الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 م - ٤ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الرياضة / جاهزية كبيرة لانطلاق الجولة الثانية من بطولة عمان للراليات
جاهزية كبيرة لانطلاق الجولة الثانية من بطولة عمان للراليات

جاهزية كبيرة لانطلاق الجولة الثانية من بطولة عمان للراليات

يستعد متسابقو الرالي للجولة الثانية من بطولة عمان للراليات والمزمع إقامتها يوم الجمعة والسبت المقبلين، وقد أعلنت الجمعية العمانية للسيارات عن حضور رئيس الاتحاد الدولي للسيارات جون تود لمشاهدة مراحل السباق، حيث تقوم الجمعية في الوقت الراهن باستعدادات مكثفة لهذا الحدث لأكثر من 144 كيلومترا سوف يقطعها متسابقو الرالي يومي الجمعة والسبت المقبلين، جاء ذلك على لسان مشرف بطولة عمان للراليات ومدير المسارات أحمد بن عبدالله الزدجالي في اجتماع أقيم مؤخراً مع اللجنة المنظمة للراليات بمقر الجمعية. وفي هذا الجانب قال النقيب هلال بن محمد الحراصي عضو مجلس إدارة الجمعية العمانية للسيارات عن زيارة جون تود رئيس الاتحاد الدولي للسيارات (FIA) خلال الفترة من 28-29 مارس الجاري والتي ستمثل دعماً كبيراً لرياضة المحركات في السلطنة واستكمالاً لخطة الجمعية العمانية للسيارات في ما يتعلق بجوانب السلامة العامة في رياضة المحركات وتطبيقها لأعلى معايير السلامة والمواصفات الدولية في المساهمة في إرساء نظم وقواعد السلامة المرورية التي يتبناها معهد السلامة الدولية التابع للاتحاد الدولي للسيارات.

رفع كفاءة رياضة المحركات

وأضاف الحراصي: تسعى الجمعية العمانية للسيارات جاهدة في رفع كفاءة رياضة المحركات في السلطنة، وذلك استمراراً للتوجيهات من قبل معالي الفريق حسن بن محسن الشريقي المفتش العام للشرطة والجمارك رئيس الجمعية العمانية للسيارات، وحرصه الدائم على الارتقاء بكافة الخدمات التي تقدمها الجمعية العمانية للسيارات وفي كافة المناشط الرياضية وغيرها سعياً إلى احتواء طاقات الشباب، والمساهمة وبشكل واضح وعملي في جعل الجمعية بيئة آمنة وجاذبة لممارسة رياضة السيارات وبشكل صحيح وفق المتطلبات والمعايير المتبعة دولياً في هذا الشأن. وأشار الحراصي على أن زيارة رئيس الاتحاد الدولي للسيارات سوف تتمثل في زيارة مقر الجمعية العمانية للسيارات إضافة إلى زيارة لمراحل الرالي وتدشين خطة الجمعية للسلامة، ونؤكد على أهمية هذه الزيارة التي سترسم عوامل إيجابية للارتقاء بما تقدمه الجمعية من خدمات.

رسم المراحل

من جانبه قال أحمد بن عبدالله الزدجالي مشرف بطولة عمان للراليات ومدير المسارات قمنا بالانتهاء من رسم المراحل وتحديد المسارات منذ وقت مبكر حيث استعرضنا خطة الجولة الثانية أمام اللجنة المنظمة للبطولة، حيث ستبدأ أولى المراحل في يوم الجمعة المقبلة بإقامة مرحلة استعراضية في مقر الجمعية العمانية للسيارات بمرتفعات المطار بطول 3 كيلومترات معاده مرتين.

الانطلاقة

وأضاف الزدجالي: سوف ينطلق المتسابقون من الجمعية في اليوم الثاني من الساعة 10 صباحاً ذهاباً إلى المراحل الفعلية التي تعاد 3 مرات، وستبدأ أولى المراحل في الساعة 10:35 ص، وذلك في المسفاة الجنوبية بالعاصمة مسقط مروراً بالمسفاة الأولى ومن ثم طويات الجنوبية انتهاء بطويات الأولى وسيتجه المتسابقون بعدها إلى حظيرة الصيانة.

الوقت

وأشار الزدجالي إلى أن المنافسة في المراحل ستستمر إلى الساعة 2:18 م، وبعدها إلى منطقة الصيانة ومن ثم إلى منصة التتويج في الجمعية والتي سوف تكون في الساعة 4:30 م.

