السبت 21 يناير 2017 م - ٢٢ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / فى دوري أبطال أوروبا: ريال مدريد يرد الاعتبار ويتأهل إلى نصف النهائي على حساب فولفسبورج
فى دوري أبطال أوروبا: ريال مدريد يرد الاعتبار ويتأهل إلى نصف النهائي على حساب فولفسبورج

فى دوري أبطال أوروبا: ريال مدريد يرد الاعتبار ويتأهل إلى نصف النهائي على حساب فولفسبورج

ف مانشستر سيتي يرفع راية الأندية الإنجليزية ويدمر أحلام باريس سان جرمان
مدريد – رويترز: سجل البرتغالي كريستيانو رونالدو ثلاثية رائعة قلب فيها تأخر ريال مدريد الاسباني بهدفين ذهابا الى فوز عريض ايابا على ضيفه فولفسبورج الالماني 3-صفر، فيما بلغ مانشستر سيتي الإنجليزي المملوك اماراتيا المربع الاخير لاول مرة في تاريخه، حارما باريس سان جرمان الفرنسي من تحقيق هذا الانجاز لاول مرة في عهد ادارته القطرية الثلاثاء في دوري ابطال اوروبا لكرة القدم.
ويلتقي في اياب ربع النهائي ايضا الاربعاء برشلونة الاسباني حامل اللقب مع مضيفه ومواطنه اتلتيكو مدريد (2-1 ذهابا)، وبايرن ميوويخ الالماني مع مضيفه بنفيكا البرتغالي (1-صفر ذهابا).
في المباراة الاولى على ملعب “سانتياجو برنابيو” وامام ثمانين الف متفرج، تعملق رونالدو، افضل لاعب في العالم ثلاث مرات، عندما سجل هدفين مبكرين في الشوط الاول وثالثا من ركلة حرة في الثاني، ليرفع رصيده الى 16 هدفا في 10 مباريات هذا الموسم في المسابقة القارية الاولى.
وكان ريال مدريد، حامل الرقم القياسي في عدد الالقاب (10 مرات)، مطالبا بتقديم مباراة خارقة، لتجنب الغياب عن الدور نصف النهائي للمسابقة القارية العريقة للمرة الاولى منذ 2010، فعادل بالتالي رقم مواطنه برشلونة ببلوغ هذا الدور للمرة السادسة على التوالي.
وصحيح ان ريال بلغ نصف النهائي اخر خمس مرات، لكنه لم يصل الى النهائي سوى مرة واحدة عام 2014 حين توج باللقب على حساب جاره اللدود اتلتيكو مدريد.
وخرج ريال مدريد مبكرا من مسابقة كأس اسبانيا نتيجة خطأ ادراي باشراك لاعب غير مؤهل، ويحتل المركز الثالث بفارق 4 نقاط عن غريمه برشلونة المتصدر وحامل اللقب قبل 6 مراحل من نهاية الدوري المحلي، بعدما كان الفارق 12 نقطة قبل 3 مراحل.
وكان العملاق الاسباني يملك تاريخا عريقا في قلب تخلفه ذهابا الى تأهل ايابا في المسابقة القارية ابرزها في الدور الثاني لموسم 1975-1976 عندما خسر 1-4 امام دربي كاونتي الإنجليزي وحسم مباراة الاياب 5-1 بعد التمديد.
كما حول ريال مدريد تخلفه صفر-2 امام مضيفه انتر ميلان الايطالي الى فوز 3-صفر ايابا في برنابيو في نصف نهائي مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي موسم 1984-1985 في طريقه الى اللقب، ثم تغلب على بوروسيا مونشنغلادباخ الالماني برباعية نظيفة ايابا في مدريد بعدما خسر امامه 1-5 ذهابا في ثمن نهائي المسابقة ذاتها موسم 1985-1986 في طريقه الى اللقب ايضا، ثم عوض خسارته امام بايرن ميونيخ الالماني 1-2 في ذهاب ربع نهائي مسابقة دوري ابطال اوروبا، الى فوز بثنائية نظيفة ايابا في طريقه الى اللقب بقيادة مدربه الحالي الفرنسي زين الدين زيدان على حساب باير ليفركوزن الالماني.
من جهته، كان فولفسبورغ قد تأهل الى ربع النهائي للمرة الاولى في تاريخه وكان قريبا من تحقيق الانجاز وبلوغ المربع الاخير.
