الأحد 28 مايو 2017 م - ١ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / استشهاد مراسل تلفزيوني بمواجهات فـي قلنديا
استشهاد مراسل تلفزيوني بمواجهات فـي قلنديا

استشهاد مراسل تلفزيوني بمواجهات فـي قلنديا

عشرات الانتهاكات الإسرائيلية بحق الإعلام خلال مارس
اعتقالات وأحكام بالحبس على 7 صحفيين
مداهمات لمقرات تلفزيونية وإذاعات محلية
القدس المحتلة ـ «الوطن »:
انتهج الاحتلال «الإسرائيلي» نهجاً جديداً منذ بدء انتفاضة القدس، حيث كثف من اعتقالاته وتهديداته للصحفيين وإغلاق عدد من وسائل الإعلام الفلسطينية، بحجة التحريض عبر وسائل الإعلام من جانب، و إبداء الرأي عبر مواقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك) من جانب آخر دون أي مسوغات قانونية.
وقد رصد اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الإسلامية فلسطين ولجنة دعم الصحفيين، في تقريره لشهر مارس، أكثر من(28) انتهاكاً «إسرائيلياً» ضد الصحفيين والإعلاميين العاملين في الأراضي الفلسطينية.
وتمثلت الانتهاكات في استشهاد عدد(1) من الصحفيين وهو الإعلامي الشاب إياد عمر سجدية (22 عامًا) من القدس.
كما وثق التقرير اعتقال (7) صحفيين، وهم: سامي الساعي، فاروق عليات، محمد عمرو، شبيب شبيب، إبراهيم جرادات، هشام ابو شقرة ، ومصعب شقفة.
فيما تم اصدار حكم بالسجن الفعلي لعدد(1) من الصحفيين، وهو بحق الأسير الصحفي أحمد البيتاوي.وخلال شهر مارس، جرى تمديد اعتقال لعدد (7) صحفيين، حيث مدد الاحتلال اعتقال الصحفي سامي الساعي خلال اعتقاله هذا الشهر ثلاث مرات بحجة التحريض، فيما مدد الاحتلال اعتقال الصحفي مجاهد السعدي مرة واحدة، لتضاف إلى تمديد اعتقاله منذ الشهر الماضي 8 مرات، كذلك تمديد اعتقال الصحفيين فاروق عليات، وابراهيم جردات، وعلي العويوي.

إلى ذلك شن الاحتلال هجومه على وسائل الإعلام الفلسطينية والتي بلغت (3) انتهاكات بحق تلفزيون فلسطين، وفضائية الاقصى، واقراره بإغلاق قنوات اعلامية فلسطينية بحجة التحريض، فيما تم تهديد وإيقاف بث قناة فضائية عدد(2)، وهما فضائية الاقصى، وفضائية فلسطين اليوم.
ورصد « الاتحاد» حملة المداهمات والاقتحامات والتي بلغت (3) حالات، وهم: مقر شركة ترانس ميديا، اقتحام غرفة الاسير محمد القيق من قبل مستوطنين يهود، ومداهمة منزل الصحفية بيان الجعبة.كما سجل إصابة وضرب حالة (1) بحق الصحفي ابراهيم جرادات خلال اعتقاله واصابة صحفيين خلال تغطيتهم فعاليات يوم الارض، وتهديد عدد(1) وهي الصحافية رغدة العتمة.