المسافة

وأكد الزجالي على أن طول المراحل الفعلية تبلغ 60.10 كيلومتر، وتبلغ مراحل الربط 84.10 كيلومتر، وتبلغ مسافة المرحلة الاستعراضية بالجمعية 9 كيلومترات، وتبلغ مسافة مرحلة المسفاة الإجمالية 39.3 كيلومتر، أما مرحلة طويات الإجمالية فتبلغ 16.8 كيلومتر.

نخبه من السائقين

المشاركون في السباق أكدوا على جاهزيتهم للجولة الثانية من البطولة, حيث قال المتسابق خالد بن صالح المنجي الحاصل على لقب بطولة عمان للراليات لعام 2013، ووصيف الترتيب العام لبطولة عمان للراليات 2014 حتى الآن، إن منافسات بطولة عُمان للراليات بحد ذاتها قوية جداً، حيث يتواجد بها نخبة من السائقين الأكفاء، حيث تبلغ المنافسة أشدها في كثير من الأحيان، ويسعى فريق المنجي للراليات إلى تحقيق لقب هذا الموسم وذلك بوجود طاقم إداري وفني للفريق. وأضاف المنجي: وجوه جديدة برزت في الرالي المحلي تقدم مستويات جيدة وأداء مميز، ومركز الوصافة إلى الآن يعد نتيجة إيجابية للتحقيق الأفضل في الجولات القادمة المتبقية وسنقدم كل ما لدينا في الجولة الثانية.

اللقب الرابع

من جانب آخر قال المتسابق المخضرم خالد بن عبدالله الزدجالي: “أسعى للمشاركة في الجولات المتبقية من بطولة عمان للراليات 2013، حيث واجهت عدداً من الأعطال الفنية في الجولة السابقة، وتغيبت عن بعض جولات البطولة الماضية بسببها، ولكنني أطمح بأن أحصل على لقب بطولة هذا الموسم. ويواصل الزدجالي بطل بطولة عُمان للراليات لـ 3 مرات، حديثه:بطولة عُمان للراليات تمر بمرحلة تطور، ونأمل إن شاء الله أن تكون انطلاقة قوية لمستقبل أفضل في رياضة الراليات بشكل خاص والمحركات بشكل عام، وما شاهدناه خلال الفترة الماضية أمر يبشر بالخير، ولكن ما ينقصنا هو الدعم كمتسابقين، حيث إن أسباب تغيبي في الجولة الماضية بعدم وجود الدعم، ونقوم بتجهيز السيارة بأنفسنا وبالمقدرة المتوفرة لدينا.

الجولة الأخيرة

أما المتسابق فيصل الراشدي صاحب المركز الثالث في الترتيب العام لبطولة عُمان للراليات 2014، فيقول: المركز الثالث في أولى جولات بطولة 2014 يعتبر لي كثيراً لتحقيق أفضل المراكز خلال الجولات القادمة والبداية كانت طيبة رغم وجود بعض الأعطال الفنية التي استطعنا معالجتها في فترات الصيانة. وأضاف الراشدي: الجمعية العمانية للسيارات ساعية في تطوير رياضة المحركات بشكل عام، وهي انطلاقه رائعة لم تشهد لها رياضة المحركات سابقاً، فنتوقع أن نرى خلال الفترة القادمة كل جديد في عالم الراليات، وسوف أبذل قصارى جهدي في المراحل القادمة لاعتلاء منصة التتويج وأشكر الملاح حميد الوائلي على أدائه الرائع كما أشكر بنك مسقط على دعمه لي لهذا الموسم.
منصة التتويج
وقال المتسابق سعيد المنجي الذي لم يحالفه الحظ في اكمال مراحل الجولة الماضية بسبب سقوطه من منحدر: سوف أتواجد في الجولة الثانية من بطولة عُمان للراليات 2014، وقد أتيت بسيارة جديدة لخوض منافسات بطولة هذا العام لتحقيق مراكز متقدمة. وأضاف المنجي: ليس لدنيا ما نخسره بعد إحضار المركبة الجديدة والجولة الثانية سوف نقدم أفضل مستوياتنا مع الملاح ناصر المنجي، وفريق المنجي جاهز ومتفاعل ومتأهب للأعطال الفنية التي قد تواجهنا ان وجدت وما شاهدناه من عوامل إيجابية في رياضة المحركات تسهم في تفاعل الشباب لخوض هدا الجانب.

