الجمعة 26 مايو 2017 م - ٢٩ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / مدير عام إدارة الكفاءة الفنية بـ”أوريدو”: السلطنة أنجزت عددا من الخطوات لتقديم حلول تقنية أكثر ذكاء لتطوير الاقتصاد الرقمي

مدير عام إدارة الكفاءة الفنية بـ”أوريدو”: السلطنة أنجزت عددا من الخطوات لتقديم حلول تقنية أكثر ذكاء لتطوير الاقتصاد الرقمي

75 مليون ريال استثمارات الشركة في تطوير الشبكة العام الماضي
• الشركة قطعت شوطاً كبيراً في ترقية وزيادة سعة الشبكة عبر إطلاق الطيف الترددي الجديد “LTE 800″ للجيل الرابع
• سيكون من الصعب على أي منافس إضافي في السوق أن يوجد الجودة والتغطية والقيمة المضافة التي توفرها خدماتنا

كتب ـ هاشم الهاشمي:
قال حسن بن علي اللواتي مدير عام إدارة الكفاءة الفنية بالشركة العمانية القطرية للاتصالات “أوريدو”: أن عام 2015 قد تخطى كل المعايير المتوقعة، فبعد عدة أشهر من تغيير العلامة التجارية؛ جاءت المؤشرات الأولية بأن آداءنا أفضل من أي وقت مضى. ومن جهة تجربة العملاء فقد كانت التغييرات ذات أثر كبير، حيث أطلقنا أكبر عدد من الخدمات والمنتجات الجديدة والتي تم تصميمها لتتناسب مع مختلف الاحتياجات والمتطلبات لعملائنا. كما وتم إكمال العمل على شبكتنا الخاصّة من الألياف البصرية في السلطنة والتي امتدت لمسافة 5500 كيلومتر، وأطلقنا بالفعل خدمات الألياف البصرية فائقة السرعة.
وأضاف في حوار لـ “الوطن الاقتصادي”: أن الشركة كان لها دور فاعل في تطوير البنية الأساسية لقطاع الاتصالات في السلطنة وهو ما يظهر جلياً بمواكبة أحدث التقنيات التي من شأنها المساهمة في التنمية البشرية. وأضاف: قطعنا شوطاً كبيراً في برنامجنا لترقية وتحديث الشبكة وزيادة سعتها عبر إطلاق الطيف الترددي الجديد (LTE 800) بهدف تعزيز شبكتنا للجيل الرابع 4G هائل السرعة وإثراء تجربة عملائنا بتغطية أفضل وسرعة بيانات أكبر أينما كانوا وفي أي وقت، مؤكدا أن شبكتنا تغطي اليوم حوالي 99% من عملائنا أي ما يصل إلى 155% سوقياً، مضيفا أن استثمارنا يستمر في استخدام أحدث التقنيات لنوفر خدمات بجودة عالية لعملائنا.
وأشار إلى أن الشركة قامت بتطوير وتعزيز الشبكة بقيمة تتجاوز 75 مليون ريال عماني في العام الماضي، مضيفا أن “أوريدو” لديها شراكة استراتيجية مع الشركة العمانية للنطاق العريض لتوصيل خدمات النطاق العريض للمنازل والمؤسسات، مؤكدا أننا بدأنا في العام الماضي بتوصيل هذه الخدمة في مناطق المعبيلة والخوض وفي العام الجاري بدأنا بتوصيل الخدمة في شاطئ القرم والصاروج ومدينة السلطان قابوس.
وأضاف حسن اللواتي: أن الشركة وفرت خدمة الانترنت المنزلي في ولايات السلطنة، مبينا أن خطط الشركة للعام الجاري القيام بتوسعة الجيل الرابع بعدد من محافظات السلطنة، بالإضافة إلى توصيل خدمات النطاق العريض، مشيرا إلى أن نسبة التعمين في الشركة وصلت إلى أكثر من 90%.
وحول جهود الشركة في تنفيذ المشاريع والخدمات المتعلقة بالانترنت قال اللواتي: لقد شهدت مبادرتنا نحو مستقبل رقمي تدشين منصاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي والتطبيقات. ويلجأ اليوم العديد من العملاء الباحثين عن حلول فورية إلى تطبيق Ooredoo Oman وموقعنا الإلكتروني أو إلى صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي نظرا لاحتوائها على العديد من الخدمات والمعلومات التي تلبي احتياجاتهم وتجيب على استفساراتهم.
تقنية ذكية
