السبت 22 يوليو 2017 م - ٢٧ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / الكشف عن الشركات الراعية والمتحدثين لمؤتمر ومعرض عمان الرياضي 2016
الكشف عن الشركات الراعية والمتحدثين لمؤتمر ومعرض عمان الرياضي 2016

الكشف عن الشركات الراعية والمتحدثين لمؤتمر ومعرض عمان الرياضي 2016

يقام في الفترة من 18 إلى 21 إبريل الجاري
فهد الرئيسي: المؤتمر الرياضى برعاية بدر البوسعيدي وافتتاح المعرض برعاية سعد المرضوف
محمد الشكيلى : الطيران العمانى يفتخر دائما برعاية أهم حدث رياضى يقام على أرض السلطنة
راشد النصري: الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال يسعدها ان تكون راعية لمؤتمر عمان الرياضي 2016
تغطية ـ خالد الجلنداني وزينب الزدجالية :
كشفت اللجنة المنظمة لمؤتمر ومعرض عُمان الرياضي 2016 ظهر أمس عن الشركات الراعية والمتحدثين بالمؤتمر الذي تنظمه وزارة الشؤون الرياضية خلال الفترة من 18 ـ 21 ابريل الجاري وذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقد بفندق جراند حياة مسقط بحضور فهد بن عبدالله الرئيسي مدير عام الرعاية والتطوير الرياضي بوزارة الشؤون الرياضية والمشرف العام على المؤتمر ومن الشركات الرعاية للمؤتمر كل من راشد بن عبدالله النصري مدير أول الاستثمار وشؤون المؤسسة للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال ومحمد بن سالم الشكيلي مدير عام التسويق في الطيران العماني .
واستهل المؤتمر الصحفي بكلمة ترحيبية ألقاها فهد الرئيسي رحب فيها بالحضور والشركات الرعاية للمؤتمر الذي سيقام يوم 18 من الشهر الجاري تحت رعاية معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي أمين عام وزارة الخارجية بفندق جراند حياة مسقط بينما سيكون حفل افتتاح المعرض الذي سيكون يوم 19 ابريل الجاري بمركز عمان للمعارض تحت رعاية معالي الشيخ سعد بن محمد بن سعيد المرضوف السعدي وزير الشؤون الرياضية.
فخورون برعاية الأنشطة الرياضية

قال محمد الشكيلي مدير عام التسويق في الطيران العماني عن رعاية الشركة لمؤتمر و معرض عمان الرياضي : نشكر وزارة الشؤون الرياضية على دعوتهم الكريمة لنا لرعاية اهم حدث رياضي يقام على ارض السلطنة خلال الفترة الحالية ، حيث ان شراكتنا مع الرياضة العمانية ليست وليدة اليوم بل ان لنا تاريخا في رعاية عدد من المناشط و الفعاليات الرياضية مثل رعاية مشروع عمان للإبحار و المتسابق العماني القدير احمد الحارثي بطل السيارات بالاضافة الى رعايتنا للاتحاد العماني لكرة القدم ، كل هذه الشراكات نعتز بها لما تقدمه من قيم مثالية نفخر بها نحن كعمانيين .
واضاف الشكيلي : نطمح لمثل هذه الرعايات الى تضع اسم السلطنة على الخريطة العالمية في الرياضة ، حيث تلعب وزارة الشؤون الرياضية و على رأسها معالي الشيخ سعد بن محمد السعدي دورا كبيرا في رفع اسم السلطنة في محتلف المحافل الدولية و الترويج للسلطنة من خلالها ، ولكن رعايتنا اليوم هي من ضمن المسؤولية الاجتماعية التي نحرص عليها من اجل تعريف المواطنين بما تقدمه الرياضة العمانية من مجهودات لكي نرتقي بالرياضة ومن ضمنها مؤتمر ومعرض عمان الرياضي .
وعن القيم المستفادة من هذه الرعاية والمبالغ المقدمة من الطيران العماني قال الشكيلي : هناك عدة قيم نرسخها من خلال هذه الرعاية وهي دفع الشباب لمممارسة الرياضة بالطرق التي ترغبهم فيها ومن اجل خدمة المجتمع بالطرق التي تكفل له الاستمرارية في العطاء .
اما عن المبالغ المقدمة ، فان المبالغ لا تضاهي الفائدة التي سيجنيها المستفيدون من هذه الرعاية ، لانني وكما اسلفت أن رؤية الطيران العماني ووعدها في تمكين فئة الشباب و الرياضة ستلعب دورا هاما في تطبيق الاهداف التي نرتئيها في الطيران العماني .

