السبت 23 سبتمبر 2017 م - ٢ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الرياضة / اتلتيكو مدريد يسقط برشلونة ويجرده من اللقب بايرن ميونيخ يعبر عقبة بنفيكا إلى لنصف النهائي
اتلتيكو مدريد يسقط برشلونة ويجرده من اللقب بايرن ميونيخ يعبر عقبة بنفيكا إلى لنصف النهائي

اتلتيكو مدريد يسقط برشلونة ويجرده من اللقب بايرن ميونيخ يعبر عقبة بنفيكا إلى لنصف النهائي

مدريد ـ ا.ف.ب : جرد اتلتيكو مدريد الاسباني مواطنه برشلونة من لقبه في بطولة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم وتأهل الى نصف النهائي بفوزه عليه 2-صفر امس على ملعب “فيسنتي كالديرون” في اياب دور الثمانية. وسجل الفرنسي انطوان جريزمان الهدفين (36 و88 من ركلة جزاء). وكان برشلونة فاز ذهابا على ارضه 2-1 الاسبوع الماضي. وكرر اتلتيكو بالتالي انجاز موسم 2013-2014 حين ازاح برشلونة في الدور ذاته بتعادله معه 1-1 ايابا في كامب نو بعد ان كان تغلب عليه في مدريد ذهابا 1-صفر. ووصل اتلتيكو في ذلك الموسم الى المباراة النهائية وكان على بعد ثوان من اللقب بعد ان تقدم بهدف حتى الوقت الضائع قبل ان يسجل سيرخيو راموس هدف التعادل ويفرض وقتا اضافيا انهى به الريال المباراة 4-1 معززا رقمه القياسي بلقب عاشر.
وتأهل ريال مدريد ومانشستر سيتي الانجليزي الى نصف النهائي الثلاثاء، وبايرن ميونيخ الالماني الاربعاء على حساب بنفيكا البرتغالي.
وكان اتلتيكو تقدم ذهابا عبر فرناندو توريس الذي طرد في الدقيقة 36 قبل ان يسجل سواريز مرتين لبرشلونة. وشارك البلجيكي يانيك كاراسكو بدلا من توريس. في المقابل، استمرت النتائج السيئة لبرشلونة في الآونة الاخيرة، فهو خاض المباراة بمعنويات مهزوزة بعد فشله في الفوز في مبارياته الثلاث الاخيرة في الليغا فتعادل مع فياريال وخسر امام ريال مدريد وريال سوسييداد ما مكن اتلتيكو مدريد بالذات من تشديد الخناق عليه بتقليص الفارق بينهما الى 3 نقاط بعدما كان 11 نقطة قبل 3 مراحل. وصحيح ان برشلونة تغلب على اتلتيكو مدريد في المواجهات السبع الاخيرة بينهما، بيد انها لم تكن سهلة ابدا وجاءت بشق النفس (مرتان 1-صفر و3 مرات 2-1 ومرة بنتيجة 3-2 وواحدة 3-1 بهدف في الدقيقة 87).
وكان برشلونة، المتوج اعوام 1992 و2006 و2009 و2011 و2015، يخوض ربع النهائي التاسع على التوالي، وتعود خسارته السابقة الى مايو 2013 امام بايرن ميونيخ الالماني صفر-3.
ضغط مدريدي هائل بدأ اتلتيكو مدريد المباراة بضغط كبير لهز الشباك مبكرا فحاصر ضيفه في منطقته في الدقائق الاولى مقدما لمحات سريعة رائعة واقلق مرمى الحارس الالماني مارك-اندري تير شتيغن مرارا اخطرها من فرصتين، في الدقيقة الثالثة من كرة قوية سددها غابي مرت فوق المرمى، والثانية في الدقيقة السابعة اثر كرة سريعة مررها البرازيلي فيليبي لويس من الجهة اليسرى تابعها جريزمان برأسه بين يدي تير شتيجن. وحاول لاعبو برشلونة فك حصار اتلتيكو لكنهم وجدوا صعوبة بالغة في اخراج الكرة من منطقتهم وتهديد مرمى الحارس السلوفيني يان اوبلاك الذي بقي متفرجا نحو نصف ساعة بسبب الضغط المحكم على حامل الكرة ما حد من فعالية الارجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي نيمار دا سيلفا والاوروجوياني لويس سواريز ورفاقهم بشكل تام.
