الثلاثاء 27 يونيو 2017 م - ٣ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / اليوم .. افتتاح مهرجان مسرح مزون الدولي الثالث للطفل بمشاركة محلية وعربية ودولية

اليوم .. افتتاح مهرجان مسرح مزون الدولي الثالث للطفل بمشاركة محلية وعربية ودولية

يحمل شعار “الانتماء والمواطنة”
تبدأ مساء اليوم فعاليات مهرجان مسرح مزون الدولي بمشاركة نخبة من الفرق الخليجية والعربية والعالمية، حيث يقام حفل الافتتاح تحت رعاية معالي الدكتور عبدالله بن ناصر الحراصي رئيس الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون، بحضور عدد من أصحاب السعادة والشيوخ والفنانين في قلعة بركاء التاريخية.
وقال سيف السيابي رئيس اللجنة الاعلامية بالمهرجان ان حفل الافتتاح يتضمن كلمة المهرجان وعرض فيلم من ذاكرة المهرجان الأول والثاني مع تقديم فقرات من الموروث العماني الأصيل وأغنية الطفولة، كما سيتم تقديم لجنة التحكيم للجمهور والفرق المشاركة وتكريم الرعاة والمشاركين.
واضاف السيابي: سيتم تقديم أوبريت الانتماء والمواطنة وهو جملة من الفنون العمانية المغناة، ففي اللوحة الأولى سيقدم فن المغايض وهو من الفنون النسائية التي تقدم في المناسبات الوطنية والأعراس، وتشمل اللوحة الثانية فن الزفة العمانية وهي أحد مراسم الاحتفال بالزواج وإشهاره وهو أيضا من الفنون النسائية، واللوحة الثالثة مع فن المديما وهو أحد الفنون البحرية الجميلة الذي تتناغم فيه الطبول مع الأبيات التي يرددها البحارة في قالب جميل يقدمه طلبة مدارس الولاية.
وعن الفرق المشاركة تحدث السيابي قائلا: ستشارك جميع الفرق بأعمال منتقاه وهادفة تحقق الهدف الذي يسعى إليه شعار للمهرجان وهو الانتماء والمواطنة ويخاطب الاطفال في مراحلهم السنية المختلفة حيث ستقدم من فرنسا فرقة badaboum مسرحية (كيشوت) وصربيا بمسرحية ( karakondzule 99 ). أما الدول العربية فتتمثل في العراق بمسرحية (لوله) ومصر بفرقة المسرح القومي للأطفال بمسرحية قصاقيص والمغرب مسرحية (رحلة السعادة).
ومشاركات دول الخليج، الإمارات بمسرحية (سيمفونية مهره) وقطر بمسرحية (رحله الى الكنز) والفرق المسرحية العمانية، فرقة مسرح الدن للثقافة والفن بمسرحية (جزيرة الأماني) وفرقة الطموح المسرحية الأهلية بمسرحية (ثعلوب المخادع) وفرقة الرستاق المسرحية الاهلية بمسرحية (فزاعة) وفرقة المستقبل المسرحية بمسرحية (كوميديا الأرنب والشتاء) وفرقة الصحوة المسرحية بمسرحية (الريشة).
وأشار “السيابي” عن لجنة التحكيم فقال: تتكون لجنة التحكيم من عاهد عبابنة من (إيطاليا) والحسن مختاري (المملكة المغربية) وقحطان زغير (العراق) وسلامة إمام (مصر) والدكتور محمد الحبسي وهلال الهلالي ومحمد المهندس من السلطنة.
كما اضاف سيف السيابي :سوف تكون هناك حلقات عمل فنية مصاحبة للمهرجان ستكون في تقنيات التمثيل والكتابة للمسرح المدرسي ومسرح الطفل وكذلك ندوة حول الانتماء والمواطنة سيقدمها الشيخ سالم النعماني. وقد تم اختيار اماكن اقامة هذه الحلقات التدريبية في مدارس التكوين في الفترة الصباحية، وتستهدف طلبة وطالبات المدارس .
وعن مسابقة وتقييم مسابقة الاغنية قال: سوف يصاحب المهرجان مسابقة أغنية الطفل وتتمثل في مخاطبة كلمات الأغنية للطفل، وتدعو إلى القيم والأخلاق وغرس المواطنة، وتقدم الأغاني الخاصة بالمسابقة قبل العروض المسرحية يومياً على مسرح المهرجان، كما ستكون هناك لجنة تحكيم مكونة من عدد من كبار الفنانين من داخل السلطنة وخارجها لتقييم الأغاني المشاركة. مثل عبدالوهاب السلماني (سلطنة عمان) عمار الإبراهيم (سلطنة عمان) ومحمد عبدالوهاب (مصر) وفيصل حلفاوي (تونس) ومحمد باكوري (المغرب) ومحمد عنان من المغرب وسوف تمنح جوائز للفائزين تتمحور في جائزة أفضل كلمات وجائزة أفضل لحن، وجائزة أفضل توزيع، وجائزة المركز الأول لأفضل أغنية، وجائزة المركز الثاني لأفضل أغنية، وجائزة المركز الثالث لأفضل أغنية.

إلى الأعلى