الثلاثاء 30 مايو 2017 م - ٤ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / رئيس بلدية مسقط يدشن تطبيق “بلديتي” لتقديم الخدمات البلدية إلكترونيا على الهواتف الذكية
رئيس بلدية مسقط يدشن تطبيق “بلديتي” لتقديم الخدمات البلدية إلكترونيا على الهواتف الذكية

رئيس بلدية مسقط يدشن تطبيق “بلديتي” لتقديم الخدمات البلدية إلكترونيا على الهواتف الذكية

يحتوي على حزمة من الخدمات البلدية المختلفة
ـ التطبيق يتيح تصوير المواقع والمخالفات وإرسالها للتحقيق فيها ومعالجتها من قبل الجهات المختصة
ـ تجديد التراخيص وعقود الإيجار وإباحات البناء ومواقف السيارات ودفع المخالفات وإرشاد السياح

كتب ـ وليد محمود: تصوير ـ سعيد البحري:
قام معالي المهندس محسن بن محمد الشيخ رئيس بلدية مسقط أمس بتدشين تطبيق “بلديتي” للهواتف الذكية والذي يتيح الخدمات البلدية المختلفة في تطبيق واحد حيث أصبح بالإمكان الاستفادة من كل الخدمات البلدية إلكترونيا في خطوات بسيطة بعد التسجيل في النظام وذلك في إطار حرص بلدية مسقط على مواكبة التطور الرقمي والاستفادة القصوى من التقنية الحديثة وتسخيرها لاستحداث وتطوير آليات التواصل مع المستفيدين من خلال باقة من الخدمات البلدية الإلكترونية التي تسهل على الجمهور الاستفادة والوصول إلى الخدمات بشكل ميسر وتفاعلي سريع.
في بداية الحفل ألقت نجلاء بنت ناصر الرواحية مديرة إدارة البرامج بالوكالة بالمديرية العامة لتقنية المعلومات ببلدية مسقط كلمة قالت فيها تحتفي بلدية مسقط بتدشين باكورة مشاريع المرحلة الرابعة من مراحل الاستراتيجية الوطنية للحكومة الالكترونية ” مرحلة التحول الالكتروني”، من خلال تدشين تطبيق الهواتف الذكية “بلديتي” والذي يعتبر رافدا تقنيا جديدا مساندا لخدمات العمل البلدي. موضحة بأنه تم العمل على ربط وتكامل خدمات التطبيق المختلفة بالبوابة المركزية للتحقق من الهوية الرقمية بالمركز الوطني للتصديق الإلكتروني بهدف التثبت من صحة الهوية للمستفيدين وتوفير بيئة عمل موثوقة وآمنة ، وضمان سرية ومصداقية وسلامة المعلومات . كما تم الربط مع بوابة الدفع الإلكتروني “سابرسورس” من بنك مسقط والتي ستسهم بشكل كبير في إنجاز المعاملات بطريقة آمنة وسهلة إضافة إلى ربط وتكامل خدمات المعاملات الإلكترونية مع أنظمة وقواعد بيانات الجهات ذات الصلة وذلك بهدف الحصول على بيانات آنية محدثة من مصدرها الرسمي.
بعد ذلك ألقت خديجة بنت عامر اليحمدية تخصصية أولى نظم معلومات ومديرة المشروع عرضا مرئيا استعرضت فيه رؤية التطبيق المتمثلة في توفير خدمات بلدية مسقط في أي وقت وأي مكان .. بمختلف التقنيات وبطريقة ذكية والفئات المستفيدة من التطبيق وأهم الخدمات والمميزات التي يتضمنها التطبيق كما أشارت إلى سعي فريق العمل نحو تطوير التطبيق وإضافة خدمات ومميزات تفاعلية جديدة خلال الفترة المقبلة مؤكدة بأنه سيتم تحديث التطبيق كل ستة أشهر.
خدمات تفاعلية