وكانت اولى محاولات برشلونة على مرمى اتلتيكو في الدقيقة 33 من ركلة حرة اثر خطأ على اندريس انييستا نفذها ميسي فأرسل الكرة بيسراه فوق المرمى. لكن تصميم اتلتيكو كان اكبر فنجح في هز الشباك بعد ثلاث دقائق اثر كرة رائعة من ساول نيجويز من الجهة اليسرى بخارج قدمه اليسرى ارتقى لها غريزمان ووضعها هذه المرة برأسه على يسار تير شتيجن. وحاول نيمار بكرة من بعيد في متناول اوبلاك (42)، رد عليه كاراسكو بكرة قوية اثر هجمة مرتدة التقطها تير شتيجن على دفعتين (45).
غياب سحر برشلونة
نزل برشلونة مهاجما في الشوط الثاني اذ لم يكن امامه سوى التسجيل للبقاء في المسابقة، لكن اداءه لم يكن ابدا مثلما اعتاد ان يقدمه فغابت التمريرات القصيرة والسريعة، وكان ميسي ونيمار خارج الايقاع تماما. وافتقد لاعبو رشلونة سحرهم ووجدوا صعوبة كبيرة في ايجاد الثغرات وسط تنظيم دفاعي محكم لاتلتيكو مدريد صاحب افضل اداء دفاعي هذا الموسم. وردت عارضة برشلونة كرة من رأس لوكاس هرنانديز (53). وضغط برشلونة وانطلق بأول هجمة منظمة وصلت على اثرها الكرة الى سواريز فحولها الى جوردي البا في الجهة اليمنى فحولها امام المرمى لكن الاوروجوياني دييجو جودين ابعدها قبل ان تصل الى جيرار بيكيه (59)، اتبعها انييستا بكرة من خارج المنطقة سيطر عليها اوبلاك (61)، ثم كانت محاولة لسواريز بكرة مباغتة كان لها اوبلاك بالمرصاد ايضا (66). ودفع مدرب برشلونة بالتركي اردا توران مكان الكرواتي ايفان راكيتيتش لانقاذ ما يمكن انقاذه، فازادت الفرص لكن من دون خطورة فعلية على المرمى. وحسم اتلتيكو النتيجة اثر حصوله على ركلة جزاء حين لمس انييستا الكرة داخل المنطقة، فسددها جريزمان بنجاح في الزاوية اليسرى (88).
وبلغ بايرن ميونيخ الالماني الدور نصف النهائي لمسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم بتعادله مع مضيفه بنفيكا البرتغالي 2-2 على ملعب “النور” في لشبونة وامام 66 الف متفرج في اياب الدور ربع النهائي. وسجل التشيلي ارتورو فيدال (38) وتوماس مولر (52) هدفي بايرن ميونيخ، والمكسيكي راوول خيمينيز (27) والبرازيلي تاليسكا (76) هدفي بنفيكا. وكان بايرن ميونيخ فاز 1-صفر ذهابا في ميونيخ الثلاثاء الماضي. وهي المرة الخامسة على التوالي التي يبلغ فيها بايرن ميونيخ دور الاربعة في سعيه الى اللقب السادس في تاريخه بعد اعوام 1974 و1975 و1976 و2001 و2013. كما يسعى مدرب بايرن الاسباني بيب غوارديولا الى تحقيق الثلاثية (الدوري والكأس المحليان ودوري ابطال اوروبا) التي تم التعاقد معه من اجلها عقب تتويج الفريق البافاري بالثلاثية التاريخية موسم 2012-2013، وذلك قبل انتقاله الى تدريب مانشستر سيتي الانكليزي اعتبارا من الموسم المقبل لكن الفريق البافاري عانى الأمرين لتخطي عقبة بنفيكا بطل المسابقة عامي 1961 و1962 والذي كان يسعى الى بلوغ دور الاربعة للمرة الاولى منذ 1990، وذلك على غرار معاناته في الدور السابق عندما كان قاب قوسين او ادنى من الخروج على يد يوفنتوس الايطالي بسقوطه في فخ التعادل 2-2 ذهابا في تورينو وفوزه بصعوبة 4-2 بعد التمديد بعدما كان متخلفا