وبشأن الانتهاكات التي تلاحق الصحفيين داخل سجون الاحتلال تعمد الاحتلال الاهمال الطبي بحق الاسير بسام السايح وخطورة وضعه الصحي بعد اصابته بمرض سرطان الدم.وأفاد «الاتحاد» خلال تقريره لشهر مارس، أن عدد الصحفيين المعتقلين في سجون الاحتلال ارتفع إلى 19 صحفيًّا وإعلاميًّا، كما أن عدد الشهداء الصحفيين منذ بداية انتفاضة القدس ارتفع إلى 3 شهداء وهم ( اياد عمر سجدية، أحمد حسن علي جحاجحة، احمد يحيى الهرباوي).وأوضح أن سلطات الاحتلال بعد إقرارها بإغلاق وسائل الإعلام الفلسطينية بحجة التحريض، أغلقت منذ انتفاضة القدس فضائيتين ( فلسطين اليوم- والتحريض على وقف بث فضائية الاقصى)، و3 إذاعات، وهي «منبر الحرية»، وراديو «الخليل»، وإذاعة «دريم».وبشأن الانتهاكات الداخلية الفلسطينية سجل الاتحاد (3) انتهاكات خلال شهر مارس وهي استدعاء واعتقال الصحفي محمد عوض من قبل الاجهزة الامنية في الضفة المحتلة، ومنع مؤتمر صحفي من قبل الاجهزة الامنية في غزة.وفيما يلي أهم تفاصيل الانتهاكات الاسرائيلية التي رصدها اتحاد الاذاعات والتلفزيونات الاسلامية في فلسطينية ولجنة دعم الصحفيين خلال شهر مارس:
1-3-2016:استشهد الإعلامي الشاب إياد عمر سجدية (22 عامًا) برصاص جيش الاحتلال الاسرائيلي بعد اقتحام مخيم قلنديا شمال القدس، وهو طالب بكلية الإعلام في جامعة القدس، استشهد جراء اصابة بالرأس خلال المواجهات المستمرة مع قوات الاحتلال في المخيم.
2-3-2016 مددت محكمة عسكرية إسرائيلية اعتقال الصحفي مجاهد السعدي (38 عاماً) مراسل قناة فلسطين اليوم بالضفة المحتلة لتاريخ 20/4/2016 لحين النظر في قضيته والإدلاء بالحكم عليه.
يشار إلى أن الصحفي مجاهد السعدي أسير محرر أمضى أكثر من 5 سنوات في سجون الاحتلال، واعتقلته قوات الاحتلال في 12 من شهر يناير. لتؤجل قضيته منذ اعتقاله ثماني مرات.
2-3-2016: اصدرت محكمة عوفر العسكرية حكما بالسجن الفعلي لمدة 11 شهر، اضافة الى غرامة مالية قدرها 2000 شيكل على الأسير الصحفي « أحمد حامد البيتاوي « (35 عاما ) من مدينة نابلس.
و كان قد اعتقل «الصحفي «البيتاوى» بتاريخ (1/6/2015) وادعى في حينه بان اعتقاله جاء على خلفيه « خرق شروط الإفراج» من الاعتقال السابق ، وهو الاعتقال الذى جرى بحق الصحفي «البيتاوي» في شهر شباط فبراير من العام 2014، ، واستمر لمدة 3 اشهر، واطلق الاحتلال سراحه بكفالة مالية، وفرضت عليه الحبس المنزلي، وكان ممنوعاً من الخروج من منزله إلا لساعة واحدة في اليوم.
3-3-2016:شنت المنظمة الصهيونية المسماة «شورات هادين» حملة جمع تواقيع ضد هيئة الإذاعة والتلفزيون الفلسطيني، بهدف تقديم شكوى لمحكمة الجنائية الدولية ضد مسؤولي الهيئة ,ومقاضاتها، بزعم «التحريض ضد اسرائيل.
3-3-2016: رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو طلب من الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند إيقاف بث قناة الأقصى من خلال القمر الصناعي «يوتل سات».
6-3-2016:الاحتلال لا يزال يعتقل الصحفي بسام السايح،رغم ما يواجه من الموت في سجون الاحتلال بعد تفاقم معاناته من مرض سرطان الدم جراء الاهمال الطبي. واعتقل السايح، وهو من سكان نابلس، شمال الضفة المحتلة، في أكتوبر الماضي، أثناء حضور جلسة محكمة زوجته، رغم حالته الصحية، ومعاناته مع مرض سرطان الدم والعظام.
8-3-2016: أقر رئيس حكومة الاحتلال الاسرائيلي بنيامين نتياهو في جلسة مصغرة ضمت مسؤولين امنيين باغلاق مؤسسات اعلامية فلسطينية بحجة التحريض، ووضع حد للعمليات التي تستهدف الاسرائيليين.
9-3-2016: اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي ، المحرر في تلفزيون الفجر الجديد ومراسل اذاعة «القدس» الصحافي سامي سعيد الساعي (36 عاما) بعد ان اقتحمت منزله الكائن في ضاحية ارتاح بمدينة طولكرم
10-3-2016:مددت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اعتقال الصحفي سامي الساعي من مدينة طولكرم (شمال القدس المحتلة)، لثمانية أيام «بحجة استكمال التحقيق»، ووجهت المحكمة له تهمة «التحريض عبر موقع التواصل الاجتماعي (الفيسبوك).
