الإثنين 27 مارس 2017 م - ٢٨ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / السلطنة الأولى عالميا في التقييم الشامل لإدارة اللقاحات
السلطنة الأولى عالميا في التقييم الشامل لإدارة اللقاحات

السلطنة الأولى عالميا في التقييم الشامل لإدارة اللقاحات

حققت المرتبة الأولى عالميا بنسبة 99%
حققت السلطنة ممثلة في الخدمات الصحية إنجازا عالمياً غير مسبوق من قبل منظمة الصحة العالمية باجتيازها التقييم الشامل لإدارة اللقاحات بنسبة 99% وبذلك تعتبر الأولى عالميا .
وقد تم أمس عقد اجتماع برئاسة معالي الدكتور أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي وزير الصحة مع فريق منظمة الصحة العالمية حول تقييم إدارة اللقاحات في السلطنة بحضور عدد من المسؤولين بالوزارة .
يذكر بأن هذا التقييم العالمي تم في أكثر من 90 دولة وقد اجتازت هذا التقييم أربع دول فقط بنسبة 80% وقد حققت السلطنة نسبة 99% في كافة معايير التقييم وتحقق هذا الإنجاز بفضل الخطط والسياسات التي وضعتها وزارة الصحة وتم تطبيقها من قبل كوادر فنية مؤهلة علمياً وتقنياً ، إلى جانب وجود برنامج تعليمي وتدريبي مستمر وفق أحدث التقنيات والمعلومات الموصى بها من قبل المنظمات الدولية .
تخلل الاجتماع عرض مرئي للاطلاع على النتائج التي حققتها السلطنة ممثلة في وزارة الصحة ، حيث اجتازت السلطنة المعايير التسعة التي وضعتها منظمة الصحة العالمية على جميع المستويات محققة المركز الأول عالمياً في التقييم الشامل لإدارة اللقاحات بنسبة 99%
وكان وفد من منظمة الصحة العالمية وقد قام بإجراء تقييم شامل لإدارة اللقاحات في برنامج التحصين وذلك في الفترة من 20 الى 30 من شهر مارس الجاري من أجل الوقوف على نقاط القوة وكذلك معرفة نقاط الضعف والتوصيات التي تقترحها منظمة الصحة العالمية من أجل تطوير منظومة إدارة اللقاحات لتحقيق المعايير العالمية في هذا المجال.
حيث قام الفريق بتقييم المؤسسات الصحية في السلطنة بجميع المستويات التي تقدم التطعيمات في محافظات السلطنة كما شمل التقييم المخزن المركزي للقاحات والمخازن الإقليمية في المحافظات والمؤسسات الصحية التي تقدم الخدمة بعد أن قام الفريق بجمع البيانات وتحليلها.
وقد وضعت منظمة الصحة العالمية معايير محددة لهذا التقييم الشامل على جميع المستويات بداية من وصول اللقاح إلى المخزن المركزي ومن ثم نقله إلى محافظات السلطنة حتى وصوله للمتلقي للخدمة على كيفية إدارة اللقاحات من حيث المأمونية والجودة وحفظ وتداول اللقاحات في جميع المستويات ويحظى برنامج التحصين بتوفير أحدث المعدات ذي جودة وكفاءة وأجهزة حديثة مستخدمة في سلسلة التبريد لمراقبة اللقاحات لضمان جودتها ومأمونيتها.

إلى الأعلى