الأربعاء 20 سبتمبر 2017 م - ٢٩ ذي الحجة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / ماليزيا تعلن تحطم الطائرة المفقودة جنوب المحيط الهندي

ماليزيا تعلن تحطم الطائرة المفقودة جنوب المحيط الهندي

كوالالمبور ـ وكالات: أعلنت ماليزيا أن طائرة الركاب التي فقدت قبل أكثر من أسبوعين تحطمت في المحيط الهندي، ما قضى على آمال أقارب الركاب وطاقم الطائرة، ولكن لم يتكشف الغموض عن سبب انحراف الطائرة عن مسارها المحدد.
وقال رئيس الوزراء الماليزي نجيب رزاق إن تحليلات جديدة لصور التقطت بالأقمار الاصطناعية لمسار الرحلة رقم ام اتش 370 حددت آخر موقع لها في مياه نائية قبالة ساحل استراليا الغربي بعيدا من أي مكان ممكن للهبوط.
وأضاف في مؤتمر صحفي إنه “بناء على هذه المعلومات الجديدة فإنني أبلغكم بعميق الحزن والأسف أن الطائرة التي كانت تقوم بالرحلة ام اتش 370 سقطت في جنوب المحيط الهندي”.
وفقدت الطائرة في الثامن من مارس وعلى متنها 239 أشخاص، ثلثاهم من الصينيين – بينما كانت تقوم برحلة ليلية من كوالالمبور الى بكين.
من جانبها تستخدم البحرية الأميركية الآن جهازا خاصا يعمل تحت الماء للمساعدة في العثور على الصندوق الأسود للطائرة.
وقالت وزارة الدفاع الأميركية إن جهاز البحث عن الصندوق الأسود يمكنه تحديد “الذبذبة” المنبعثة من جهاز تسجيل بيانات الرحلة من على عمق بالمحيط يزيد على ستة آلاف متر.
وحتى قبل تأكيد موقع حطام الطائرة، أمرت قيادة المحيط الهادئ الأميركية أسطول المحيط الهادئ بتحريك الجهاز إلى المنطقة “كإجراء احترازي في حال تحديد مكان الحطام”.
وأوضح كريس بود ضابط العمليات بالأسطول السابع الأميركي أن “هذا في الأساس جهاز مائي فائق الحساسية يتم قطره خلف سفينة تجارية ببطء شديد للغاية ويقوم بالاستماع للذبذبات المنبعثة من الصندوق الأسود”.
واشار بود إلى أن سرعة العثور على الصندوق الأسود للرحلة رقم إم إتش 370 مسألة في غاية الأهمية .
يذكر أن ما يسمى بالصندوق الأسود هو في واقع الأمر صندوق برتقالي اللون في العادة حتى يسهل تمييزه ورؤيته، وهو عبارة عن جهاز تسجيل لبيانات الرحلة صنع بحيث يكون لديه القدرة على الاستمرار في إرسال ذبذبات لمدة 30 يوما فقط.

إلى الأعلى