ويوفر تطبيق “بلديتي” وسيلة ذكية للوصول إلى خدمات بلدية مسقط (MM) في أي مكان وأي وقت تحت شعار (“بلديتي” وسيلتك نحو حياة ذكية ) حيث يقدم التطبيق مجموعة متنوعة من الخدمات التفاعلية مع إمكانية الدفع المباشر بطريقة آمنة مثل : تجديد التراخيص البلدية ، وتجديد عقود الإيجار ، وتجديد إباحات البناء ، وخدمات مواقف السيارات مثل التصاريح، حجز المواقف، ودفع قيمة مخالفات السيارات، وغيرها من الخدمات التفاعلية كما يوفر التطبيق خدمات للتواصل مع بلدية مسقط عبر وسائل تفاعلية متنوعة كالتواصل مع مركز اتصالات مسقط (1111) ، حيث يتيح التطبيق للمستخدم إمكانية تقديم جميع أنواع البلاغات الخاصة بخدمات البلدية كالخدمات الصحية والنظافة ومكافحة الآفات وخدمات التشجير أو الإنارة أو الطرق أو المباني وغيرها وتتم آلية إحالة البلاغات إلى الجهة المختصة بالبلدية والمكلفة بمعالجة نوع البلاغ المحدد ، كما يمكن من خلال التطبيق متابعة حالة البلاغات التي تم تقديمها أو التعرف على جميع الإجراءات التي تمت ؛ حيث يتضمن التطبيق إمكانيات متعددة ومنها إمكانية تحديد موقع البلاغ تلقائياً وإرفاق صورة للحالة المراد معالجتها.
كما يوفر التطبيق معلومات متنوعة عن بلدية مسقط وأهم أنشطتها وفعالياتها ، إضافة إلى كل ما يهم المقيم والسائح بمحافظة مسقط ، حيث يوفر التطبيق قاعدة بيانات خاصة بمسقط وأهم المعالم السياحية والرئيسية بها كالمساجد والمستشفيات والمطاعم ومراكز التسوق والمواقف وأماكن الجذب السياحي، إلى جانب عرض أرقام الطوارئ ، وإضافة خاصية تحويل العملات حيث يمكن للمستفيد الوصول إلى تلك الأماكن عن طريق الاطلاع على الخريطة التفاعلية بالتطبيق.
ويتميز تطبيق بلديتي بخاصية التسجيل باستخدام التصديق الاليكتروني PKI والذي يمكن المستخدم من إنشاء ملفه الشخصي بطريقة آمنه وسهلة ومتابعة جميع معاملاته المرتبطة بخدمات بلدية مسقط كالتراخيص البلدية وعقود الإيجار، وتصاريح البناء وغيرها من الخدمات بفعالية وتلقي الإشعارات عنها كإشعار المستخدم بانتهاء مدة سريان العقد أو التصريح أو عندما يوشك على الانتهاء حتى يتمكن المستفيد من المباشرة في تجديدها ودفع الرسوم المستحقة.
ويراعي التطبيق إضفاء ميزة الخصوصية في الاستخدام ، فيما يتعلق بتغيير صورة الملف الشخصي ، والمظهر العام للتطبيق ، وتخصيص الخدمات والأعمال التي يرغب المستفيد بتلقي الإشعارات عنها ، وقائمة للمفضلة من الخدمات ولتسهيل إدارة ومتابعة معاملات المستفيد ، يوفر التطبيق لوحة تحكم ذكية تحتوي على خدماته المفضلة ويمكنه بسهولة متابعة التنبيهات الواردة عبر ملخص بياني إضافة إلى إجراء بحث يتمكن من خلاله من عمل اللازم بشأن الخدمات التي تتطلب إجراءات فورية كالتجديد أو المتابعة ، كما يوفر تطبيق “بلديتي” خيار عرض كافة الخدمات ذات الصلة في خريطة جغرافية تفاعلية .
إلى جانب ذلك يمكن للمستخدم الاستفادة من العديد من الخدمات الأخرى بدون الحاجة إلى المصادقة الإلكترونية ، كخدمات ادارة مواقف السيارات ، وعرض مشاريع بلدية مسقط، والبحث عن مكان في مسقط، والتواصل مع بلدية مسقط.
من ناحية أخرى أشار عبدالله بن سالم الصواعي تخصصي أول شبكة المعلومات العالمية إلى أن التطبيق الجديد من شأنه المساعدة في تخليص جميع المعاملات بضغطة زر .
كما يمكن للمستفيدين تحميل تطبيق “بلديتي” حالياً من متجر التطبيقات (Google Play) للأجهزة التي تعمل على نظام (Android) وسيكون التطبيق متوفرا على (App Store) للأجهزة التي تعمل بنظام (IOS) و أنظمة WINDOWS في القريب العاجل .

إلى الأعلى