الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 م - ٢٦ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / صبحي جابر يؤكد ان التاريخ الجيولوجي للأرض العمانية يمتد إلى 1000 مليون عام
صبحي جابر يؤكد ان التاريخ الجيولوجي للأرض العمانية يمتد إلى 1000 مليون عام

صبحي جابر يؤكد ان التاريخ الجيولوجي للأرض العمانية يمتد إلى 1000 مليون عام

في محاضرة أقيمت بالنادي الثقافي

كتب ـ خميس السلطي الصور ـ المصدر:
أقام النادي الثقافي أمس الأول محاضرة بعنوان (الرقعة العمانية..الماضي والحاضر والمستقبل) قدمها الدكتور صبحي جابر نصر، مدير مركز أبحاث علوم الأرض بجامعة السلطان قابوس.
وتطرق المحاضر حول أسباب التميز الفريد لجيولوجية الأرض العمانية، حيث يمتد التاريخ الجيولوجي للأرض العمانية إلى ما يقارب من 1000 مليون عام.
حيث كانت عمان في موقع معاكس تماما لموقعها الحالي عند خط عرض 16-25 بالقرب من خط السرطان شمالا من خط الاستواء وشرقا من خط جرينش، في حين كان موقعها قبل 700 مليون سنة من الآن جنوب خط الاستواء بالقرب من مدار الجدي على خط بين 10-20 وغربا من خط جرينش.
وأضاف الدكتور صبحي أن الرقعة العمانية تحركت جنوبا قبل 350 مليون سنة الى خط عرض 55 درجة لتكون بالقرب من القطب المتجمد الجنوبي ولتغطى كاملة بالجليديات، ثم تحركت شمالا قبل 300 مليون سنة لتصل اللى خط الاستواء ثم جنوبا مرة أخرى ثم شمالا قبل 200 مليون سنة، ثم تشكلت فيها انهدامات توسعت بشكل كبير لتشكل محيطا كبيرا يسمى بمحيط التيتس، ثم انتقل شمالا إلى خط عرض 10 درجات قبل 100 مليون سنة.
وأضاف في سياق حديثه: أن قبل 70 مليون سنة تشكل حفر انهدامية أسفل الرقعة العمانية لتبتلع جزءا من القشرة المحيطية لمحط التيتس وصعود الأجزاء الاخرى فوق سطح الصخور محلية النشأه القديمة مثل جبال الحجر.
تمثل هذه الصخور الفريدة للقشرة المحيطية أهمية وتميزا فريدا لجيولوجية عمان وتمسى بصخور افيولاية سمايل وتقدم هذه الصخور مثالا وقطاعا كاملا للصخور المحيطية المغطاه بما لا يقل عن 10 كلم من مياه المحيطات وبالتالي استحالة دراستها والوصول اليها على ارض الواقع.
أن تكشف هذه الصخور على سطح الأرض العمانية مكن الجيولوجيين من دراسة القشرة المحيطية في عمان والتي تقدم مختبرا ومتحفا جيولوجيا طبيعيا لكافة أنواع الصخور عبر أزمان جيولوجية مختلفة.
واختتم الدكتور صبري قوله موضحا أن الأرض العمانية الحالية تشكل بعد تنقلها في الفترة من 60 مليون سنة الى الوقت الحالي تحركا بالاتجاه الشمال شرقي الى موقعها الحالي.
أما من ناحية المستقبل فتتحرك الرقعة العمانية مع الجزيرة العربية بالاتجاه الشمال الشرقي حيث من المتوقع ان تصل الى الموقع الحالي لجزيرة قبرص خلال 250 مليون سنة من الآن حيث ستتحدد جميع الصفائح القارية والمحيطية لتشكل قارة عظمى أخرى مشابهة للقارة الأم بنجايا التي تشكلت قبل 200 مليون سنة من الآن.

إلى الأعلى