الجمعة 24 مارس 2017 م - ٢٥ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / انطلاق عرض سيارة ريد بُل لـ “الفورمولا 1″ في مسقط.. الجمعة القادم
انطلاق عرض سيارة ريد بُل لـ “الفورمولا 1″ في مسقط.. الجمعة القادم

انطلاق عرض سيارة ريد بُل لـ “الفورمولا 1″ في مسقط.. الجمعة القادم

برعاية صاحب السمو السيد تيمور بن أسعد آل سعيد ينظّم يوم الجمعة القادم حدث عرض سيارة ريد بُل للفورمولا 1 المنتظر بالتعاون مع وزارة السياحة.
وهذه هي المرّة الأولى التي تطأ إطارات سيارة عرض الـ “فورمولا 1″ ارض السلطنة لتقدّم فرصة العمر لآلاف المتفرّجين الشغوفين برياضة المحركات بمشاهدة أجواء هذه الرياضة المثيرة والتعرف عليها عن قرب.
تستضيف السلطنة هذا الحدث الحصري على الطريق البحري “الكورنيش” بمطرح المعروفة بطبيعتها الخلابة وموقعها المميز وسط مدينة مسقط التاريخية. ويتوقّع أن تتسارع السيارة الحائزة على جوائز أمام الجماهير على طول مسافة 1.1 كلم، متجاوزة ميناء مطرح الخلّاب وحديقة ريام الوطنية التي تحتضن مبخرة “مجمر عمان” الضخمة.
يتولّى القيادة أسطورة السباق الاسكتلندي ديفيد كولثارد الذي سيغزو طرقات العاصمة في الثامن من أبريل الجاري لمدة تصل إلى 90 دقيقة. ويضم هذا الحدث ذات الحضور المجّاني مجموعة مشوّقة من النشاطات والعروض الجريئة. كما وستتوفّر شبكة تنقلات عامة من وإلى موقع الحدث للجميع خلال اليوم.
تنظّم عروض سيارة ريد بُل للفورمولا 1 في مسارات سباق وشوارع المدينة وفي المهرجانات والمعارض. وغالباً ما يقابلها جمهور من مئات ألوف المشجّعين الذين يغتنمون فرصة مشاهدة ضراوة وقوّة السيارة عن قرب. فعلى الرغم من أن رياضة الفورمولا 1 تناسب شاشات التلفزيون، إلا أن ليس هناك بديل عن هدير المحرّك المدوي وضباب دخان الإطارات ورائحة المطاط الذي يحترق جراء الاحتكاك.
هذا وقد زار فريق عرض السيارة كافة أقطار العالم ليقدّم العروض المشوّقة من طرقات أوروبا المرصوفة بالحصى وصولاً إلى الصحراء اللاهبة في أميركا بعدما كانت انتصرت على الطرقات ذات المرتفعات الشاهقة في جبال الهيمالايا وعلى الأنهار المتجمّدة في كندا وانجرفت على الشواطئ الذهبية في جزر الكاريبي.
وخلال الحدث المرتقب يقوم السائق الاسكتلندي بتأدية أروع العروض مع مجموعة كاملة من الحركات اللولبية (donuts) والبرن أوت ومسافات السباق السريع أمام عشّاق الرياضة في الدولة.
وكان كولثارد في 1989 قد تفوّق بفئات فورد فورمولا بريطانيا للصغار وأول الحائزين على جائزة مكلارين أوتوسبورت BRDC للسائقين الشباب.
إثر انطلاقته وتحديداً عام 1991، واجه كولثارد منافسه المستقبلي في الفورمولا 1 روبنز باريكيلّلو في معركة ملحمية ضمن بطولة بريطانيا للفورمولا 3، ليحقق فوزاً راقياً في سباق الجائزة الكبرى للفورمولا 3 بماكاو. عام 1993، انضمّ إلى فريق وليامز للفورمولا 1 كسائق تجارب، وبعد المشاركة في 8 سباقات للفريق خلال موسم 1994، انتقل ليصبح سائق الفورمولا الرئيسي له عام 1995. في ذلك العام، فاز بجائزة البرتغال الكبرى وحقق المرتبة الثالثة في البطولة.
بعد الانتقال إلى فريق مكلارين، حقق كولثارد أول فوز للفريق منذ 3 مواسم بعدما أحرز المرتبة الأولى في سباق الجائزة الكبرى بأستراليا للعام 1997. وبشكل عام، حقق كولثارد 12 من أصل 13 فوز له في سباق جائزة كبرى مع فريق مكلارين؛ كما وحقق إحدى المراتب الثلاثة الأولى 62 مرة خلال مسيرته، كان 51 منها مع مكلارين. وبعدما دعم زميله في الفريق ميكا هاكينين للفوز ببطولة السائقين عامي 1998 و 1999، أحرز المرتبة الثانية في البطولة العالمية لموسم 2001 بعد شوماخر.
عام 2005، انتقل كولثارد إلى فريق ريد بُل ريسينج حيث تميّز بأعلى مجموع نقاط لسائق بريطاني في تاريخ الرياضة مع 535 نقطة. تقاعد من عالم السباقات عام 2008 لكنّه ما زال يتواجد غالباً في أرجاء حلبات السباق وعلى شاشات التلفزيون.
تنطلق أجواء الإثارة والتشويق حول عرض سيارة ريد بُل للـ”الفورمولا 1″ قبل أيام من الفعالية، حيث يتولّى ديفيد عجلة القيادة حين يتم عرض السيارة وتشغيلها في مواقع مختلفة حول السلطنة بما فيها مقر “عماتل” في السابع من أبريل الجاري.
ينظّم عرض سيارة ريد بُل للفورمولا 1 تحت مظلّة الجمعية العمانية للسيارات المظلة الرسمية لرياضة المحركات في السلطنة، وبالتعاون مع شرطة عمان السلطانية، وبدعم من وزارة السياحة. ويرعى الحدث فهو بالتعاون مع عمانتل وكيمجي رامداس وهاي أف إم وهلا أف إم وتايمز أوف عمان والشبيبة.

إلى الأعلى