السبت 22 يوليو 2017 م - ٢٧ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / “الأوقاف” تفتح باب التسجيل للحجاج العمانيين عبر برنامج التسجيل الإلكتروني

“الأوقاف” تفتح باب التسجيل للحجاج العمانيين عبر برنامج التسجيل الإلكتروني

خلال الفترة من 10 وحتى 24 أبريل المقبل

تفتح وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بدءًا من يوم الأحد 10 أبريل المقبل وحتى يوم الأحد 24 من ذات الشهر، باب التسجيل للحجاج العمانيين عبر برنامج التسجيل الإلكتروني لحجاج السلطنة الراغبين في أداء مناسك الحج لهذا العام 1437هـ.
وقد تم وضع عدد من الضوابط والاشتراطات في هذا الجانب، فمن ناحية آلية التسجيل فإنه يتم التسجيل عبر الرابط :(www.hajj.om) بشكل مباشر وخلال الفترة المحددة فقط.
ويتيح النظام عبر ثلاث طرق للتسجيل المباشر (التسجيل بالرقم المدني بإدخال الرقم المدني يدوياً أو قراءة البطاقة الشخصية ذات التصديق الإلكتروني (PKI) عن طريق قارئ البطاقة أو إدخال رقم الهاتف النقال إن كانت شريحة الهاتف بها نظام التصديق الإلكتروني (PkI)، وكذلك عبر مواقع التسجيل الإضافية من خلال مكاتب مراكز سند بجميع محافظات السلطنة وإدارات ومكاتب الأوقاف والشؤون الدينية بالمحافظات.
ومن ضمن الضوابط التي وضعت هو أن يتم تسجيل المُحرِم (الرجل) أولاً وبعده يتم تسجيل المرأة واختيار المُحرِم من النظام ، كما سيتم الاعتماد في التسجيل على الرقم المدني المدون بالبطاقة الشخصية شريطة أن تكون سارية المفعول لمدة لا تقل عن عشرة أشهر وأن يكون جواز السفر ساري المفعول لمدة لا تقل عن عشرة أشهر، وأن يستخدم رقم الهاتف الشخصي (النقال) أثناء عملية التسجيل لأجل استلام الرسائل النصية من قبل النظام .
ومن ناحية ضوابط واشتراطات التسجيل فيشترط ألا يقل سن المتقدم عن ثمانية عشر عاماً، وأن يختار نوع الحج من المحدد بالنظام بما يتوافق مع الواقع ، وأن يلتزم بتقديم الإثباتات اللازمة للوزارة لعملية الفرز أو منح الاستحقاق إذا طلب منه ذلك، وأن يحدد تاريخ الوصية بحسب المدون بالوصية (خاص بمن يختار نوع الحج: تنفيذ وصية متوفى) علماً بأنه سيتم طلب الإثبات مكتوباً بعد عملية فرز الاستحقاق، وأن يحدد آخر سنة ذهب فيها إلى الحج (خاص بمن يختار نوع الحج: تطوع)، وكذلك قراءة الشروط والأحكام قبل تأكيد عملية التسجيل بالنظام وتحمل التبعات القانونية المترتبة على مخالفتها بعد الموافقة عليها.
وأعلنت وزارة الأوقاف والشئون الدينية أنها لا تعتبر عملية التسجيل في النظام قبولاً للطلب أو وعداً بمنح الاستحقاق أو الموافقة النهائية على ذلك إلا بعد انتهاء عملية التسجيل وفرز الأولويات وتحديد المستحقين للفرص وإبلاغهم رسمياً وفق المقرر بالنظام من قبل الوزارة.
كما قامت الوزارة بوضع ضوابط واشتراطات الاستحقاق بعد الفرز، حيث يتم تحديد فرص الاستحقاق في ضوء العدد المخصص لحجاج السلطنة من قبل الجهات المختصة بالمملكة العربية السعودية، وتمنح فرص الاستحقاق آلياً من قبل النظام ويتم إبلاغ المستحقين برسالة نصية بعد انتهاء عملية الفرز والتأكد من الاستحقاق.
ويحق للوزارة سحب الفرصة إذا ثبت لها عدم صحة البيانات التي التزم بها المتقدم للمنافسة على فرص الاستحقاق، وإذا اعتذر المستحق للفرصة فليس له الحق في الالتزام بها لأشخاص آخرين وإنما تمنح مباشرة عبر النظام للشخص التالي في الفرز.
كما أنه يجب أن يلتزم المستحق للفرصة باختيار حملة الحج والمركز الصحي بنفسه أو معرفته المباشرة أو من يخوله من قبل النظام بعد إشعاره بذلك من قبل الوزارة خلال الفترة المحددة وتفوت الفرصة تلقائيا بعد مرور الفترة المحددة ويتحول الاستحقاق لشخص آخر من النظام.
ويعتبر اختيار حملة الحج من النظام التزاماً من قبل المواطن بما يترتب على ذلك من تبعات مالية ويعتبر اختياره إقراراً بالموافقة على التعاقد مع حملة الحج ويكون العقد عبر نظام تسجيل الحجاج الالكتروني ملزماً للطرفين أمام الجهات المختصة.
أما حول عملية تسجيل المقيمين بالسلطنة الراغبين في الحج فسيكون عبر برنامج (بطاقة الحج الذكية) عن طريق أصحاب الحملات المخصصة لنقل الحجاج المقيمين شريطة ألا تقل مدة إقامته بالسلطنة عن سنة كاملة.

إلى الأعلى