الخميس 19 يناير 2017 م - ٢٠ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / الاحتلال يماطل في إطلاق الأسرى وأميركا تغريه بـ(بولارد)

الاحتلال يماطل في إطلاق الأسرى وأميركا تغريه بـ(بولارد)

القدس المحتلة ـ (الوطن) ـ وكالات:
يماطل الاحتلال الإسرائيلي في إطلاق الدفعة الثالثة من الأسرى والتي تم الاتفاق عليها في إطار استئناف الفلسطينيين للمفاوضات، التي تنتهي مهلتها في الـ29 من أبريل القادم، فيما دفعت الولايات المتحدة التي تريد إنجاح جهود وزير خارجيتها جون كيري بورقة الجاسوس الإسرائيلي جونثان بولارد لإغراء إسرائيل ودفعها لاتمام إطلاق الأسرى.
وعبر وزير الأمن الداخلي اسحق اهارونوفيتش عن معارضته التامة لطلب الفلسطينيين إدراج أسرى من عرب 48 ضمن الدفعة الثالثة.
وفي تصريح للإذاعة العامة قال اهارونوفيتش، عضو حزب إسرائيل بيتنا القومي المتشدد الذي يتزعمه وزير الخارجية أفيجدور ليبرمان، “سنتصدى، أنا وحزبي، بأي ثمن لإطلاق سراح أي من عرب 48″.
وأضاف اهارونوفيتش وهو من الوزراء الخمسة الأعضاء في اللجنة المكلفة المصادقة على الإفراج عن المعتقلين “لم يتخذ أي قرار حتى الآن” من قبل الحكومة في حين أنه من المقرر مبدئيًّا الإفراج في الـ 29 من مارس عن 26 معتقلا وضع الفلسطينيون قائمة بأسمائهم.
وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس حذر السبت إسرائيل من مغبة الإخلال بالاتفاق الموقع معها عبر التهرب من إطلاق الدفعة الرابعة من الأسرى الفلسطينيين في سجونها. وقال عباس في مستهل اجتماع اللجنة المركزية لحركة فتح الذي عقد في مقر الرئاسة في رام الله مساء أمس الاول “إذا لم يطلق سراح هؤلاء، فهذا إخلال كامل بالاتفاق ويعطينا الحق لأن نتصرف بالشكل الذي نراه مناسبا ضمن حدود الاتفاقيات الدولية”.
من جانبها أفادت الاذاعة الاسرائيلية أن واشنطن قد تلجأ إلى الافراج عن الجاسوس الاسرائيلي المسجون لديها جونثان بولارد في محاولة لانقاذ المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية المتعثرة.
ونقلت الاذاعة عن مصادر دبلوماسية غربية قولها ان مسؤولين في ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما لم يستبعدوا الافراج عن بولارد مقابل الحصول على ضوء اخضر من رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو للافراج عن عدد من عرب 48 “.
وبحسب الاذاعة الاسرائيلية، فإن الافراج عن بولارد، وهو امر تطالب فيه الحكومات الاسرائيلية المتلاحقة منذ سنوات عدة، قد يساهم في تغيير رأي نتنياهو في وقت يبدو ان المحادثات مهددة بالانهيار.

إلى الأعلى