السبت 22 يوليو 2017 م - ٢٧ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / موسى الهدابي .. بشفافية وصراحة لـ « ألوطن الرياضي» : مباراة اعتزال الميمني وربيع وعائل في الأمتار الأخيرة على أرضية السد القطري
موسى الهدابي .. بشفافية وصراحة لـ « ألوطن الرياضي» :  مباراة اعتزال الميمني وربيع وعائل في الأمتار الأخيرة على أرضية السد القطري

موسى الهدابي .. بشفافية وصراحة لـ « ألوطن الرياضي» : مباراة اعتزال الميمني وربيع وعائل في الأمتار الأخيرة على أرضية السد القطري

■الأندية الخليجية تبحث عن اللاعب الآسيوي والقطرية عينها على اللاعب العماني
■قلة الدعم المادي وغياب تفريغ اللاعبين أكبر معوق لدورينا للمحترفين
■الزام اللاعب والمدرب بوجود محام أو وكيل أعمال فى الموسم القادم
موسى الهدابي وكيل أعمال بعض اللاعبين في السلطنة … بورصة اللاعبين والدوري الاحترافي أهم ما يشغل باله في هذه الأيام …. أعماله في التعاقدات شاهدة عليه .. والمستطيل الأخضر يتغنى به .. الهدابي يصول ويجول في الملاعب الخليجية من أجل مباراة اعتزالية لنجوم الأحمر العماني … مناشدات وجهود جبارة يقوم بها الهدابي وتفاصيل أخرى تخص دورينا وأحول الكرة العمانية كشف عنها في حوارنا معه والذي جاء على النحو التالي :ـ

نبدأ بالحديث عن الجهود التي تقوم بها من أجل إقامة مباراة اعتزال الميمني وربيع .. ما هي تفاصيلها ؟ وأين ستقام ؟

ـ بدأت الفكرة بعد اعتزال بدر الميمني وزملائه اللاعبين فهم كوكبة قدموا الكثير للأندية والمنتخب ولكن للأسف في نية اعتزالهم لم تحرك ساكنا في السلطنة من اجل تكريمهم واقامة مباراة اعتزال لهم لذا تحدثت على الفور مع رئيس السد القطري وطلب مني رسالة من الاتحاد بالموافقة على اقامة المباراة والسيد خالد بن حمد رئيس الاتحاد العماني رحب بالفكرة ووافق والان ننتظر التنسيق النهائي لموعد إقامة المباراة في قطر بنادي السد القطري .

لماذا مباراة الاعتزال في قطر وليس في السلطنة ؟

ـ للأسف الشديد لأن الاتحاد العماني لكرة القدم لم يبادر بمباراة الاعتزال لهؤلاء اللاعبين و اقدم شكري للكرة القطرية واشكر الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني والشيخ محمد بن خليفة آل ثاني رئيس نادي السد القطري والشكر لخالد الرميحي والكابتن جفال راشد والكابتن محمد غلام من نادي السد القطري فهم اكثر فئة قدمت الدعم لي في مهرجان اعتزال اللاعبين .

..ماذا لو تعدد لنا اللاعبين الذي سيتواجدون في مباراة او مهرجان الاعتزال ؟

ـ بخصوص اللاعبين فهم من نجوم منتخبات الخليج وهم : علاء حبيل وحسين بابا عبداللطيف اسماعيل وسلمان عيسى وحسين علي و هاشم صالح وعماد الحوسني وحسن مظفر وعبدالله كمونة و ابراهيم خلفان وحسن العيدروس و طلال البلوشي و محمد عبد الرب و عموري عمر عبدالرحمن وهلال سعيد وأحمد خليل وصالح حبوش و ياسر القحطاني و محمد الشلهوب و محمد نور وأحمد حديد و حسين عبدالغني و محمد السهلاوي و حسين غازي وحمادة الزبيري وعبدالواسع المطري ووليد الجيشي واكرم محمود و يونس محمود وأمجد راضي وعلي سعد ومن الكويت بدر المطوع و بشار عبدالله .

