الثلاثاء 24 يناير 2017 م - ٢٥ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / نفط عمان يرتفع 80 سنتًا ويغلق فوق 35 دولاراً

نفط عمان يرتفع 80 سنتًا ويغلق فوق 35 دولاراً

البنك الدولي لا يتوقع ارتفاعاً كبيراً بسعر النفط عقب اتفاق الدوحة

مسقط ـ عواصم ـ وكالات: بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر يونيو القادم أمس 30ر35 دولار، وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان شهد يوم أمس ارتفاعًا بلغ 80 سنتًا مقارنة بسعر أمس الأول الثلاثاء الذي بلغ 50ر34 دولار.
تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر أبريل الجاري بلغ 30 دولارًا و23 سنتًا للبرميل مرتفعًا بذلك دولارين و83 سنتًا مقارنة بسعر تسليم شهر مارس الماضي.
وقالت بيرجيت هانسل كبيرة خبراء الاقتصاد الروسي بالبنك الدولي أمس الأربعاء: إن البنك لا يتوقع بالضرورة زيادة كبيرة بأسعار النفط في حالة التوصل إلى اتفاق على تثبيت الإنتاج بين كبار المنتجين خلال اجتماع الدوحة في وقت لاحق هذا الشهر.
وقالت مصادر مطلعة على الخطط الروسية أمس الأربعاء: إن روسيا ترى أن تراوح سعر النفط بين 45 و50 دولاراً للبرميل مقبول لتحقيق التوازن في سوق النفط العالمية في الوقت الذي تستعد فيه موسكو للاجتماع مع كبار المنتجين في الدوحة في وقت لاحق هذا الشهر.
وذكرت المصادر أن من المتوقع أن يؤدي الاتفاق على تثبيت إنتاج النفط إلى تسريع وتيرة استعادة التوازن بين العرض والطلب على الخام ليتحقق التوازن قبل نحو نصف عام من الموعد المتوقع.
وأضافت: أن روسيا لا تنوي كبح الإنتاج في مشروعاتها الجديدة في إطار اتفاق التثبيت وقد تستخدم سبلاً أخرى للحد من الإنتاج أثناء سريان الاتفاق.
فيما ذكر التليفزيون الحكومي في إيران أمس الأربعاء أن وزير النفط بيجن زنجنة قال: إن إنتاج بلاده من الخام سيصل إلى أربعة ملايين برميل يوميا بحلول مارس 2017.
ونقل التليفزيون عن زنجنة قوله: إن “صادرات النفط المتوقعة في الميزانية السنوية تبلغ نحو 2.25 مليون برميل يومياً، هذا يعني أن إنتاجنا هذا العام سيصل إلى أربعة ملايين برميل يومياً”، وبدأت السنة الفارسية يوم 20 مارس.
وقال زنجنة: إن إنتاج بلاده من الخام زاد بعد رفع العقوبات الدولية في يناير بموجب اتفاق نووي توصلت إليه طهران مع ست قوى دولية.
وأضاف: أن صادرات بلاده من الخام تجاوزت مليوني برميل يوميا في الشهرين الفارسيين اللذين ينتهيان في التاسع عشر من أبريل.

إلى الأعلى