بثنائية نظيفة. والتقى الفريقان في الدور ذاته من المسابقة عام 1976 وتعادلا سلبا في لشبونة وفاز بايرن 5-1 في ميونيخ، ثم التقيا في الدور الثاني في موسم 1982 وتعادلا ايضا سلبا في لشبونة وفاز بايرن 4-1 في ميونيخ ولحق الفريق البافاري باندية ريال مدريد واتلتيكو مدريد الاسبانيين ومانشستر سيتي الانجليزي الى دور الاربعة وخاض الفريق البافاري المباراة في غياب جناحه الطائر الدولي الهولندي اريين روبن المصاب، فيما فضل مدربه الاسباني بيب جوارديولا الاحتفاظ بالمهاجم الدولي البولندي روبرت ليفاندوفسكي والفرنسي كينجسلي كومان على مقاعد البدلاء مفضلا الدفع بمواطنه تشابي الونسو والفرنسي الاخر فرانك ريبيري. واشرك جوارديولا مواطنه خافي مارتينيز في مركز قطب الدفاع على حساب مواطنه خوان برنات الذي جلس على مقاعد الاحتياط. في المقابل، تأثر بنفيكا كثيرا بغياب هدافه البرازيلي جوناس بسبب الايقاف، وشريكه في الهجوم اليوناني طنطينوس ميتروغلو وصانع الالعاب الارجنتيني نيكولاس غايتان بسبب الاصابة. وكان بنفيكا الافضل في بداية المباراة ونجح في افتتاح التسجيل عبر خيمينيز الذي اهدر فرصة سهلة للتعزيز فكانت نقطة التحول في المباراة لان بايرن ميونيخ انتفض بعدها وادرك التعادل قبل نهاية الشوط الاول ثم عزز مطلعه، قبل ان يدرك البديل تاليسكا التعادل في ربع الساعة الاخير. وكاد مولر يفتتح التسجيل من مسافة قريبة اثر تمريرة عرضية من القائد فيليب لام بيد ان كرته مرت بجوار القائم الايمن (19).
وتلقى فيدال كرة عرضية داخل المنطقة من الاسباني تياجو الكانتارا فتابعها برأسه ضعيفة بين يدي الحارس البرازيلي ايدرسون مورايش (22). ونجح خيمينيز في افتتاح التسجيل بارتماءة رأسية رائعة من مسافة قريبة اثر تمريرة عرضية من ايليسيو بيريرا دوس سانتوس مستغلا خروجا خاطئا للحارس العملاق مانويل نوير (27). واهدر خيمينيز فرصة التعزيز عندما تلقى كرة عرضية من سالفيو امام المرمى فلعبها برعونة بيمناه بين يدي الحارس نوزير (30). وادرك فيدال التعادل لبايرن ميونيخ من تسديدة قوية رائعة بيسراه من خارج المنطقة مستغلا كرة مرتدة من الحارس اثر تمريرة عرضية من لام فتابعها داخل المرمى الخالي (38). وكان فيدال سجل هدف الفوز ذهابا.
وتلقى فيدال كرة داخل المنطقة سددها بيسراه فوق العارضة (45+1). ومنح مولر التقدم لبايرن ميونيخ مطلع الشوط الثاني من مسافة قريبة اثر كرة رأسية للاسباني خافي مارتينيز بعد ركلة ركنية انبرى لها مواطنه تشابي الونسو (51). ورد القائم الايمن تسديدة قوية للبرازيلي دوجلاس كوستا (59). وانقذ نوير مرماه من هدف محقق بابعاده تسديدة قوية لاندريه الميدا الى ركنية (62).
وكاد فيدال يخدع مورايش بتسديدة زاحفة من خارج المنطقة اثر تمريرة من مولر فافلتت من بين يديه ولحسن حظه تحولت الى ركنية (71). وقلص تاليسكا، بديل سالفيو، الفارق من ركلة حرة مباشرة من خارج المنطقة اسكنها الزاوية اليسرى للحارس نوير (76). واهدر ليفاندوفسكي، بديل مولر، فرصة ذهبية لتسجيل هدف الفوز من انفراد بيد ان تسديدته تصدى لها الحارس مورايش على دفعتين (89).

إلى الأعلى