الثلاثاء 24 يناير 2017 م - ٢٥ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / نفط عمان يختتم الأسبوع فوق 37 دولاراً وبرنت يحافظ على الـ40 مدعوماً من تراجع المخزون الأميركي
نفط عمان يختتم الأسبوع فوق 37 دولاراً وبرنت يحافظ على الـ40 مدعوماً من تراجع المخزون الأميركي

نفط عمان يختتم الأسبوع فوق 37 دولاراً وبرنت يحافظ على الـ40 مدعوماً من تراجع المخزون الأميركي

مسقط ـ عواصم ـ وكالات: اختتم نفط عمان جلسات الأسبوع المنصرم أمس فوق 37 دولاراً حيث بلغ سعر البرميل تسليم شهر يونيو القادم أمس 19ر37 دولار، وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان شهد يوم أمس ارتفاعًا بلغ 32 سنتًا مقارنة بسعر أمس الأول الخميس الذي بلغ 87ر36 دولار.
تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر أبريل الجاري بلغ 30 دولارًا و23 سنتًا للبرميل مرتفعًا بذلك دولارين و(83) سنتًا مقارنة بسعر تسليم شهر مارس الماضي.
وارتفعت أسعار النفط أمس الجمعة مدعومة بتجدد الآمال بتثبيت مقترح لإنتاج الخام وصدور مؤشرات اقتصادية قوية في الولايات المتحدة وألمانيا بما ينعكس إيجابا على نمو الطلب على الوقود.
وقالت مصادر: إن إنتاج النفط الروسي قد يتراجع في أبريل في حين عبر وزير الطاقة الروسي عن أمله بأن تتمكن الدول المنتجة للخام من الاتفاق على تثبيت الإنتاج خلال اجتماع بالعاصمة القطرية الدوحة في وقت لاحق هذا الشهر.
وجرى تداول خام غرب تكساس الوسيط الأميركي في عقود شهر أقرب استحقاق بارتفاع 1.33 دولار عند 38.59 دولار للبرميل بزيادة تتجاوز 3% عن سعر الإغلاق السابق.
وارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 1.30 دولار إلى 40.73 دولار للبرميل.
وأظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة في الولايات المتحدة هبوطا مفاجئا في مخزونات الخام الأمريكية حيث انخفضت المخزونات في نقطة التسليم في كاشينج بولاية أوكلاهوما بأكثر من 480 ألف برميل بسبب إغلاق خط أنابيب كيستون.
على صعيد اجتماع الدوحة للمنتجين المقبل .. قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك أمس الجمعة إنه يأمل بأن يتفق كبار منتجي النفط على تثبيت إنتاج الخام في الاجتماع المقرر عقده في الدوحة هذا الشهر.
وذكر نوفاك أن المنتجين يناقشون حالياً تجميد الإنتاج عند مستويات يناير المنصرم لكن قد يتم طرح اقتراحات أخرى.
فيما قالت مصادر تجارية أمس الجمعة: إن العلاوة السعرية لمزيج برنت فوق خام دبي بلغت أعلى مستوى لها في أكثر من شهرين بعد ارتفاع خام القياس العالمي قبيل أعمال صيانة في حقول نفطية قد تقلص إمدادات المعروض.
وذكرت المصادر أن الفرق بين خامي برنت ودبي في عقود يونيو بلغ 3.65 دولار للبرميل بارتفاع 28 سنتا عن إغلاق أمس الأول الخميس.
وتشير حسابات رويترز إلى أن هذا هو أعلى فارق بين الخامين منذ 14 يناير، ويجعل اتساع الفارق الخامات المرتبطة بخام دبي أكثر جاذبية من تلك المسعرة على أساس برنت.
بينما تراجع الذهب من أعلى مستوى له في أسبوعين أمس الجمعة متخلياً عن بعض مكاسبه الكبيرة التي حققها الليلة قبل الماضية لكنه يتجه لتسجيل أفضل أداء أسبوعي له في خمسة أسابيع بدعم من النهج الحذر الذي يتبناه مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) في رفع أسعار الفائدة وعزوف المستثمرين عن المخاطرة.
وهبطت معظم الأسهم الآسيوية إلى أدنى مستوى لها في ثلاثة أسابيع أمس الجمعة بينما تراجع الين قليلا من أعلى مستوى له في 17 شهرا أمام الدولار.
وانخفض سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.4% إلى 1235.50 دولار للأوقية (الأونصة) بفعل عمليات بيع لجني الأرباح بعد صعوده 1.5% الليلة قبل الماضية، وكان المعدن قد بلغ أعلى مستوى له في أسبوعين عند 1243.50 دولار للأوقية في الجلسة السابقة.
وعلى مدى الأسبوع زاد المعدن 1.1% مسجلاً أكبر مكاسبه الأسبوعية منذ الأسبوع المنتهي في الرابع من مارس.
وصعد المعدن الأصفر 16% في الربع الأول من العام مسجلاً أفضل أداء فصلي له في نحو 30 عاما بفضل تكهنات بأن يرجئ مجلس الاحتياطي الاتحادي رفع الفائدة.
ومن بين المعادن النفيسة الأخرى تراجعت الفضة 0.04% إلى 15.20 دولار للأوقية في حين ارتفع البلاتين 0.19% إلى 953.85 دولار للأوقية وزاد البلاديوم 0.68% إلى 536.65 دولار للأوقية.

إلى الأعلى