الإثنين 16 يناير 2017 م - ١٧ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / “الوطني للإحصاء والمعلومات” يشارك في المعرض العلمي الثالث
“الوطني للإحصاء والمعلومات” يشارك في المعرض العلمي الثالث

“الوطني للإحصاء والمعلومات” يشارك في المعرض العلمي الثالث

للتعريف بالمركز والتسويق لمنتجاته
مسقط ـ “الوطن”:
يشارك المركز الوطني للإحصاء والمعلومات بالمعرض العلمي الثالث الذي تنظمه الكلية الحديثة للتجارة والعلوم والذي تستمر فعالياته يوماً واحدًا، وذلك سعيا نحو تعزيز المعرفة الإحصائية.
ويضم جناح المركز في المعرض عددا من تطبيقات الهواتف الذكية الخاصة بالمركز مثل تطبيق جولة في عمان الذي يضم أكثر من 31 نوعا من الخدمات الحكومية والخاصة والأماكن السياحية والمعالم الأثرية في كافة محافظات السلطنة، ويتيح لمستخدميه سهولة الوصول والتجول باستخدام بيانات الطرق الملاحية.
ويمتلك التطبيق العديد من الوظائف والأدوات الذكية لتسهيل الاستخدام وتحسين سرعة الاستجابة كأدوات البحث وتصفح البيانات أو الخرائط وإمكانية المشاركة الفاعلة في تحسين وتعزيز نوعية البيانات بإضافة مواقع وإرسال الصورومقاطع الفيديو.
كما يعرض المركز أيضا تطبيق المعلومات الاحصائية المكانية الذي يضم خرائط رقمية وصور أقمار صناعية تساعد المستخدم في الحصول على المعلومات عن أماكن المباني وعدد السكان في السلطنة، وكذلك شرح لبوابة البيانات التابعة للمركزالتي تقوم بدعم بيانات المركز، وتوفير منصة واحدة لتصفح المؤشرات وتقديم الأدوات اللازمة للتحليل والعرض مثل الخرائط ولوحات التحكم وقدرات تبادل البيانات، وإلى جانب التطبيقات يعرض المركز مجموعة من الإصدارات المطبوعة التي تضم العديد من المؤشرات الإحصائية الاجتماعية والاقتصادية.
وتأتي هذه المشاركة ضمن الأهمية التي يوليها المركز لمبدأ الشراكة مع مختلف فئات المجتمع لاسيما المدرسين والطلبة والطالبات الدارسين في الكليات نظرا لما تمثله مخرجاته الإحصائية من أهمية في الجانب الأكاديمي.

..وينفذ برنامجا تدريبيا لمسح النفاذ واستخدام تقنية المعلومات والاتصالات
بدأ بالمركز الوطني للإحصاء والمعلومات أمس البرنامج التدريبي لمسح النفاذ واستخدام تقنية المعلومات والاتصالات والذي يستمر يومين وذلك في اطار التعاون القائم بين المركز والهيئة العامة لتقنية المعلومات في تنفيذ مسح تقنية المعلومات.
ويتضمن البرنامج تعريفا بالمسح وأهدافه والعلاقة بين مسح التقنية والمسح الشامل ونفاذ الأسرة للحاسب الآلي والإنترنت والهواتف النقالة إضافة إلى استخدام الأفراد للهاتف النقال والأنشطة المتعلقة باستخدام الأفراد للحاسب الآلي.
كما يتطرق البرنامج إلى التعرف على أسباب عدم استخدام الافراد للحاسب الألي واستخدام الأفراد للإنترنت والأنشطة المتعلقة باستخدام الأفراد للأنترنت حيث سيتم التعرف أيضا على اتصال الأفراد بالانترنت عبر الاجهزة المتنقلة واستخدام الأفراد لوسائل التواصل الاجتماعي والصعوبات أثناء استخدامهم للانترنت.
وإضافة إلى المواقف التي يتعرض لها الأطفال أثناء استخدام الإنترنت سيتعرف المتدربون على التدابير المتُخذة لحماية الاطفال من مخاطر الانترنت والتفاعل مع الحكومة الالكترونية والتجارة الالكترونية.
وسيتمكن المشاركون في البرنامج من التدرب عمليا على ادخال البيانات على نظام المسح الاسري الشامل تباعاً وحتى الوصول إلى شاشات وأسئلة نظام مسح تقنية المعلومات والاتصالات.
الجدير بالذكر أن مسح النفاذ واستخدام تقنية المعلومات والاتصالات الذي يستمر 6 أشهر يعد مرافقا للمسح الشامل الأسري وينفذه المركز الوطني للإحصاء والمعلومات بالتعاون مع الهيئة العامة لتقنية المعلومات.
وفي هذا الصدد يدعو المركز الأسر للتعاون مع الباحثين واعطائهم المعلومات المطلوبة لما لها من أهمية في عملية التخطيط الاجتماعي والاقتصادي والوقوف على المتطلبات الحالية والمستقبلية في مجال تقنية المعلومات.

إلى الأعلى