دعم البرامج والأنشطة الرياضية

بعد ذلك ألقى راشد بن عبدالله النصري مدير أول الاستثمار وشؤون المؤسسة للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال كلمة قال فيها يشرفني أن أرحب بكم في هذا المحفل والذي يعد منطلقا ومنصة لدعم جهود الشباب والرياضة بالسلطنة وذلك عبر توجيه طاقاتهم بما يعود عليهم وعلى المجتمع بالنفع والفائدة ومن هذا المنطلق، دأبت وزارة الشؤون الرياضية على دعم واستحداث العديد من البرامج والانشطة الرياضية والثقافية التي تثري مدارك الشباب وتنمي مهاراتهم وطاقاتهم. كما يسر الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال أن تكون راعيا لمؤتمر عمان الرياضي 2016.
التقدم والتطور
واضاف راشد النصري لا يخفى عليكم الدور المحوري الذي يلعبه الشباب في المجتمع. إذ إن الشباب هم أساس كل أمـة ، فهم ربان السفينة التي تحمل المجتمع نحو التقدم والتطـور، وطاقات فعالـة تسهم في البناء والتنميـة .وحينما يغيب دور الشباب عن الساحـة ، تبدأ بوادر الركود تسري في مسيرة المجتمع وتتوقف عجلة التقدم وإن مؤتمر عمان الرياضي يأتي ليؤكد ويبرز جهود الشباب؛ وعلى وجه الخصوص يسهم في دعم الأنشطة الرياضية التي من شأنها أن تشغل طاقات الشباب بما يعود عليهم بالنفع كما يستعرض المؤتمر العديد من المواضيع والقضايا المتصلة بالهيئات الرياضية والكوادر البشرية العاملة بها، فضلا عن نشر وإيصال مختلف الخدمات الرياضية لكافة فئات المجتمع وعلى رأسها فئة الشباب.
وقال النصري إن هذا المبادرة وغيرها من المبادرات تأتي لتؤكد التزام الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال نحو المساهمة الواسعة ليس فقط في تعزيز الناتج المحلي ورفد القاعدة الاقتصادية للسلطنة، بل ليبرز كذلك مساهمة الشركة المستمرة في تنمية القطاعات المهمة الأخرى وعلى رأسها قطاعا الشباب والرياضة، حيث كانت الشركة ولا زالت المساهم الأول للعديد من المبادرات التي تعنى بهذا الجانب، حيث قامت الشركة على سبيل المثال – لا الحصر – بتمويل إنشاء مدرسة متقدمة للإبحار الشراعي في ولاية صور، فضلا عن المشاريع والتعاون الوثيق مع الاندية والاتحادات الرياضية والفرق الاهلية.

دعم المبادرات

لقد حرصت الشركة منذ الوهلة الأولى لإنشائها على دعم العديد من المبادرات التي تعزز من تنمية المواطن العماني وخدمة المجتمع. وينعكس هذا جلياً في دعم العديد من المبادرات والمشاريع التي قامت الشركة بتمويلها في كافة القطاعات التنموية كالشباب والرياضة والصحة، والتعليم، والبيئة، وتدريب القوى الوطنية، والبيئة، فضلاً عن دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال والتي بلا شك كان لها الأثر البارز في تعزيز الفرص الاقتصادية بالسلطنة. كما تقوم الشركة بتبني العديد من جهود الحكومة الرشيدة في قطاع التنمية الاجتماعية تتمثل في تعزيز وتشجيع العمل الخيري ودعم برامج الأسرة العمانية، ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة.
ونأمل أن تسهم هذه المبادرة في تعزيز جهود وزارة الشؤون الرياضية في دعم القطاع الرياضي في السلطنة، والذي ينعكس جلياً في الاهتمام بفئة الشباب.
أتوجه نيابة عن الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال وبالأصالة عن نفسي بجزيل الشكر والتقدير إلى لجنة الاستثمار الاجتماعي بالشركة وفريق العمل على المشروع المكون من ممثلين عن الشركة و وزارة الشؤون الرياضية.
وفي الختام، نتضرع إلى الله جلت قدرته أن يحفظ قائدنا المفدى حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – وينعم عليه بالصحة والعافية على الدوام.