الصدارة

سيسعى جميع المتسابقين المشاركين في الجولة الأخيرة إلى بذل كل ما لديهم من جهد أملاً في تحسين مراكزهم بالترتيب العام للبطولة التي انطلقت في مارس الماضي، حيث يتطلع أصحاب الصدارة إلى الحفاظ على تقدمهم واقتناص اللقب، في حين يحاول المتسابقون الآخرون إلى العودة بقوة إلى دائرة الصراع على المراكز الأولى وتعويض تأخرهم في الجولات الماضية من بطولة عمان للراليات.

مشاركة القاسمي

وشهدت الجولات الماضية مشاركة خارجية من قبل المتسابق الشيخ عبدالله القاسمي من دولة الإمارات الشقيقة، حيث واجه القاسمي عطلا فنيا في الجولة الأولى التي أقيمت في مارس الماضي بمسقط، وتصدر الجولة الثانية والثالثة بصحار ومسقط، كما شارك القاسمي في الجولة الأولى من بطولة هذا العام واحرز المركز الاولى وهو إلى الان يتحصل صدارة الترتيب العام، يليه وصيفاً المتسابق خالد المنجي وثالثاً المتسابق فيصل الراشدي.

كأس الشباب

كأس الشباب عمان للراليات سوف يكون حاضراً في الجولة الثانية بمشاركة سيارتين، حيث قدمت السيارات المشاركة في هذا البرنامج من نوع تويوتا ياريس لوحة رائعة، وحقق متسابقون كأس الشباب نتائج طيبة في الجولات الماضية، رغم الأعطال الفنية التي واجهت بعض سيارات الفريق، ويسعى البطل الدولي حمد الوهيبي الذي أطلق هذه المبادرة إلى بذل المزيد في تنمية مواهب الشباب والاستفادة منها وهو بحد ذاته عامل إيجابي إطلاق مثل هذه المبادرات الشبابية.

هواة اللاسلكي

تجدر الاشارة إلى أن منافسات الرالي تشهد وجود فريق مكون من الجمعية السلطانية العمانية لهواة اللاسلكي لتغطية مجريات الرالي، وقد قام الفريق بعمليات ربط تامة للرالي عبر السنوات الماضية مما ساهم في تسهيل أداء المنظمين في تسهيل كافة الأمور بالرالي، وذلك عن طريق نقل هواة اللاسلكي عبر أجهزة الاتصالات اللاسلكية معلومات عن سير مجريات الرالي إلى المحطة الرئيسية مما يسهل عمل اللجنة المنظمة من ناحية سرعة وصول تواقيت انطلاق وإنهاء المتسابقين لمراحل الرالي والذي كان يتم ادخالها إلى الحاسب الآلي لاحتساب النتائج النهائية. كما أحدث الربط اللاسلكي ارتياحا للجنة السلامة بحيث تابع المختصون بها المعلومات التي يمررها هواة اللاسلكي لحظة مرور المتسابقين على نقاطهم المنتشرة في الأودية وعلى سفوح الجبال مما سهل كثيرا عملية الاطمئنان على سلامتهم دون تأخير.

الجولة الأولى

على غير المتوقع شارك في منافسات الجولة الاولى من رالي عمان نحو 7 متسابقين فقط، وبمشاركة بطل الراليات الاماراتي الشيخ عبدالله القاسمي الذي أكد مشاركته في جميع جولات رالي عمان، مبديا اعجابه الشديد بالمراحل التي يتم تنظيمها، وشهدت الجولة الاستعراضية التي نظمت أمس الأول في حلبة الجمعية العمانية للسيارات تدهور مركبة المتسابق حامد القاسمي دون اية اصابات. وشهد اليوم الثاني من السباق خروج اثنين من المتسابقين حيث تعرض المتسابق سعيد المنجي لتدهور مركبته اثر سقوط سيارته في حفرة، كما خرج المتسابق خالد صومار الزدجالي الذي كان يحتل الصدارة في الجولة الاستعراضية،واسفرت النتائج عن فوز الشيخ عبدالله القاسمي وملاحه كاثي ديروسيياكس بالمركز الاول محققا توقيتا قدره 1:10:15 ساعة، فيما جاء خالد المنجي وملاحه سيف الرئيسي صاحب لقب بطل رالي عمان 2013م في المركز الثاني،حيث حقق توقيت قدره 1:12:15 ساعة، وحل المتسابق فيصل الراشدي وملاحه حميد الوائلي ثالثا محققا توقيتا قدره 1:14:35 ساعة.

إلى الأعلى