الخميس 25 مايو 2017 م - ٢٨ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / تجربة عملية لآلية التشغيل بسوق الجملة المركزي للأسماك
تجربة عملية لآلية التشغيل بسوق الجملة المركزي للأسماك

تجربة عملية لآلية التشغيل بسوق الجملة المركزي للأسماك

تستمر حتى غد الأربعاء

نظمت وزارة الزراعة والثروة السمكية ممثلة في المديرية العامة للتسويق والاستثمار السمكي تجربة عملية لآلية التشغيل بسوق الجملة المركزي للأسماك بالفليج بولاية بركاء بمحافظة جنوب الباطنة وذلك بحضور سعادة الدكتور حمد بن سعيد بن سليمان العوفي وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للثروة السمكية والتي تستمر حتى غد الأربعاء وقد سبق التجربة العملية عرضا مرئيا عن نظم التشغيل في السوق قدمه المهندس سالم بن سعيد قطن مدير سوق الجملة المركزي للأسماك كما قدم المهندس نبيل الحلو مدير الشركة المنفذة للنظام الالكتروني في السوق عرضا مرئيا مفصلا عن النظام الإلكتروني الذي سيعمل به في السوق.
بعد ذلك نفذت التجربة العملية لآلية التشغيل بسوق الجملة المركزي للأسماك في صالات السوق للوقوف على الجوانب الفنية والتقنية واشتملت التجربة العملية على عدد من المراحل وهي عمليات إنزال الأسماك من ناقلات الأسماك والثروات المائية في صالة الإنزال ومن ثم فرز كميات الأسماك ونقلها إلى صالات العرض حيث نفذ العاملون في السوق والمختصون والفنيون في سوق الجملة المركزي للأسماك وجرت في صالات عرض الأسماك عملية محاكاة لمناداة على الأسماك كما قام المشاركون بعملية محاكاة لوزن كميات الأسماك ووضع تسعير على كميات الأسماك ومن ثم تنفيذ عملية بيع مفترضة سواء حسب الكيلوجرام أو الحبة من الأسماك.
وشارك في أحد جوانب التجربة العملية ناقلي الأسماك والثروات المائية بناقلتين للأسماك سعتهما 7 أطنان لكلا الناقلتين وعدد من الدلالين والبائعين والمشترين والتجار من سوق ولاية بركاء بمحافظة جنوب الباطنة ومن سوق ولاية السيب بمحافظة مسقط. وتعرف المختصون والفنيون والعاملون في سوق الجملة المركزي للأسماك بالفليج بولاية بركاء بمحافظة جنوب الباطنة على محاور العمل الأساسية في السوق ومتطلبات العمل والمواصفات الفنية والتقنية في نظم التشغيل في السوق.
وحضر العروض المرئية والتجربة العملية لآلية التشغيل بسوق الجملة المركزي للأسماك المهندس سالم بن عبد الله بن سالم الراسبي مدير عام التسويق والاستثمار السمكي بوزارة الزراعة والثروة السمكية ومديري الدوائر في المديرية العامة للتسويق والاستثمار السمكي ومديري شركات تسويق الأسماك والمختصين والفنيين في سوق الجملة المركزي للأسماك والمختصين في الشركة المنفذة للنظام الإلكتروني في السوق.
وتهدف التجربة إلى تدريب الكادر البشري العامل في سوق الجملة المركزي للأسماك والتعرف والوقوف على أهم الصعوبات التي قد تواجه العمل الفعلي في السوق. وتأتي هذه التجربة في إطار العمل المتواصل لوزارة الزراعة والثروة السمكية لتطوير الأسواق السمكية في محافظات السلطنة في والعمل على الارتقاء بمنظومة التسويق السمكي لخدمة كافة الشرائح المستفيدة من قطاع الثروة السمكية في السلطنة.
ويعتبر سوق الجملة المركزي للأسماك بولاية بركاء من المشاريع المهمة للنهوض بالتسويق السمكي بالسلطنة وقد تم إنشاء السوق وفقا لمواصفات فنية واشتراطات صحية عالية وتسعى الوزارة لتشغيل السوق وفق أحدث الأنظمة المعمول بها لتشغيل أسواق الجملة حاليا وبما يتناسب مع القطاع السمكي في السلطنة حيث سيتم وفق النظام الإلكتروني الذي وقعت الاتفاقية لإنشائه تسويق الأسماك بواسطة طريقة المزايدة التي تعرف محليا باسم (الدلالة) بالإضافة إلى تنظيم عملية دخول وخروج البائعين والمشترين للسوق والخدمات الأخرى التي يوفرها السوق.
الجدير بالذكر أن المساحة الإجمالية لسوق الجملة المركزي للأسماك بولاية بركاء تبلغ 43 ألف متر مربع ويبلغ مساحة مبنى السوق 12 ألف متر مربع ويتكون السوق من منطقة لاستقبال وفرز الأسماك وصالة مناداة ومنطقة للتحميل والشحن وغرف تبريد ووحدات لإنتاج الثلج ومختبر ومكاتب إدارية بالإضافة إلى المرافق الأخرى.

إلى الأعلى