وحول رده لجهود الحكومة حول خدمات النطاق العريض قال مدير عام إدارة الكفاءة الفنية بـ “أوريدو”: أن السلطنة انجزت عددا من الخطوات لتقديم حلول تقنية أكثر ذكاء ولتطوير الاقتصاد الرقمي. ما تم إنجازه حتى الآن يشير بوضوح إلى أن الحكومة العمانية تتفهم الوقت الذي ستستغرقه لتصل إلى “الرقمية”؛ والذى وضعت خططها لبناء بنية أساسية مستدامة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتي بدورها ستعمل على تلبية الاحتياجات الحالية وتستعد لما قد يحمله الغد. ومن عملنا المستمر مع الحكومة في إعادة هيكلة وتطوير البنية الأساسية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات فإننا على ثقة أننا سنحقق هدفنا المتمثل في دفع عجلة استراتيجية الحكومة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات على مدى السنوات القادمة، مشيرا إلى أن مبادرة الحكومة الإلكترونية تعد أحد المشاريع الأساسية وهي مثال رائع لرؤية تحول السلطنة إلى مستوى عالمي متقدم في الحكومة الإلكترونية بشكل يسمح للمؤسسات الحكومية توفير خدماتها بمستوى أفضل للعامة.
ومن خلال إطار عمل الحكومة الإلكترونية المتقدمة بما في ذلك مجموعة محددة من المعلمات والتوجيهات التشغيلية، فإن Ooredoo قادرة على ضمان أن المشاريع الحكومية لتقنية المعلومات وأنظمة الإنترنت تدعم وتوسع استراتيجية وأهداف هيئة تقنية الملعلومات مع تطور البنية الأساسية في مختلف أرجاء السلطنة.
تعرفة تنافسية
وحول صدور تقرير عالمي مؤخرا يفيد أن السلطنة تعتبر الأرخص سعرا في خدمات الاتصالات في الوقت الذي يرى فيه المواطنون والمقيمون أنها هي الأعلى على مستوى المنطقة قال اللواتي: إن تعرفة الخدمات التي نوفرها لعملائنا تعد تعرفة تنافسية، وبالرغم من ذلك فإننا نواصل جهودنا من أجل توفير خدمات ذات قيمة مضافة بتعرفة أقل. وبالرجوع إلى تقرير الاتحاد الدولي للاتصالات فإن السلطنة تأتي ضمن الدول التي توفر خدمات الاتصالات ذات التعرفة الأقل في العالم.
وأضاف: إن تعرفة بيانات الهاتف النقال في السلطنة لا تعد مرتفعة بالمقارنة مع الدول الأخرى، وقد ذكرت هيئة تنظيم الاتصالات في تقريرها الذي صدر مؤخرا أن تعرفة خدمات الإنترنت النقال في السلطنة تعد أقل أو تعادل تعرفتها في دول مجلس التعاون الخليجي.
كما ويذكر نفس التقرير أن عددا من الخدمات الثابتة كالمكالمات والإنترنت المنزلي مرتفعة بالمقارنة مع الدول الأخرى، ولكن الخطوات المتبعة في صناعة الاتصالات وبالتحديد بالتعاون مع الشركة العمانية للنطاق العريض أدت إلى تطور الوضع للأفضل وما زالت هذه الخطى مستمرة من أجل الأفضل.
وأكد اللواتي أننا في Ooredoo عملنا بجهد ليس فقط من أجل توفير أفضل خدمة عملاء وحسب، بل وكذلك من أجل توفير الباقات الموجودة حاليا، والتي توفر للعملاء مجموعة من الخدمات في باقة واحدة كالرسائل النصية القصيرة والمكالمات والبيانات بقيمة مميزة، فنحن دائمو الحرص على أن نكون في المقدمة وأن تكون شبكتنا المفضلة لدى العملاء. كما وتتوفر قائمة من الحلول التي تتناسب مع احتياجات جميع العملاء أفرادا وشركات، وتتوفر هذه الحلول حسب احتياج العميل لها سواء لفترات قصيرة أو تمتد لقترة أطول. ولا نكتفي بالوقوف هنا، فدائما ما نستمع لعملائنا ونواصل التحقق من مدى فاعلية الباقات التي نوفرها لنتمكن من تطويرها بالشكل الذي يتناسب مع السوق لنتأكد من حصول عملائنا على خدمات مميزة وذات قيمة مضافة.
مشغل ثالث
وحول إعلان وزارة النقل والاتصالات بصدد الترخيص لمشغل ثالث لتقديم خدمات الاتصالات في السلطنة قال مدير عام إدارة الكفاءة الفنية بـ “أوريدو”: سيكون من الصعب على أي منافس إضافي في السوق أن يوجد الجودة والتغطية والقيمة المضافة التي توفرها خدماتنا، أو أن يوفر خدمة عملاء مميزة بالمستوى الذي نقدمه حاليا لعملائنا. ولكن هذا القطاع هو أحد القطاعات التي تنمو وتتغير بسرعة، كما تتغير توقعات العملاء من وقت إلى آخر وبشكل سريع؛ لذا سيكون على أي مشغل التركيز على الاستمرار في الاستثمار بشكل كبير في الابتكار للنجاح في هذا القطاع.

إلى الأعلى