الجمعة 24 مارس 2017 م - ٢٥ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / أذربيجان تتهم أرمينيا بخرق الهدنة
أذربيجان تتهم أرمينيا بخرق الهدنة

أذربيجان تتهم أرمينيا بخرق الهدنة

ماتاجيس ــ وكالات: قالت وزارة الدفاع في أذربيجان، أمس الخميس، إن قوات تدعمها أرمينيا انتهكت وقفا لإطلاق النار في إقليم ناجورنو قرة باغ الانفصالية في أذربيجان 119 مرة في الساعات الأربع والعشرين الماضية. إلا أن سكانا في إقليم ناجورنو قرة باغ المتنازع عليه بين أرمينيا وأذربيجان، قالوا إن القتال توقف في الإقليم، لكنهم يخشون اندلاع العنف مجددا. واحتل جنود أذربيجان قرية طاليش لفترة وجيزة خلال المعارك التي استمرت أربعة أيام، والتي هدأت حدتها الثلاثاء، عندما اتفق الجانبان على وقف إطلاق النار. وقالت روسيا إنها لعبت دورا رئيسيا في الوساطة لوقف العنف، واستضافت اجتماعا لم يكشف من قبل عن مكانه بين قادة عسكريين من أرمينيا وأذربيجان. وكانت المعارك هي الأعنف منذ اندلاع حرب بسبب ناجورنو قرة باغ في أوائل التسعينيات، مما أثارت المخاوف من اندلاع حرب شاملة مجددا في منطقة تمر عبرها أنابيب النفط والغاز إلى الأسواق الدولية. وتوقفت الاشتباكات مساء أمس الاول الأربعاء في طاليش التي تقع على بعد عدة كيلومترات من بلدة باردا الأذربيجانية في أقصى شمال المنطقة التي يسيطر عليها انفصاليون. وتجول الجنود الأرمينيون الذين استعادوا السيطرة بالكامل وهو يبتسمون.
الى ذلك، كشفت وزارة دفاع جمهورية قره باغ المعلنة من جانب واحد عن مقتل ضابط أذربيجاني بعد صد قوات قره باغ هجوما فاشلا شنته وحدة خاصة أذربيجانية. وذكر مصدر في وزارة دفاع قره باغ في حديث لوكالة “إنترفاكس”، أن القتيل في الـ37 من عمره وضابط برتبة نقيب اسمه وقيف ديلهام أوغلو بيراموف من سكان مدينة نفطلان. وأشارت وزارة دفاع قره باغ إلى أن القوات الأذربيجانية شنت الليلة الماضية هجومين تخريبيين استهدفا الاستطلاع داخل أراضي قره باغ، مؤكدة أن ذلك يدل من جديد على أن “الجانب الأذربيجاني لا يحترم اتفاق وقف إطلاق النار”، بل يسعى إلى تأجيج الوضع.
يذكر أن النزاع بين أذربيجان وأرمينيا على إقليم قره باغ الجبلي كان قد اندلع سنة 1988، وخلص سنة 1991 إلى إعلان الأغلبية الأرمنية بين سكان قره باغ الانفصال بالإقليم عن أذربيجان وقيام حكم ذاتي على أراضيه بإدارتهم. ويعد التصعيد الأخير أخطر انتهاك لوقف إطلاق النار في المنطقة المتنازع عليها، منذ عام 1994 والتوقيع على بروتوكول بيشكيك بين ممثلي برلمانات أذربيجان وأرمينيا وجمهورية قره باج بوساطة روسية.

إلى الأعلى