الجمعة 24 مارس 2017 م - ٢٥ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / بحث التعاون الأكاديمي والعلمي والبحثي والتقني بين السلطنة وبلاروسيا
بحث التعاون الأكاديمي والعلمي والبحثي والتقني بين السلطنة وبلاروسيا

بحث التعاون الأكاديمي والعلمي والبحثي والتقني بين السلطنة وبلاروسيا

بحثت معالي الدكتورة راوية بنت سعود البوسعيدية وزيرة التعليم العالي أمس بوزارة التعليم العالي مع نظيرها معالي ميخائيل زوريفكوف وزير التعليم العالي بجمهورية بلاروسيا عددٍا من قضايا التعليم وسبل تطوير العلاقات بين البلدين على المستويين التعليمي والبحثي إلى جانب مناقشة تفعيل اتفاقية التفاهم الموقعة بين البلدين .
حضر اللقاء عدد من ممثلي الجامعات البلاروسية ومن الجانب العماني سعادة الدكتور عبدالله بن محمد الصارمي وكيل وزارة التعليم العالي وعددٍ من المسؤولين بالوزارة
في بداية اللقاء أكدت معالي الدكتورة راوية البوسعيدية على أهمية هذه الزيارة في توسيع أوجه التعاون في قطاع التعليم العالي بين السلطنة وجمهورية بلاروسيا وذلك في إطار الاهتمام الذي توليه السلطنة في البحث عن جهات ابتعاث جديدة ذات تخصصات أكاديمية تتواكب مع توجهات التنمية المستدامة في السلطنة كما قدم معالي وزير التعليم العالي البيلاروسي نبذة عن التعليم العالي بجمهورية بلاروسيا .
من جانبها أشارت معالي الدكتورة راوية البوسعيدية إلى تطلع الوزارة لتفعيل اتفاقية التفاهم بين الجانبين وتطوير مستوى التواصل بين مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي بما يخدم المصالح المشتركة بعدها قدم الدكتور خالد بن حميد الجابري مساعد مدير عام المديرية العامة للتطوير والتخطيط عرضا مرئيًا عن التعليم العالي في السلطنة .
كما استقبل معالي الشيخ عبدالله بن ناصر البكري وزير القوى العاملة بمكتبه صباح أمس معالي ميخائييل زورافكفوف وزير التعليم العالي البيلاروسي الذي يترأس الوفد البيلاروسي ضمن زيارته للسلطنة وتم خلال اللقاء مناقشة أهم أوجه التعاون وطرق تبادل الخبرات بين البلدين كما تم التطرق الى أهمية التعاون في مجال التعليم التقني والتدريب المهني بما يخدم البلدين الصديقين .
وقد أشاد رئيس الوفد البيلاروسي بالتطور الملحوظ في مجال التعليم التقني والتدريب المهني بالسلطنة ودوره في رفد سوق العمل بالكوادر الوطنية المؤهلة والمدربة,وقد حضراللقاء أعضاء الوفد البيلاروسي وكبار مسؤولي وزارة القوى العاملة.
كما استقبل سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس جامعة السلطان قابوس معالي ميخائيل زويفكوف وزير التعليم العالي بجمهورية بيلاروسيا والوفد المرافق له وبحث الجانبان في اللقاء عددا من القضايا العلمية والبحثية المشتركة منها سبل تعزيز ودعم التعاون العلمي والبحثي بين جامعة السلطان قابوس والجامعات والمؤسسات التعليمية البيلاروسية.
وأكد الجانبان على أهمية تفعيل التعاون في المجالات العلمية المختلفة مثل الطاقة الشمسية، والاتصالات، واللغة العربية والدراسات العربية، وكذلك إقامة البحوث العلمية المشتركة، وتبادل الأساتذة والطلاب ودعا الجانب البيلاروسي إلى دعم ومشاركة جامعة السلطان قابوس لبرامج ومركز دراسات اللغة العربية الذي أسسته جامعة بيلاروسيا الحكومية.
من جهته أشاد معالي ميخائيل زويفكوف وزير التعليم بالجامعة والنشاط العلمي والبحثي فيها، وقدم نبذة عن التعليم في بيلاروسيا ومدى اهتمام المؤسسات بالجانب العملي وتطرق إلى أهم التخصصات والبرامج التي تحتضنها هذه المؤسسات.
وأشار سعادة الدكتور رئيس الجامعة خلال اللقاء إلى أهم الجوانب العلمية والبحثية التي تركز عليها الجامعة في المجال الدولي ، وخلال اللقاء تم استعراض العلاقات الأكاديمية والدولية التي تربط جامعة السلطان قابوس بالعديد من الجامعات والمراكز العالمية ، في مختلف المجالات.
يذكر أن جامعة السلطان قابوس وقعت اتفاقية للتبادل العلمي والأكاديمي وذلك مع جامعة بيلاروسيا الحكومية بجمهورية بيلاروسيا ، وتهدف الاتفاقية الى تشجيع وتعزيز الاتصالات وتبادل الزيارات بين الأكاديميين والطلبة لإجراء البحوث والأنشطة الأكاديمية والفنية المختلفة فيما يخص التعليم التقني.

إلى الأعلى