الخميس 20 يوليو 2017 م - ٢٥ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / العراق : قتلى وجرحى بهجمات انتحارية بأنحاء متفرقة .. تقدم للقوات في قضاء مخمور
العراق : قتلى وجرحى بهجمات انتحارية بأنحاء متفرقة .. تقدم للقوات في قضاء مخمور

العراق : قتلى وجرحى بهجمات انتحارية بأنحاء متفرقة .. تقدم للقوات في قضاء مخمور

بغداد ــ وكالات: قال مسؤولون أمنيون إن نحو 25 قتيلا سقطوا امس الاثنين في أنحاء متفرقة من العراق ومعظمهم في هجمات انتحارية استهدفت قوات الجيش. يأتي ذلك على وقع تقدم للقوات في قضاء مخمور، حيث تمكنت من تحرير قرية النصر جنوب مدينة الموصل من سيطرة “داعش”. فيما أوضحت أنقرة أن طائرات تابعة للتحالف الدولي ضد تنظيم داعش الإرهابي، قامت بقصف مبنى القنصلية العامة التركية في الموصل، بعد الحصول على موافقة السلطات التركية، نتيجة معلومات استخباراتية بإقامة عدد من قيادات التنظيم فيه.
وأعلن “داعش” في بيانات على وكالة أعماق للأنباء التابعة له مسؤوليته عن العديد من هذه الهجمات التي أسفرت أيضا عن إصابة أكثر من 60 شخصا. وانفجرت سيارة ملغومة يقودها انتحاري في وسط مدينة البصرة فقتل خمسة أشخاص واستهدفت سيارة ملغومة أخرى موكبا لقوات الحشد الشعبي مما أسفر عن مقتل خمسة أشخاص في بلدة المشاهدة شمال العاصمة بغداد. وفجر انتحاريون يرتدون أحزمة ناسفة أنفسهم عند نقطة تفتيش تابعة للجيش شمال بغداد فقتلوا خمسة أشخاص وكذلك وسط مجموعة من أفراد قوات الحشد الشعبي خارج مطعم بمدينة الناصرية الجنوبية مما أسفر عن سقوط أربعة قتلى. وقالت مصادر أمنية عراقية إن اثنين من أفراد قوات الأمن الحكومية قتلا في تفجيرات سيارات ملغومة بمحافظة الأنبار غربي بغداد وقتل ثالث في انفجار عبوة ناسفة جنوب بغداد. وأضافت أن قتيلين سقطا أيضا إثر سقوط قذائف مورتر في منطقة أبو غريب غرب العاصمة.
وفي السياق، قتل خمسة من عناصر الامن العراقية خلال التصدي لهجوم شنه تنظيم “داعش” على بلدة البغدادي في محافظة الانبار، والواقعة قرب قاعدة عين الاسد حيث يتواجد مستشارون اميركيون، بحسب مصادر امنية. وقال العقيد عبد السلام العبيدي قائد شرطة البغدادي ان “تنظيم داعش شن هجوما عنيفا على ناحية البغدادي من ثلاثة محاور، اسفر عن استشهاد اربعة من عناصر الشرطة واحد مقاتلي العشائر”. بدأ الهجوم في ساعات الصباح الاولى بواسطة سيارات مفخخة يقودها انتحاريون وعناصر مسلحة من الجزء الشمالي والغربي للمدينة.
واكد العبيدي “مقتل 35 مسلحا من الارهابيين خلال المواجهات” مشيرا الى “قيام طيران التحالف الدولي باستهداف وتدمير جميع السيارات المفخخة”. بدوره، قال ابو معاذ الجغيفي احد قادة مقاتلي العشائر ان “عناصر داعش استخدموا اربع مفخخات وانتحاريين انغماسيين”. واضاف ان “طيران التحالف الدولي تمكن من تفجير المفخخات لكن عددا من الدواعش تمكنوا من التسلل الى بعض مناطق حي العسكري السكني ومشروع المياه فيه”. واشار الى قيام احد الارهابيين بمحاصرة عائلة داخل احد المنازل فيما توجه اخرون الى احدى محطات تصفية المياه، الواقعة في الناحية.
الى ذلك، صرح ضابط بالجيش العراقي امس الاثنين بأن القوات العراقية تمكنت من تحرير قرية النصر جنوب مدينة الموصل شمال بغداد من سيطرة تنظيم داعش. وقال النقيب سعد الحديثي من قوات الفرقة 15 في الجيش العراقي في تصريح صحفي إن “قوات الفرقة 15 اقتحمت صباح امس قرية النصر التابعة لقضاء القيارة جنوب الموصل، وتمكنت من تحريرها بالكامل من سيطرة داعش”. وأضاف إن “القوات العسكرية تمكنت من تحرير القرية بالكامل مع فتح ممرات آمنة لخروج العائلات من سكان القرية باتجاه قضاء مخمور”.
من جانب اخر، أوضحت وزارة الخارجية التركية، أن طائرات تابعة للتحالف الدولي ضد تنظيم داعش الإرهابي، قامت بقصف مبنى القنصلية العامة التركية في الموصل، شمال العراق، بعد الحصول على موافقة السلطات التركية، نتيجة معلومات استخباراتية بإقامة عدد من قيادات التنظيم فيه. وقال بيان أصدرته الوزارة، أمس الاثنين، إن طائرات التحالف، قامت في الثالثة من فجر امس، بقصف وتدمير المبنى، الذي يحتله تنظيم داعش منذ يونيو 2014، بعد ورود معلومات استخباراتية، تفيد بإقامة عدد من قيادات التنظيم فيه. وأفاد البيان أنه تم الحصول على رأي وموافقة تركيا، خلال جميع الخطوات المتعلقة بالتحضير للعملية وتنفيذها.

إلى الأعلى