الجمعة 15 ديسمبر 2017 م - ٢٦ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الأولى / الاحتلال يهدد بإظلام الضفة ويعرقل دخول الأسمنت لغزة
الاحتلال يهدد بإظلام الضفة ويعرقل دخول الأسمنت لغزة

الاحتلال يهدد بإظلام الضفة ويعرقل دخول الأسمنت لغزة

القدس المحتلة ـ (الوطن) ـ وكالات:
هدد الاحتلال الإسرائيلي بإظلام مناطق بالضفة الغربية عبر بدء تقليص تزويد هذه المناطق بالكهرباء كما وضع العراقيل أمام ادخال الأسمنت إلى قطاع غزة.
واستنكرت الحكومة الفلسطينية “تهديدات” شركة كهرباء إسرائيل ببدء تقليص تزويد مناطق السلطة الفلسطينية بالتيار الكهربائي “بحجة تراكم الديون”.
وأكدت الحكومة الفلسطينية في بيان عقب جلستها الأسبوعية “وقوفها إلى جانب شركة كهرباء القدس، مناشدة المؤسسات والمشتركين ضرورة تصويب أوضاعهم وتسديد ما عليهم من ديون لشركات توزيع الكهرباء والمياه، ووقف كافة أشكال سرقة التيار الكهربائي والربط العشوائي إضافةً إلى ترشيد استهلاك التيار الكهربائي”.
وتغذي شركة الكهرباء القطرية الإسرائيلية وسط الضفة الغربية، من خلال شركة وسيطة فلسطينية هي “شركة كهرباء القدس”، حيث أعلنت الشركة الإسرائيلية أنها ستقوم باجراءات “تشويش” بغرض الضغط للحصول على الديون المتراكمة على الشركة الفلسطينية والتي تبلغ حوالي 1,7 مليار شيكل ( 4,5 مليون دولار)، حسب وسائل إعلام إسرائيلية.
وقال سكان مدينة بيت لحم في الضفة الغربية إن التيار الكهربائي انقطع الاثنين لأربع ساعات عن بيت لحم وأجزاء من ضواحيها، وأن هناك بلاغات بقطع الكهرباء الأربعاء والخميس.
من جانب آخر أعلنت الأمم المتحدة أن إسرائيل أبلغتها بـ”قرارها تعليق الواردات الخاصة من الأسمنت” التي تدخل قطاع غزة، متذرعة بأن هذه المواد لا تصل في كثير من الأحيان إلى الذين أرسلت إليهم.
وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دي جاريك نقلا عن منسق الأمم المتحدة لعملية السلام نيكولاي ملادينوف إن إسرائيل بررت قرارها بالقول “إن قسما كبيرا من هذا الأسمنت لم يصل إلى الذين يفترض أن يستفيدوا منه قانونا”.
وأضاف المتحدث أن الأمم المتحدة تعمل مع الإسرائيليين والفلسطينيين لحل هذه المشكلة “لتجنب وقوع حوادث يمكن أن تؤدي إلى تعليق واردات أخرى”.
ودعا ملادينوف “إلى حل هذه المشكلة سريعا”.

إلى الأعلى