السبت 29 يوليو 2017 م - ٥ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / اليمن : هادي يقيل بحاح ويعين الأحمر نائبا له وبن دغر رئيسا للوزراء
اليمن : هادي يقيل بحاح ويعين الأحمر نائبا له وبن دغر رئيسا للوزراء

اليمن : هادي يقيل بحاح ويعين الأحمر نائبا له وبن دغر رئيسا للوزراء

عدن ــ وكالات: أصدر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، مساء أمس الأول الأحد، قرارا بإقالة نائبه ورئيس الوزراء خالد بحاح من منصبيه، وتعيين الفريق علي محسن الأحمر نائبا لرئيس الجمهورية وتكليف أحمد عبيد بن دغر برئاسة الوزراء. يأتي ذلك في وقت قصفت فيه طائرات التحالف العربي مواقع الحوثيين في محافظتي تعز وصعدة.
وقالت الرئاسة اليمنية إن هادي أصدر “قرارا جمهوريا بتعيين الدكتور احمد عبيد بن دغر رئيساً لمجلس الوزراء، نتيجة للإخفاق الذي رافق اداء الحكومة خلال الفترة الماضية في المجالات الاقتصادية والخدمية والامنية”. وأضاف القرار الرئاسي أن من أسباب إقالة بحاح “تعثر الاداء الحكومي في تخفيف معاناة أبناء شعبنا وحلحلة مشكلاته وتوفير احتياجاته وخصوصا دمج المقاومة وعلاج الجرحى ورعاية الشهداء”. كما أخذ هادي على بحاح “عدم توفر الإدارة الحكومية الرشيدة للدعم اللامحدود الذي قدمه الأشقاء في التحالف العربي ولتحقيق ما يصبو إليه شعبنا من استعادة الدولة واستتباب الأمن والاستقرار وللمصلحة الوطنية العليا للبلاد”. واقال هادي بحاح بينما قرر ان “يستمر اعضاء الحكومة في اداء مهامهم وفقاً لقرار تعيينهم”. وفي قرار ثان امر هادي “بتعيين الفريق الركن علي محسن الاحمر نائبا لرئيس الجمهورية”. وتأتي إقالة بحاح وتعيين القيادي السابق في حزب المؤتمر الشعبي العام احمد بن دغر مكانه قبل اسبوع من الموعد المفترض لبدء سريان وقف إطلاق النار بين القوات الموالية للحكومة المدعومة من تحالف عسكري عربي والحوثيين وحلفائهم. ويبدأ العمل بوقف إطلاق النار في العاشر من الشهر الحالي على أن تبدأ المفاوضات بين الطرفين في الكويت في الثامن عشر من إبريل. وسبق أن تطرقت مصادر في الحكومة مرات عدة إلى وجود خلافات بين هادي وبحاح. وكان هادي اجرى تعديلا وزاريا في ديسمبر شمل وزيري الخارجية والداخلية، في قرار اعتبر محاولة لتحسين العلاقة مع رئيس الحكومة. اما نائب الرئيس الجديد الاحمر فسبق ان عينه الرئيس اليمني مساعدا لقائد القوات المسلحة، في محاولة لكسب دعم بعض القبائل في منطقة قريبة من صنعاء لا تزال بأيدي الحوثيين. وكانت قوات اللواء الاحمر اضطلعت بدور اساسي عام 2011 في الانتفاضة على الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح المتحالف حاليا مع الحوثيين.
ميدانيا،استهدفت غارات للتحالف العربي، مواقع لعناصر الحوثيين والرئيس السابق علي عبد الله صالح، بعدة مناطق من محافظة تعز جنوب غرب اليمن. والمناطق التي شملها قصف طائرات التحالف هي منطقة الشقيرا بالوازعية، ومعسكر خالد بمفرق المخا، غربي تعز. وفي محافظة صعدة شمال اليمن، شنت مقاتلات التحالف سلسلة غارات على مواقع الحوثيين في حيدان وساقين وآل الصيفي واللواء 131، في مديرية كتاف. كما استهدفت الغارات مواقع وتجمعات لمسلحي تنظيم القاعدة في مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت، جنوبي اليمن.

إلى الأعلى