11-3-2016:أغلقت قوات الاحتلال «الإسرائيلي» ، فضائية «فلسطين اليوم» في الضفة الغربية، بعد اقتحام قوة كبيرة من جيش الاحتلال معززة بآليات ثقيلة ورافعات، مكتب الفضائية، ومقر شركة ترانس ميديا التي تقدم خدمات تقنية للفضائية في عمارة بنك القدس في حي الطاحونة بمدينه البيرة، وصادرت معدات الشركة ومحتويات مكتب الفضائية قبل أن تلصق على باب مقر الفضائية أمراً عسكرياً يقضي بإغلاق المكتب.
11-3-2016: هددت فرنسا بإغلاق قناة فضائية الاقصى عن القمر الفرنسي الرئيسي يوتيل سات بسبب التحريض على قتل اليهود .
11-3-216: اقتحمت قوات الاحتلال مقر شركة «ترانس ميديا» التي تقدم خدمات اعلامية لفضائية فلسطين اليوم في مدينة البيرة، وصادرت معداتها.
11-3-2016: اعتقلت قوات الاحتلال مدير فضائية فلسطين اليوم فاروق عليات، بعد اقتحام منزله الكائن ببلدة بيرزيت.
11-3-2016: اعتقلت قوات الاحتلال خلال اقتحامها لمقر فضائية فلسطين اليوم، كلاً من المصور الصحفي محمدعمرو من الخليل، وفني البث شبيب شبيبمن برقه نابلس، أثناء تواجدهما بمقر ترانس ميديا.
11-3-2016:أوقفت إدارة القمر الفرنسي الرئيسي «يوتل سات» ، بث قناة الأقصى الفضائية بتهمة التحريض على قتل اليهود.
وذكر مدير الأخبار في الفضائية الإعلامي عماد زقوت، إن «قناة الأقصى تتعرض لحرب من كل الجهات، فكان التهديد منذ الأمس بإغلاق القناة عن القمر الفرنسي الرئيسي يوتل سات بتهمة التحريض على قتل اليهود واليوم تم تنفيذ التهديد».
12-3-2016: تعرض الصحفي إبراهيم رياض جرادات (30) عاما، ويعمل صحفيا في فضائية «فلسطين اليوم”، من محافظة جنين، للضرب والركل بقوة، أثناء اعتقاله على حاجز طيار بالقرب من بلدة بير نبالا شمال غرب القدس
14-3-2016:مددت محكمة عوفر العسكرية الإسرائيلية اعتقال الصحفي فاروق عليات مدير فضائية «فلسطين اليوم»؛ لمدة تسعة أيام بذريعة عدم استكمال إجراءات التحقيق
14-3-2016: عقدت محكمة عوفر جلسة للأسير الصحفي إبراهيم جرادات أحد العاملين في فضائية «فلسطين اليوم»، حيث ستقرر المحكمة تمديد توقيفه من عدمه.
14-3-2016:أرسلت قوات الاحتلال, رسالة تهديد لمراسلة فضائية فلسطين اليوم رغدة العتمة برام الله , عبر وضعها رسالة على زجاج سيارتها الخاصة. وجاء في فحوى الرسالة ان المراسلة , تحت أعين قوات الاحتلال, وان كل تحركاتها مراقبة « احذروا نحن نراقبكم وانتم تحت أعيننا»
14-3-2016:تعرضت قناة الأقصى الفضائية إلى جولة جديدة من القرصنة المقصودة من قبل الحكومة الفرنسية بهدف تنزيل ترددات قناة الأقصى عن البث الفضائي، حيث اوقف القمر الفرنسي ( يوتل سات) بث قناة فضائية الاقصى.
15-3-2016: اقتحم مستوطنا وجنديات غرفة الأسير الصحفي محمد القيق بمستشفى العفولة وهددوه بالقتل «.وقالوا للأسير القيق «يجب أن تموت « ولكن تدخل عدد – من فلسطيني الأراضي المحتلة عام 1948- حال دون ارتكابهم جريمة بحق القيق حيث قاموا بإخراجهم من غرفة الأسير محمد القيق .
يذكر أن الأسير الصحفي محمد القيق قد علق إضرابه عن الطعام الذي استمر لمدة 94 يوما بعد وصوله لتفاهمات مع سلطات الاحتلال ومازال يرقد في مستشفى العفولة للعلاج .
