الخميس 27 يوليو 2017 م - ٣ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / ليفربول يفرض التعادل على دورتموند واشبيلية ينتصر على بلباو
ليفربول يفرض التعادل على دورتموند واشبيلية ينتصر على بلباو

ليفربول يفرض التعادل على دورتموند واشبيلية ينتصر على بلباو

نيقوسيا ـ أ.ف.ب: تعادل بوروسيا دورتموند الالماني مع ضيفه ليفربول الانكليزي 1-1 في دورتموند في ذهاب الدور ربع النهائي من مسابقة الدوري الاوروبي (يوروبا ليج) لكرة القدم.
وسجل ماتس هوملس (48) هدف بوروسيا دورتموند، والبلجيكي ديفوك اوريجي (36) هدف ليفربول،
على ملعب سيجنال ايدونا بارك، حظي المدرب السابق لدورتموند باستقبال حار في عودته الاولى الى هذا الملعب بعد انتقاله الى ليفربول في اكتوبر الماضي.
واستقبل كلوب بالهتافات لدى دخوله قبل نصف ساعة من موعد المباراة فقابل الجماهير بابتسامات طويلة وهو يضع يديه في جيوب سترته.
وصرح كلوب (48 عاما) لقناة محلية “انه لحظة خاصة.. خاصة جدا ولا استطيع البقاء دون تأثر”، وجلس على مقعد الاحتياط المخصص للفريق الزائر قبل ان يتبادل القبلات مع خلفه توماس توكل.
وكما تعانقا قبيل بداية اللقاء، كذلك فعلا بعد ان خرج الفريقان احبابا بتعادلهما 1-1 دون ان يتفوق احدهما على الاخر.
ويدين ليفربول بهدف السبق لجيمس ميلنر الذي مرر برأسه كرة الى البلجيكي ديفوك اوريجي الذي دخل المنطقة ووجد نفسه بين 3 مدافعين، لكنه لكزها بحرفنة فذهبت زاحفة على يمين الحارس رومان فايدنفيلر (36).
وفي مستهل الشوط الثاني، نفذ الارميني هنريك مخيتاريان ركلة ركنية تابعها ماتس هوملس برأسه في اسفل الزاوية على يمين الحارس البلجيكي سيمون مينيوليه مدركا التعادل (48).
وسيبقي الحسم ومعه الاثارة الى الاياب الخميس المقبل على ملعب انفيلد رود في ليفربول.
واستمتع يورجن كلوب مدرب ليفربول بعودة طيبة الى ناديه السابق بروسيا دورتموند بعدما فرض الفريق الانجليزي التعادل على مضيفه الالماني 1-1 في ذهاب دور الثمانية للدوري الاوروبي لكرة القدم.
واستقبلت الجماهير بحفاوة المدرب كلوب الذي أنهى مسيرة من سبع سنوات مع دورتموند الموسم الماضي وكاد ان يستمتع بليلته كاملة عندما تقدم ليفربول في الشوط الاول عبر ديفوك اوريجي قبل ان يدرك ماتس هوملز التعادل في الشوط الثاني.
وحافظ اشبيلية على مساعيه للفوز بلقب الدوري الاوروبي للمرة الثالثة على التوالي بانتصار 2-1 على مضيفه ومنافسه في الدوري الاسباني اتليتيك بيلباو.
واستمتع فياريال وهو النادي الاسباني الثالث في دور الثمانية ايضا بانتصار في مباراة الذهاب 2-1 على ضيفه سبارتا براج بينما انتصر شاختار دونيتسك على مضيفه براجا بالنتيجة ذاتها.
وكانت العودة مشحونة بالعواطف لكلوب وجماهير دورتموند التي ما زالت تحتفظ بحب جارف للمدرب السابق الذي قاد الفريق للقب الدوري الالماني مرتين.
وامتدت الروح الرياضية لتشمل الفريقين بالإضافة إلى نشيدهما “لن تمشي وحيدا ابدا.”
ويقدم دورتموند أداء رائعا حيث لم يخسر في 16 مباراة في 2016 لكن أداءه كان باهتا في الشوط الأول حيث ضغط ليفربول وهاجم بقوة.
وتقدم الفريق الضيف في الدقيقة 36 عبر اوريجي الذي شارك على حساب دانييل ستوريدج حيث استلم الكرة وسددها داخل مرمى رومان فايدنفيلر.
وكاد المهاجم البلجيكي أن يضاعف من تقدم فريقه لكن تسديدته ذهبت إلى فايدنفيلر ودفع ليفربول الثمن بعد ثلاث دقائق من بداية الشوط الثاني عندما سجل هوملز هدفا بضربة رأس في مرمى سيمون مينيوليه بعد تمريرة عرضية من هنريخ مخيتاريان.
ونجا ليفربول من فرص دورتموند في الوقت المتبقي من المباراة وسيعود إلى انفيلد منتشيا بأدائه لكن الإحباط الوحيد هو إصابة القائد جوردان هندرسون في الركبة.
وقال كلوب لشبكة بي.تي التلفزيونية “دورتموند فريق جيد ويمكن للجميع رؤية أننا اتيحت لنا بعض الفرص وكان يمكننا الفوز بالمباراة.”
وأضاف “أنا واثق من أن البعض كان يتوقع أن نخسر بهدفين أو ثلاثة أو 4-صفر. لكن في بعض اللحظات كان يمكننا التفوق عليهم وفي الدفاع كنا رائعين.”