المتحدثون في الجلسات
بعد ذلك اعلن فهد الرئيسي عن اسماء المتحدثين بالمؤتمر والذي يتضمن ثلاث جلسات حيث خصصت الجلسة الاولى لمناقشة الادارة الرياضية وسيكون رئيس الجلسة خالد الحشاني مستشار وزير الشؤون الرياضية للتخطيط الرياضي وسيكون المحاضرون فيها كل من البروفيسور ايمانويل بيال استاذ الادارة الرياضية في معهد العلوم الرياضية بجامعة لوزان الفرنسية الذي سيقدم ورقة عمل حول افضل الممارسات في الهيئات الرياضية وآليات تقييم الاداء في الهيئات الرياضية وسيكون المتحدث الثاني في الجلسة الدكتور عاطف رويضان مدير عام مدينة الحسين للشباب ويقدم ورقة حول ادارة المنشات الرياضية وسبل تعزيز نسب الاشغال والتسويق.
اما الجلسة الثانية خصصت عن سبل تعزيز التمويل الرياضي وتنويع مصادره حيث سيكون رئيس الجلسة جراير حبيبان محام مختص في القانون الرياضي – محكم في محكمة التحكيم الرياضي – مختص في محاكمة غسل الاموال حيث سيكون المتحدثون في هذه الجلسة البروفيسور ولاديمير اندرف استاذ فخري في جامعة باريس والرئيس الفخري للجمعية الدولية للخبراء الاقتصاديين في الرياضة وسيكون محور المناقشة عن الادارة المالية للهيئات الرياضية : التحديات والحلول الهيئات الرياضية غير الربحية والهيئات ذات الانشطة الاحترافية والمتحدث الثاني الدكتور جواكين مارتينيز دكتوراه في الادارة الرياضية للقطاع العام من جامعة برشلونة وسيكون محور المقدم عن الاستثمار في البنية الاساسية الرياضية وتشغيل المرافق استعراض لنماذج من دول الخليج العربي .
اما الجلسة الثالثة خصصت حول استعراض التجارب الشبابيبة وسيكون رئيس الجلسة الاعلامي حميد البلوشي مذيع ومعد برامج بقنوات الكاس الرياضية القطرية وسيكون المشاركين في الجلسة كل من الحارس علي بن عبدالله الحبسي حارس المنتخب الوطني لكرة القدم حارس نادي ريدينج الانجليزي و اللاعب عماد الحوسني لاعب نادي فنجاء والمتسابق الدولي احمد بن سعيد الحارثي واللاعبة فاطمة النبهانية لاعبة المنتخب الوطني للتنس و اللاعب بركات الحارثي لاعب المنتخب الوطني لالعاب القوى حيث سيكون محور المناقشة حول تجاربهم الاحترافية والانجازات التي حققوها خلال مشوارهم الرياضي والنصائح التي يودون تقديمها لكافة الرياضيين .
والجلسة الرابعة خصصت حول العناية بالناشئين اساس للمنظومة الرياضية الشاملة وسيكون رئيس الجلسة الاعلامي حميد البلوشي اما المحاضرون في هذه الجلسة ايفان برافو المدير العام في اكاديمية اسباير للتفوق الرياضي بدولة قطر وسيقدم ورقة عمل حول ادارة المؤسسات والهياكل المعنية بقطاع الناشئين والمتحدث الثاني ديفيد جراهام الرئيس التنفيذي لشركة عمان للابحار ويقدم ورقة عمل حول دور القطاع الخاص في رعاية الناشئين ومدارس التكوين لشركة عمان للابحار والمتحدث الثالثة سيكون ممثل عن نادي برشلونة فتوبول نت .
وعن الاسماء المختارة للمحاضرة في المؤتمر قال فهد بن عبدالله الرئيسي : بلاشك اخترنا الاسماء بعد عدة مشاورات و هي اسماء لها باع طويل في الرياضة ولهم مواقعهم الرياضية في اقاليمهم وهم ذو مستوى عالي من الثقافة و ليس بالضرورة ان يعرفهم كل الناس يكفي ان لهم صيت في خدمة الرياضة ولكن ايضا هناك اناس مشهورون ولكن ليست لهم القدرة على الحديث عن موضوع ما ، فنحن في هذا المؤتمر نبتغي الافادة وليس الشهرة ، وهذا ما حدث معنا حينما استضفنا جياني انفانتيانو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم ، حيث كان يعرفه قلة من الناس ولكنه أثرى بخبرته المؤتمر العام الماضي .
وعن عدم تزامن المؤتمر و المعرض مع الكونجرس الاعلامي بالرغم من تشابه الحدثين فقد قال : ان برنامج الكونجرس الذي اقامه الاتحاد الخليجي للاعلام الرياضي يختلف عن برنامج المؤتمر والمعرض حيث سيكون على هامش المؤتمر فعاليات للاتحاد الخليجي للاعلام الرياضي .
معرض عمان الرياضي
واستعرض بعد ذلك فهد الرئيسي معرض عمان الرياضي لعام 2016 والذي يشارك فيه عدة
شركات ومؤسسات القطاع الخاص حيث تم تقسيم المؤسسات الى فئات من حيث المنتجات الرياضية المقدمة وذلك كالآتي: المشاريع والمنشآت الرياضية والمعدات والإكسسوارات الرياضية وأندية اللياقة البدنية ومشغلي الجمنازيوم والخدمات الرياضية والمدربين والموردين والموزعين للخدمات الرياضية ومنظمي الأحداث والفعاليات الرياضية والأندية الرياضية الخاصة.

