الأحد 22 يناير 2017 م - ٢٣ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / نفط عمان ينخفض 88 سنتاً .. و”برنت” يهبط مع تراجع آمال المستثمرين

نفط عمان ينخفض 88 سنتاً .. و”برنت” يهبط مع تراجع آمال المستثمرين

مسقط ـ عواصم ـ وكالات: بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر مايو القادم أمس 81ر36 دولار، وأفادت بورصة دبي للطاقة أن سعر نفط عُمان شهد أمس انخفاضاً بلغ 88 سنتا مقارنة بسعر يوم أمس الأول الاثنين الذي بلغ 69ر37 دولار.
تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر أبريل المقبل بلغ 30 دولارًا و23 سنتًا للبرميل مرتفعًا بذلك دولارين و83 سنتًا مقارنة بسعر تسليم شهر مارس الجاري.
وهبطت أسعار النفط أمس الثلاثاء في انعكاس لتنامي المخاوف من أن يكون الارتفاع الذي استمر على مدار شهرين على المحك في الوقت الذي يتوقع فيه محللون زيادة أخرى في مخزونات الخام الأميركي إلى مستويات قياسية.
وارتفع النفط بأكثر من 45% منذ منتصف فبراير قبيل اجتماع الشهر المقبل بين كبار منتجي العالم لمناقشة تثبيت الإنتاج دعما للأسعار لكن القلق يتزايد بشأن نتائج الاجتماع.
وانخفضت أسعار خام القياس العالمي مزيج برنت 58 سنتا إلى 39.69 دولار للبرميل بعد أن نزل نحو 6% في آخر ستة أيام للتداول في حين هبط الخام الأميركي 47 سنتاً إلى 38.92 دولار للبرميل.
ومن المنتظر أن يلتقي منتجون كبار من داخل منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وخارجها ومن بينهم روسيا في 17 أبريل في العاصمة القطرية الدوحة لمناقشة تثبيت الإنتاج بهدف تعزيز الأسعار.
لكن مع تضخم المخزونات العالمية والإشارات على أن بعض أعضاء أوبك يخسرون حصة سوقية بالإضافة إلى القليل من الأدلة على الارتفاع القوي في الطلب يقول محللون: إن النفط سيجري تداوله على الأرجح في نطاق.
ويتوقع أن تكون مخزونات الخام الأميركية ارتفعت إلى مستويات قياسية للأسبوع السابع على التوالي في حين انخفضت مخزونات المواد المكررة على الأرجح بحسب ما أظهره مسح مبدئي مساء أمس الأول الاثنين.
وقال بنك (إيه إن زد) في مذكرة صباح أمس الثلاثاء “الصعود الاخير يبدو أنه يفقد قوته الدافعة مع إقبال المستثمرين على مبيعات لتسوية مراكزهم الدائنة .. هذا سيبقى الحال ما لم يحدث تحسن مستمر في العوامل الاساسية”.

إلى الأعلى