ودخل ريال مدريد المباراة بمعنويات عالية عقب فوزه الكبير على ضيفه ايبار برباعية نظيفة السبت.
ولم تكن تشكيلة مدربه الفرنسي زين الدين زيدان مفاجئة، فدفع بالظهير الايمن دانيال كارباخال بدلا من البرازيلي دانيلو غير الموفق ذهابا.
ومن ركنية للالماني طوني كروس عكسها سيرخيو راموس بصعوبة، طارت وهبطت على عارضة مرمى الحارس السويسري دييجو بيناليو (6).
ومن المحاولة الثانية، ضرب ريال بقوة بعد تمريرة عرضية من كارباخال ارتدت من الدفاع وتهيأت امام رونالدو المتربص عند القائم البعيد، فتابعها في شباك القائد بيناليو مفتتحا الارقام ومسجلا هدفه الـ14 في 10 مباريات في المسابقة (16).
واشتعلت المدرجات بعد ثوان قليلة، من خلال رونالدو ايضا اثر ركنية من كروس عكسها ذكية برأسه ليضيف هدفه الثاني والخامس عشر هذا الموسم في البطولة القارية (17).
وفي نبأ سيء جدا لفريق المدرب ديتر هيكينج، خرج نجم وسطه الدولي يوليان دراكسلر مصابا ليدخل بدلا منه ماكس كروزه (32).
رد البرازيلي لويز جوستافو بتسديدة بعيدة قوية ابعدها الحارس الكوستاريكي كيلور نافاس ببراعة الى ركنية (34).
واهدر البرازيلي برونو هنريكي فرصة ذهبية عندما تأخر بالترويض من نقطة الجزاء واتاح الفرصة للدفاع بتشتيت كرته الى ركنية (37).
وبعد سيطرة مطلقة لريال في الثاني، كاد الفرنسي جوشوا جيلافوجوي يخدع بيناليو وهو يبعد كرة عرضية من مودريتش (60).
وحرم القائم الايسر ريال مدريد من الهدف الثالث اثر ركنية لكروس ايضا، عكسها راموس المحلق عاليا برأسه ارتدت من القائم الى بيناليو المتربص على خط المرمى في فرصة بالغة الخطورة للفريق الملكي (66).
وبعد تسديدة للفرنسي كريم بنزيمة فوق العارضة (73)، حصل ريال على ضربة حرة لعبها رونالدو، افضل هداف في تاريخ المسابقة القارية (93 هدفا)، متوسطة الارتفاع اخترقت حائط الصد وسكنت الزاوية اليسرى لبيناليو (77).
وهذا الهدف الـ16 لرونالدو في المسابقة، والـ40 لرونالدو في 36 مباراة على ملعب ريال في دوري الابطال.
وهذه الثلاثية الخامسة لرونالدو في دوري الابطال معادلا رقم الارجنتيني ليونيل ميسي نجم برشلونة.
وسنحت عدة فرص لريال لتسجيل الهدف الرابع فاجبر بنزيمة بيناليو على القيام بصدة مميزة (81)، ثم ارتدت كرة البديل خيسي رودريجيز من الدفاع وصدها ببراعة بيناليو (86).

- سان جرمان وعقدة ربع النهائي -وفشل باريس سان جرمان الفرنسي في فك عقدة لازمته في الاعوام الثلاثة الاخيرة في الدور ربع النهائي عندما سقط بهدف امام مضيفه مانشستر سيتي الذي حقق انجازا تاريخيا ببلوغه دور الاربعة للمرة الاولى في تاريخه.
وكان ملعب “الاتحاد” في مانشستر مسرحا للفصل الثاني من القمة النارية عقب تعادلهما 2-2 ذهابا في باريس.
وكان سيتي بحاجة الى التعادل بأقل من نتيجة مباراة الذهاب او الفوز لضمان تواجده في دور الاربعة، والاستمرار في مغامرته القارية بقيادة مدربه التشيلي مانويل بيليجريني الذي سيترك منصبه نهاية الموسم للاسباني بيب جوارديولا.
في المقابل، وللمرة الثانية على التوالي تعين على باريس سان جرمان تخطي عقبة ناد إنجليزي بعد ان اطاح بتشلسي في الدور السابق بفوزه عليه ذهابا وايابا بنتيجة واحدة 2-1، علما بان تشلسي حرم الفريق الباريسي من بلوغ دور الاربعة الموسم قبل الماضي (3-1 ذهابا في باريس وصفر-2 ايابا في لندن).