المشاركون في المعرض

يتضمن جناح وزارة الشؤون الرياضية اهم الانشطة والبرامج التي تنفذها الوزارة وهي مسابقة الاندية للابداع الشبابي ودائرة شؤون المنتخبات ودائرة الطب الرياضي وبرنامج صيف الرياضة وبرنامج شبابي ومعسكرات شباب الاندية وبرنامج شجع فريقك وبرنامج مبادرون وبرنامج انجازاتنا.
اما الاتحادات الرياضة المشاركة هي الاتحاد العماني للكرة الطائرة والاتحاد العماني للتنس والاتحاد العماني لسباقات الفروسية والاتحاد العماني للرماية والاتحاد العماني للهوكي واتحاد الشرطة الرياضي و الاتحاد العماني لكرة القدم.
واللجان الرياضية المشاركة في المعرض هي اللجنة العمانية لمكافحة المنشطات واللجنة العمانية للابحار الشراعي واللجنة العمانية للرياضة الجامعية واللجنة البارالمبية العمانية واللجنة العمانية للدراجات الهوائية واللجنة العمانية للجولف والجمعية العمانية للسيارات ونادي عمان للكريكت واللجنة العمانية للشطرنج واللجنة العمانية للرياضات الجليدية .
والاندية الرياضية وهي الشباب وصور وصحار وصحم وعبري ونادي عمان والسيب والسلام .
كما ستكون هناك مشاركة من جهات اخرى متمثلة في كل من جمعية المرأة العمانية ـ فرع مسقط وفريق الحيل للكريكت والجمعية العمانية للتصوير الضوئي والجمعية العمانية للفنون التشكيلية والجمعية العمانية لهواة اللاسلكي و الاتحاد الخليجي للاعلام الرياضي وفريق صدى جعلان التطوعي .

ركن ترفيهي للمعرض الرياضي

يشتمل الركن الترفيهي للمعرض الرياضي العديد من الفقرات المتنوعة من التعليق الرياضي والرماية وعرض مسرحي ورسم حي ( الفنون التشكيلية ) ولعبة الكريكت ولعبة الجولف وجمعية هواة اللاسلكي واللجنة العمانية لمكافحة المنشطات والمبادرات الفائزة في برنامج مبادرون .

إلى الأعلى