الامتار الأخيرة للدوري .. كيف كانت حصيلة متابعتك للمباريات ؟

ـ فرق كافحت من أجل البقاء وفرق الحظ لم يحالفها ولكن يبقى قلة الدعم المادي وغياب تفريغ اللاعبين أهم معوق هذا الدوري وكما نتمنى في بداية الدوري العمل بمعنى دوري محترفين فعلي ومن السلبيات المتواجدة بدورينا تدخل إدارات الأندية في الأمور الفنية وما يجعلنا نـتأخر خطوات للوراء بدلا من التألق والتقدم والأخذ بالامكانيات المتواجدة لدينا كما نتمنى ان يكون هناك حل للمشكلة الحاصلة بالأندية والتي ما زالت مستمرة بسبب عقلية بعض الاداريين لضعف ثقافتهم وعدم إلمامهم بعلم الكرة مع الأسف الشديد .

الهدابي ….ممكن نعرف أهم العراقيل التي تواجهك في ممارسة مهنتك كونك وكيل أعمال اللاعبين ؟

ـ بعض الأندية عندما اقوم بعرض اللاعبين والمدربين لهم يذهبون بدون علمي للتعاقد معهم بدون دفع عمولة تعريفاً لمهنة هكذاااا . وكما حدد الاتحاد الدولى وكيل اللاعبين بأنه هو شخص يقوم بتقديم اللاعبين للأندية بمقابل مادى بعد تفاوض من أجل عقد اتفاقية انتقال طبقا للأحكام المنصوص عليها فى اللوائح الدولية المنظمة لانتقالات اللاعبين هذا المتعارف عليه ولكن الواقع الذي نعيشه غير كل ما ذكرت ! !

فرصة تواجد اللاعب العماني في الاحتراف الخليجي كم نسبتها للموسم القادم ؟

ـ الأندية الخليجية بشكل عام تبحث عن اللاعب الآسيوي وحتى بأرقام مالية خيالية ولكن الأندية القطرية عينها على اللاعب العماني وهناك الكثير من الاستفسارات التي أبدتها لي عن بعض اللاعبين .

قلة الدعم الذي فرضه الاتحاد على الأندية بسبب الترشيد في الانفاق ادى الى زيادة صرخات الاندية من غلاء التعاقدات .. . كما ان مبالغ التعاقدات اخذت ترتفع مقارنة بميزانية الأندية ومصروفاتها ترتفع مقارنة بميزانية الأندية ! ؟

ـ الاتحاد العماني لكرة القدم سوف يقوم بإجبار كافة الأندية المنتسبة إليه منذ الموسم القادم بالالتزام بعقود اللاعبين والمدربين ومعاقبتها حيال مخالفتها كما وسيقوم باجبار اللاعبين والمدربين قبل التعاقد اون يكون لديه محام اووكيل اعمال حتى يخفضوا من الاشكاليات التي تحدث بسبب التعاقدات ولحماية النادي واللاعب من زيادة الاستقالات والاقالات التي طغت في الموسم الحالي وان يكون هناك شرط جزائي لان هناك أكثر من 50 % من اللاعبين يطلبون مستحقاتهم من بعض الاندية .

هل ادارات الأندية تتحمل جزءا من استقالات اللاعبين والمدربين ؟

ـ اكيد التخبط الاداري وغياب الفكر الاداري هو ما ينتج عنه الاستقالات لان الجمعية العمومية لدى اي ناد، أكيد مطلعة على السيرة الذاتية لاي لاعب او مدرب قبل التعاقد معه و في الحقيقة أن بعض الادارات هي سبب الأزمة في أنديتها حيث إنها لا تملك في ميزانيتها إلا اليسير ولكنها تبالغ في عقودها وذلك بدفع 150الف دولار سعر عقد لاعب ما لكي تتباهى وتتفاخر وهي اصلا مفلسة !!

