الثلاثاء 25 يوليو 2017 م - ١ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / العراق: (النزاهة) تتسلم أسماء مرشحي الحكومة والعبادي يدعوها للتحقيق في (فساد النفط)
العراق: (النزاهة) تتسلم أسماء مرشحي الحكومة والعبادي يدعوها للتحقيق في (فساد النفط)

العراق: (النزاهة) تتسلم أسماء مرشحي الحكومة والعبادي يدعوها للتحقيق في (فساد النفط)

بغدادـ وكالات: أعلن البرلمان العراقي ارسال أسماء التشكيلة الوزارية الجديدة إلى هيئة النزاهة والمساءلة والعدالة والقيد الجنائي في وزارة الداخلية، للتحقق من سيرتهم الذاتية في غضون 72 ساعة فيما أمر رئيس الحكومة حيدر العبادي الهيئة بالتحقيق في الفساد بالقطاع النفطي.
وأوضح بيان للبرلمان العراقي وزع أمس أن البرلمان عقد جلسة اعتيادية لمناقشة المواضيع المدرجة في جدول اعماله وناقش “التشكيلة الوزارية الجديدة ” مشيرا الى أن الأسماء التي قدمها رئيس مجلس الوزراء الخميس الماضي أحيلت الى هيئتي النزاهة والمسألة والعدالة والقيد الجنائي في وزارة الداخلية للاطلاع على السير الشخصية للمرشحين وفق توقيت زمني لا يتجاوز 72 ساعة”.
وذكر أن مجلس النواب سيناقش الموضوع في جلسة بعد غد الاثنين وضع التوقيتات اللازمة وقانونية التشكيلة الوزارية الجديدة، سواء أكانت حكومة جديدة أم تعديل وزاري، وكيفية التعامل مع الاسماء المطروحة.
من ناحية أخرى كلف رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي هيئة النزاهة والقضاء، بمتابعة موضوع التحقيقات الصحفية بشأن تورط مسؤولين عراقيين في قضايا فساد بقطاع النفط.
وذكر بيان للحكومة العراقية وزع أمس ان “رئيس الوزراء حيدر العبادي وجه هيئة النزاهة باتخاذ الاجراءات القانونية، ودعا القضاء إلى القيام بالملاحقات (المتابعة) القضائية الفورية بخصوص التحقيقات الصحفية الخطيرة من قبل صحيفتي (فيرفاكس ميديا) و (هوفينجتن بوست) التي كشفت عن تورط مسؤولين عراقيين كبار في الدولة في صفقات فساد ورشاوى تتعلق بعقود نفطية خلال فترة الحكومات السابقة”.
وبحسب تلك التحقيقات ، فإن كل من حسين الشهرستاني الذي شغل منصب وزير النفط ونائب رئيس الوزراء وعبد الكريم لعيبي وزير النفط والمدير العام لشركة نفط الجنوب ضياء جعفر الموسوي في حقبتي رئيس الوزراء السابق نوري الماكي، ثبت تورطهم بعمليات فساد ورشاوى مالية بملايين الدولارات عبر وسطاء عراقيين، وشركة ايرانية لتسهيل حصول شركات على عقود نفطية.

إلى الأعلى