مديري العموم ومن في حكمهم من مختلف وحدات الجهاز الإداري للدولة والذي هدف إلى تعزيز كفاءة شاغلي الوظائف العليا لتمكينهم من تطوير وإجادة العمل الحكومي. من جانب آخر احيط المجلس بمؤشرات اداء المعهد خلال نفس الفترة في مجالات البحوث والاستشارات والمعلومات والتعاون العربي والدولي والعلاقات العامة والاعلام.كما استعرض مجلس الإدارة الخطوات التحضيرية المنجزة لمؤتمر اليورومنيا المزمع عقده في شهر اكتوبر القادم بالتعاون مع المجموعة الاوروبية للإدارة العامة وجامعة ايكس مارسيليا وشبكة الشرق الاوسط وشمال افريقيا لبحوث الادارة العامة (مينابار) ومعهد الادارة العامة بمملكة البحرين، واطلع على التحضيرات والاجراءات المتخذة لاستضافة السلطنة ممثلة في المعهد لفعاليات هذا المؤتمر مؤكدا على اهمية عقد المؤتمر بأعلى مستوى ممكن من الجودة.
وناقش المجلس خلال الإجتماع خطة المعهد لتنفيذ برنامج ريادة الاعمال الذي يضطلع المعهد بتنفيذه بالتنسيق مع هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تنفيذا لقرارات ندوة «سيح الشامخات» ويستهدف تدريب موظفي القطاع الحكومي ممن لهم علاقة مباشرة وتعامل مباشر مع رواد الإعمال.
كما استعرض المجلس عدداً من المواضيع الأخرى المدرجة على جدول أعماله واتخذ بشأنها القرارات والتوصيات المناسبة.
حضر الاجتماع سعادة السيد سالم بن مسلم البوسعيدي وكيل وزارة الخدمة المدنية لشؤون التطويـر الإداري نائب رئيس مجلس إدارة المعهد، وأعضاء المجلس سعادة الدكتورة منى بنت سالم الجردانية وكيلة وزارة القوى العاملة للتعليم التقني والتدريب المهني، وسعادة سعود بن سالم البلوشي وكيل وزارة التربية والتعليم للتخطيط التربوي وتنمية الموارد البشرية، والأستاذ الدكتور علي بن هويشل الشعيلي نائب رئيس جامعة السلطان قابوس للشؤون الإدارية والمالية، وكميل بن ماجد الموسوي مدير عام التخطيط المالي بوزارة المالية، والسيد زكي بن هلال بن سعود البوسعيدي مدير عام المعهد.

إلى الأعلى