تصنيف الفيفا لمنتخبنا الوطني لهذا الشهر متصدر مركزين في الترتيب 97 برصيد 355 نقطة .. ما هو تعليقك ؟

ـ بالرغم من الاخفاق الا ان المنتخب يصر على تثبيت تقدمه في تصنيف الفيفا وتقدمه مركزين في التصنيف الدولي ليحتل المركز الـ97 برصيد 355 نقطة بفضل الفوز الذي حققه على منتخب جوام في التصفيات الآسيوية المشتركة المؤهلة لمونديال روسيا ونهائيات الإمارات الآسيوية بالرغم من خسارته أمام إيران بهدفين نظيفين في الجولة العاشرة والاخيرة من مباريات المجموعة الرابعة ليلحق المنتخب الإيراني بركب المتأهلين إلى البطولة الآسيوية وإلى الدور الثالث بتصفيات المونديال بعدما رفع رصيده إلى 20 نقطة في صدارة المجموعة فهل سيكون هذا التقدم سندا له للبقاء في نهائيات امم آسيا بالامارات 2019 بعدما تجمد رصيده في التصفيات المزدوجة وضعف الأمل في بلوغ الدور الثالث بتصفيات المونديال ولكن بالرغم من هذا وذاك فان الفرصة موجودة وتبشر بالخير لبلوغ البطولة الآسيوية عبر الدور الثالث من التصفيات المؤهلة لكأس آسيا 2019 بقيادة الاسباني لوبيز الذي وعد في بداية توليه زمام امور المنتخب خلال الثلاثة اشهر الماضية ولكن لم يكن الحظ حليفه في البداية بسبب ضيق الوقت .

بورصة اللاعبين تكهناتك لها للموسم المقبل كيف ستكون ؟

ـ توجد روزنامة معينة لقيمة التعاقدات وقد أصدرها الاتحاد العماني لكرة القدم منذ منتصف الموسم الحالي وسوف تسري قيمة التعاقدات وفق اللائحة وعن بورصة اللاعب العماني فسوف ترتفع لان المنتخب تصنيفه ارتفع لان المشكلة الحاصلة ان الفرق الخليجية تبحث عن اللاعب الآسيوي وحتى بأرقام مالية خيالية ولا شك بان المدرب الحالي للمنتخب لم يقدم اي جديد للمنتخب فهو العامل الرئيسي والمسبب في ظهور النتائج السلبية للمنتخب وظهر واضحا في عدم اعتماده على تشكيلة ثابتة في معظم المباريات .

أعلى قيمة للتعاقدات خلال الموسم الحالي .. لمن ؟

ـ كانت لعماد الحوسني فقد بلغت قيمة تعاقده مع نادي فنجاء 35 الفا واقل قيمة للتعاقد بلغت من 3 الى 4 آلاف تقريبا .

وماذا تقول عن ظاهرة احتكار المناصب التي تحدث في منظومتنا الرياضية ؟

ـ بالرغم من سلبية الكثير مت ادارات الاندية الا ان حب المناصب والتمسك بها يجعل لديها الفرصة في التمادي وكسب ولاية ثانية ونحن مع تغيير هذا الاسلوب والمناشدة بتجديد الفكر فالكل يطبل بالطريقة التي تناسبه عبر مواقع التواصل الاجتماعي في الحين كنا نتمنى المواجهة بصريح العبارة في اجتماع الجمعيات العمومية .

وما قضية لعبة الكراسي المتحركة من وجهة نظرك الشخصية ؟

ـ كل عام تتجدد هذه الظاهرة في الدوري بالأخص ،فالأندية تصرف الآلاف من اجل رقي ناديها وازدهار لاعبيه بالنتائج الايجابية والصعود او الفوز بلقب الدوري ولكن موسيقى الكراسي المتحركة يعاني منها عدد من الاندية لانه لا يتوافق ضمن مصالحها اطلاقا فهناك مبالغ كبيرة تصرف من اجل النتائج وهذه القضية لابد أن يجدوا حدا لايقافها .

لمن تعطي الأفضلية في مباريات الدوري ؟

ـ بالطبع لفريق نادي السويق بكافة الأسس والمقاييس فبه لاعبون متميزون يسري في أرواحهم معنى التفوق والانجاز والقادم جميل خلال الموسم القادم وكذلك سيكون للسويق مكانة من خلال التعاقدات من اللاعبين المحليين والاجانب واستعدادهم .

ختام هذا الحوار بين يديك .. ماذا تقول ؟

ـ اشكركم على هذا الحوار الرائع واتمنى لكم التوفيق .

حاورته ـ ليلى بنت خلفان الرجيبية

إلى الأعلى