17-3-2016: جددت محاكم الاحتلال الصورية الاعتقال الإداري للمرة الثانية على التوالي للصحفي الأسير «على عبد الكريم أحمد العويوي» 25 عاماً من الخليل ، لمدة 5 أشهر إضافيةدون تهمة أو محاكمة ، وكانت محكمة عوفر العسكرية قد رفضت في يناير الماضي الاستئناف الذي تقدم به محامي شقيقها الأسير ضد قرار استمرار اعتقاله إدارياً .
وأوضح أن الاحتلال كان قد أعاد في 21/10/2015 اعتقال الصحفي «العويوي» بعد اقتحام منزله بطريقه همجية وتفتيشه بالكامل واقتياده إلى جهة مجهولة ، علماً بأنه لم يمضِ على إطلاق سراحه من سجون الاحتلال سوى أقل من شهر، حيث كان قد اعتقل سابقاً بتاريخ 29/3/2015 بعد مداهمة منزله،
18-3-2016:اعتقلت قوات الاحتلال الصحفي هشام أبو شقرة، من وكالة أناضول التركية على مفرق «عتصيون» جنوب مدينة بيت لحم بعد محاولته اسعاف الشهيد محمود فنونه بعد اطلاقهم النار عليه. – وتم تأمين الافراج عنه بعد أن تدخل الارتباط العسكري الفلسطيني-
21-3-2016: اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي للمرة الثانية على التوالي ، منزل مراسلة وكالة «فلسطين الآن» في مدينة القدس ، بيان الجعبة، وعاثت به خرابا بحثا عن أخيها فادي».
24-3-2016:مددت سلطات الاحتلال اعتقال الصحفي سامي الساعي من طولكرم لسبعة أيام أخرى، تمهيدا لتقديم لائحة اتهام بحقه. كما تم نقله بعد انتهاء التحقيق معه إلى سجن “مجدو”، واحتجازه في العزل الانفرادي ضمن عقاب جماعي ينفذ بحق عدد من الأسرى.
29-3-2016:اعتقلت قوات الاحتلال الصحفي والطالب في جامعة الخليل مصعب قفيشة، خلال اقتحامها لمدينة يطا جنوب الخليل.
29-3-2016:أقرت حكومة الاحتلال الإسرائيلي ورئيسها بنيامين نتنياهو بتسريع إجراءات سن قانون إغلاق قنوات إعلامية فلسطينية بدعوى التحريض».
30-3-2016: أصيب عدد من الصحفيين خلال تغطيتهم مسيرة انطلقت بيوم الارض، بحالات اختناق إثر استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، والرش بغاز الفلفل، فيما أصيب آخرون برضوض إثر الاعتداء عليهم بالضرب من قبل عناصر الجيش.
31-3-2016: مددت محكمة «سالم العسكرية» التابعة لسلطات الاحتلال ،اعتقال الصحفي سامي الساعي35 عاماً ويعمل محررًا للأخبار في تلفزيون «الفجر الجديد» المحلية في مدينة طولكرم، إلى 15 (مايو) المقبل، بحجة «استكمال الإجراءات القانونية»، عقب تقديم لائحة اتهام بحقة بذريعة «التحريض». عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك.
31-3-2016: افرجت قوات الاحتلال الإسرائيلي عن الصحفيين فاروق عليات مدير مكتب فضائية «فلسطين اليوم» وابراهيم جرادات بكفالة مالية .
3-3-2016: منعت الأجهزة الأمنية في مدينة غزة عقد المؤتمر الصحفي للمقاولين بمقر الاتحاد بحجة عدم الترخيص من قبلها ، احتجاجا على اجراءات اللجنة القطرية التعسفية بحقهم وتوضيح مطالبهم القانونية والعادلة.
22-3-2016: جهاز الأمن الوقائي في رام الله، يستدعى المصور في تلفزيون وطن محمد عوض28 عاما، ويحتجزه ويحقق معه عدة ساعات، قبل أن يطلق سراحه،
23-3-2016: الأمن الوقائي في رام الله يعتقل الصحفي محمد عوض، بعد استدعائه للمقابلة، علما بأنه معتقل سياسي سابق، حيث تعرض للتعذيب الشديد أثناء اعتقاله سابقا.

إلى الأعلى