وخرج سان جرمان من ربع النهائي للعام الرابع على التوالي بعدما اقصائه مرتين على يد برشلونة الاسباني 2-2 ذهابا و1-1 ايابا موسم 2012-2013، و1-3 ذهابا وصفر-2 ايابا الموسم الماضي.
ويقدم سان جرمان الذي حسم لقب الدوري المحلي قبل 4 اسابيع وبلغ نهائي كأس رابطة الاندية الفرنسية ونصف نهائي كأس فرنسا، افضل عروضه هذا الموسم بفضل الترسانة المهمة التي تضمها صفوفه من اللاعبين المتميزين في مقدمتهم عملاقه وهدافه الدولي السويدي زلاتان ابراهيموفيتش، لكنه فشل مرتين بتخطي سيتي.
وفي ظل غياب لاعب الوسط بليز ماتويدي لايقافه مع المدافع البرازيلي دافيد لويز، ودينامو الوسط الايطالي ماركو فيراتي، عمد المدرب لوران بلان الى تشكيلة مفاجأة بخطة 3-4-1-2 تألفت من العاجي سيرج اورييه والبرازيليين تياغو سيلفا وماركينيوس دفاعيا، فيما سمى الهولندي غريغوري فان در فيل والبرازيلي ماكسويل في مركزي الظهيرين، وبينهما الايطالي تياغو موتا وادريان رابيو والارجنتيني انخل دي ماريا لتموين السويدي زلاتان ايراهيموفيتش والاوروغوياني ادينسون كافاني بالكرات.
من جهته، دفع بيليغريني بتشكيلة مماثلة لتلك التي عادت بالتعادل 2-2 قبل اسبوع من باريس، فبدأ قائد وسطه العاجي يحيى توريه بديلا في ظل تعافيه من اصابة في ركبته. لذا احتفظ الاسباني خيسوس نافاس بموقعه على الجهة اليمنى، ليكمل الوسط الهجومي، وراء الهداف الارجنتيني سيرخيو اجويرو، مع مواطنه دافيد سيلفا والبلجيكي كيفن دي بروين.
وفي ظل اصابة قائد الدفاع البلجيكي فنسان كومباني، لعب الارجنتيني نيكولاس اوتامندي الى جانب الفرنسي الياكيم مانجالا في الدفاع.
والتقى الفريقان مرة واحدة سابقا قبل هذا العام وكانت في دور المجموعات لمسابقة كاس الاتحاد الاوروبي 2009 وانتهت بالتعادل السلبي في مانشستر.
وفي ظل رقم قياسي اوروبي على ملعب الاتحاد بلغ 53039 متفرجا، سيطر سان جرمان على بداية المباراة طمعا بقلب النتيجة، لكن حارسه الالماني كيفن تراب تسبب بركلة جزاء اثر عرقلة على الارجنتيني سيرخيو اغويرو اهدرها الاخير بالقرب من القائم الايسر(30).
واهدر اجويرو ركلتي جزاء من اصل اخر 3 ركلات في دوري الابطال مع سيتي، بعد تسجيله اول 5 ركلات.
واصيب موتا قبل نهاية الشوط الاول فدخل بدلا منه البرازيلي لوكاس مورا (44)، ليجبر بلان على العودة الى خطة 4-3-3.
وفي الشوط الثاني، كانت كرة البلجيكي الموهوب دي بروين الابرز، عندما استلم كرة على مشارف المنطقة فلعبها ارضية لولبية قوية عانقت شباك الزاوية اليسرى لتراب (76).
يذكر ان دي بروين نجح ايضا في هز مرمى سان جرمان في مباراة الذهاب.
وهذه اول مرة يبلغ فيها مانشستر سيتي نصف نهائي بطولة اوروبية منذ موسم 1970-1971 في كأس الكؤوس الاوروبية.
من جهته، اقصي السويدي زلاتان ابراهيموفيتس في ربع النهائي للمرة الثامة من اصل 9 مشاركات.
وكانت مباراة الذهاب التي أقيمت بباريس قد انتهت بالتعادل 2 / 2 ليصعد
مانشستر سيتي للدور قبل النهائي بمجموع مباراتي الذهاب والإياب 3 /.2
يذكر أن هذه هي المرة الأولى في تاريخ مانشستر سيتي التي يصعد فيها للدور قبل النهائي من البطولة. وسيتعرف مانشستر سيتي على منافسه في الدور قبل النهائي خلال القرعة التي
ستجرى يوم الجمعة.

إلى الأعلى