الإثنين 22 مايو 2017 م - ٢٥ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / العراق : هجوم إرهابي يسقط قتلى وجرحى وسط بغداد
العراق : هجوم إرهابي يسقط قتلى وجرحى وسط بغداد

العراق : هجوم إرهابي يسقط قتلى وجرحى وسط بغداد

بغداد ــ وكالات: قتل ثلاثة أشخاص على الأقل وجرح نحو 27 آخرين أمس الثلاثاء في اعتداء انتحاري في وسط بغداد تبناه “داعش”. استهدف عمالا متجمعين في ساحة الطيران وسط العاصمة وفق مسؤولين امنيين وصحيين.
واعلن “داعش” في بيان نشر عى مواقع قريبة منه مسؤوليته عن الهجوم الذي قال انه اوقع اربعين ما بين قتيل وجريح.
وقتل 60 شخصا على الأقل في وقت سابق هذا الشهر في هجوم في مدينة الحلة عندما صدمت ناقلة وقود ملغومة نقطة تفتيش أمنية. وفسر محللون في أوروبا الهجمات الأخيرة مثل تفجيرات بروكسل الأسبوع الماضي وعمليات قتل في باريس في نوفمبر الماضي بأن التنظيم يوسع منطقة نشاطه ردا على انتكاساته في العراق وسوريا. لكن محللين في بغداد يقولون إن التنظيم يقوم منذ فترة طويلة بتنفيذ هجمات عشوائية ويرون هذه الهجمات استمرارا لهذا الأسلوب.
ويشير تصعيد التفجيرات التي تستهدف مناطق خارج سيطرة “داعش” في شمال وغرب العراق إلى أن القوات العراقية الحكومية ربما تتحمل أعباء تفوق طاقتها بعد مكاسبها على الأرض في الفترة الأخيرة ضد التنظيم الارهابي. ويسيطر “داعش” على مناطق شاسعة في العراق ولا سيما جزءا من محافظة الانبار على بعد نحو اربعين كيلومترا الى الغرب من بغداد وهو يرسل انتحاريين لتنفيذ اعتداءات في العاصمة وضواحيها.
الى ذلك، وصف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري أمس الثلاثاء الحرب ضد تنظيم داعش بانها ” مقدسة”. وقال رئيس البرلمان، في تصريح صحفي :”لقد كنت محاربا لداعش ولفكره المتطرف الذي هو نتاج لتنظيم القاعدة الارهابي الوحشي قبل أن يظهر باسمه المشؤوم “داعش” وسنستمر في مواجهته بعد انتشاره في العراق وعدد من الدول الاخرى”. وأضاف “سنستمر في هذه الحرب المقدسة ضد داعش الى أن ننهي وجوده في العراق وسنتعاون مع كل شرفاء العالم للقضاء على هذا الفكر الظلامي وتخليص الانسانية من شروره” . وأوضح الجبوري أن “ربط داعش بالإسلام فرية باطلة وقد أكدنا هذا الموقف في العديد المحافل الدولية”. وقال رئيس البرلمان “لقد كانت لنا مواقف وجهود في دعم الحشد الشعبي وقواتنا الأمنية وكل من حمل السلاح ضد هذه العصابات ودافع عن العراق ولا زلنا ندعو لدعم هذه الجهود وتثمينها وانصاف من شارك فيها وتعويض المتضررين بها ايمانا منا بعظم التضحية التي قدموها للعراق وشعبه”.
على صعيد اخر، أعلن مصدر أمني عراقي بمحافظة صلاح الدين مقتل 11 شخصا بينهم نساء وأطفال على ايدي مسلحين في مدينة سامراء .وقال المصدر إن” مسلحين اقتحموا فجر اليوم منزل عائلة في منطقة القلعة بسامراء وقتلوا 11 شخصا رميا بالرصاص بينهم نساء واطفال”. وأضاف المصدر أن” المنزل يعود لعائلة احد رجال الشرطة الذي كان ضمن القتلى ايضا” ،مبينا أن “لا معلومات لدى الشرطة لحد الان عن الفاعلين”.

إلى الأعلى