وتأخر اشبيلية الذي يسعى ليكون أول فريق يفوز بالبطولة ثلاث مرات متتالية لكنه لم يفز خارج ملعبه في الدوري أو الدوري الاوروبي طيلة الموسم مبكرا في الشوط الثاني.
وسجل اريتز ادوريز مهاجم بيلباو ومتصدر قائمة هدافي البطولة هدفه التاسع في المسابقة بضربة رأس بعد تمريرة عرضية من ايكر مونياين داخل مرمى الحارس ديفيد سوريا في الدقيقة 48.
وأدرك اشبيلية الذي يتساوى في النقاط مع بيلباو في الدوري التعادل في الدقيقة 56 بعد أن استغل ايفر بانيجا تمريرة خاطئة بالرأس من مونياين ومررها إلى تيموتي كواوديجاك الذي سددها داخل الشباك.
واكتملت عودة اشبيلية قبل سبع دقائق من النهاية عندما مرر كيفن جاميرو الكرة في هجمة مرتدة إلى فيسنتي ايبورا الذي أودعها مرمى الحارس اياجو هيريرين.
ودخل شاختار دونتيسك مباراته أمام براجا منتعشا بفوزه 8-1 على ميتاليست خاركيف في الدوري بينما خسر منافسه البرتغالي 5-1 أمام بنفيكا في اخر مباراة.
وتقدم ياروسلاف راكيتسكي لشاختار قبل نهاية الشوط الأول وضاعف فاكوندو فيريرا النتيجة قبل 15 دقيقة من النهاية.
وقلص ويلسون ادواردو النتيجة لبراجا في الدقيقة 89 من ضربة رأس.
ولم يخسر فياريال أي مباراة ولم تهتز شباكه على ملعبه في البطولة فيما لم يهزم سبارتا براج في 12 مباراة في المسابقة.
وسيخوض فياريال مباراة الإياب في موقف جيد بعد أن سجل له سيدريك باكامبو هدفين ليفوز 2-1 بعد أن كان ياكوب برابيك قد ادرك التعادل.
وعلى ملعب سان ماميس، سقط اتلتيك بلباو امام ضيفه ومواطنه اشبيلية بطل الموسمين السابقين بهدف لاريتز ادوريز (48) مقابل هدفين للفرنسي تيموتيه كولودييتشاك (56) وفيسنتي ايبورا (83).
وهي المرة الثانية التي يواجه فيها اتلتيك بلباو منافسا اسبانيا بعد ان ازاح الفريق الباسكي فالنسيا بصعوبة في الدور السابق.
وتفوق اتلتيك بلباو ميدانيا في الشوط الاول، لكنه انتظر حتى بداية الثاني لافتتاح التسجيل عندما مرر ايكر مونيايين كرة الى العملاق الاختصاصي بضربات الرأس اريتز ادوريز الذي وضعها برأسه وسط المرمى (48).
وسرعان ما ادرك اشبيلية التعادل عبر كولودييتشاك اثر تمريرة من الارجنتيني ايفر بانيجا تابعها من زاوية صعبة في سقف الشبكة (56).
وخطف اشبيلية الفوز من هجمة مرتدة وكرة بينية من الفرنسي كيفن جاميرو الى ايبورا تابعها بيمناه مباشرة في اسفل الزاوية اليمنى (83).
وعلى ملعب المادريجال، حقق فياريال انتصارا مهما 2-1 على ضيفه سبارتا براج التشيكي الذي حقق مفاجأة من العيار الثقيل باخراجه لاتسيو الايطالي بفوزه عليه بثلاثية نظيفة في عقر داره.
وبكر فياريال بزيارة شباك ضيفه وتحديدا قبل مرور الدقيقة الثالثة بعدما سدد الكونغولي الديموقراطي سيدريك باكامبو كرة من مسافة قريبة واسكنها اسفل الزاوية اليمنى (3).
وفي الوقت بدل الضائع من الشوط الاول، ادرك سبارتا براج التعادل بعد ركلة ركنية نفذها بوريك دوكال وتابعها برأسه في الشباك المدافع ياكوب باربيتش (45+4).
وكما في الشوط، اعاد باكامبو التقدم لأصحاب الارض اثر كرة من دينيس سواريز اطلقها قذيفة من خارجد المنطقة استقرت في الزاوية اليسرى (63).
وعلى ملعب براجا البلدي، خسر سبورتينج براجا البرتغالي امام ضيفه شاختار دانييتسك الاوكراني 1-2.
وانهى شاختار الشوط الاول متقدما بهدف بعد ركنية ومتابعة من زاوية صعبة للمدافع ياروسلاف راكيتسكيي (45).
وفي الشوط الثاني، عزز الارجنتيني فاكوندو فيريرا تقدم الضيوف بالهدف الثاني بعد كرة متقنة من البرازيلي مارلوش تابعها من مسافة قريبة في قلب المرمى (75).
وقبل دقيقة واحدة من نهاية اللقاءن قلص سبورتينج براجا الفارق بواسطة البديل ويلسون ادواردو الذي تابع براسهة عرضية من البرازيلي بايانو (89).
وتقام مباريات الاياب بعد اسبوع على ملاعب الفرق ىالزائرو ذهابا.

نتائج ذهاب ربع النهائي
في ما يلي نتائج ذهاب الدور ربع النهائي من مسابقة الدوري الاوروبي (يوروبا ليج) لكرة القدم:

سبورتينج براجا (البرتغال) – شاختار دانييتسك (اوكرانيا) 1-2
فياريال (اسبانيا) – سبارتا براج (تشيكيا) 2-1
اتلتيك بلباو (اسبانيا) – اشبيلية (اسبانيا) 1-2
بوروسيا دورتموند (المانيا) – ليفربول (انكلترا) 1-1

إلى الأعلى