الأحد 22 يناير 2017 م - ٢٣ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / «قانونية الشورى» تناقش مشروع قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب
«قانونية الشورى» تناقش مشروع قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

«قانونية الشورى» تناقش مشروع قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

ناقشت اللجنة التشريعية والقانونية بمجلس الشورى صباح أمس مسودة تقرير مشروع قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب الصادر بموجب المرسوم السلطاني رقم79/2010م ، وهو القانون المحال من مجلس الوزراء ، حيث تمت مناقشة محاور القانون مع عدد من المختصين من أكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة.
جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الدوري الحادي عشر لدور الانعقاد السنوي الأول (2015/2016م) من الفترة الثامنة (2015-2019م) برئاسة سعادة الدكتور محمد بن إبراهيم الزدجالي رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.
وقد أبدى أعضاء اللجنة ملاحظاتهم ومرئياتهم على بعض مواد مشروع القانون والذي لا يقل أهمية عن القوانين الأخرى ، وذلك من حيث التشريع وضبط الصياغة القانونية والتنظيم، حيث استعرض الأعضاء فصول القانون ومواده وبنوده كما أشار المختصون إلى عدد من الملاحظات المتعلقة بالتعريفات الواردة في القانون ، وبعض التعديلات في الصياغة القانونية للمواد التي تمت مناقشتها.
إلى جانب ذلك اعتمدت اللجنة خلال اجتماعها تقريرها النهائي لمشروع قانون الجزاء العماني الصادر بموجب المرسوم السلطاني رقم ( 4/74م )، لعرضه في جلسات المجلس المقبلة ، وذلك بعد سلسلة من الاستضافات التي قامت بها اللجنة مع الجهات ذات الاختصاص.

.. و «صحية الشورى» تستعرض وتناقش قانوني «حماية البيئة» و «حقوق وسلامة المرضى»
استعرضت اللجنة الصحية والبيئية بمجلس الشورى صباح أمس مسودتها النهائية لمشروع تعديل قانون حماية البيئة ومكافحة التلوث الصادر بموجب المرسوم السلطاني رقم (82/2010) ، وذلك بعد دراسة مواد القانون ومحاوره كافة والاستماع إلى جميع الجهات المعنية ذات العلاقة بالقانون.
ولدى مناقشتهم مسودة التقرير ، قام أعضاء اللجنة بطرح العديد من وجهات النظر والأفكار التي تثري التقرير متضمنا النتائج التي توصلت لها اللجنة من خلال دراسة مشروع التعديل، والتوصيات النهائية للجنة ، تمهيدا لمناقشته في إحدى جلسات المجلس القادمة .
جاء ذلك خلال الاجتماع العاشر للجنة لدور الانعقاد الســنوي الأول (2015 – 2016م) من الفترة الثامنة للمجلس (2015 / 2019م) برئاسة سعادة علي بن خلفان القطيطي رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة الأعضاء.
وخلال الاجتماع تمت مناقشة مشروع مقترح قانون حقوق وسلامة المرضى وذلك ضمن خطة عمل اللجنة الصحية والبيئة لهذا الدور وتكمن أهمية القانون كونه يلامس مواضيع تتعلق بسلامة المرضى في منظومة الخدمات الصحية الشاملة ومن المؤمل أن يحقق هذا القانون نقلة نوعية في ضمان جودة الأداء والمحافظة على حقوق وسلامة المرضى.
كما سيعمل هذا القانون على تعزيز معرفة ملتقى الخدمات الصحية بالسلطنة لكافة حقوقه وواجباته لتحقيق مزيد من الطمأنينة والمشاركة الفعلية في تحديد مسار الخطة العلاجية للمرضى إضافة إلى تنظيم الممارسات والضوابط المهنية والعلاقات الإنسانية من قبل مقدمي الخدمة ويوفر لهم المظلة القانونية في سبيل أداء المهام الموكلة إليهم لرعاية المستفيدين من الخدمات الصحية.
كما استعرضت اللجنة بعض المخاطبات الواردة إليها واتخذت بشأنها الإجراءات المناسبة، إضافة إلى مناقشة العديد من الموضوعات الصحية والبيئية في السلطنة.

إلى الأعلى