السبت 27 مايو 2017 م - ٣٠ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / أكد ضرورة التركيز على الدراما طوال العام وليس خلال رمضان فقط
أكد ضرورة التركيز على الدراما طوال العام وليس خلال رمضان فقط

أكد ضرورة التركيز على الدراما طوال العام وليس خلال رمضان فقط

حوار: أيمن حسين

ظافر العابدين: أركز على الأدوار المتميزة وليس بالضرورة البطولة المطلقة «عصمت أبو شنب» انطلاقتي فـي السينما المصرية وأتمنى أن ينال إعجاب الجمهور والنقاد

أكد الفنان التونسي ظافر العابدين أنه استطاع بقوة تثبيت أقدامه في مصر كقلب للعروبة عاما بعد عام من خلال العديد من الأعمال المتميزة التي نالت إعجاب الجمهور وتقدير النقاد.
وأعرب عن رؤيته للفنان عامة الذي يريد أن يحوز على إشادة الناس من خلال عدم حصر نفسه في أدوار بعينها وشخصية معينة، فتقديم شخصيات مختلفة ومتنوعة تؤهله ليكون بطلا دائما حتى ولو كان بجانب نجوم وهو يستعد لخوض البطولات ذات الصيت والبصمة الفنية لدى الجماهير العربية بدءا من موسم رمضان القادم.
وكشف ظافر العابدين عن منافسته هذا العام بمسلسل (الخروج) الذي من المقرر أن يعرض في رمضان ومسلسل (شديد الحراسة) المقرر عرضه خارج الموسم وسيبدأ تصويره خلال الشهور القادمة وتطرق ظافر إلي كواليس أعماله القادمة والتحضيرات النهائية لها ومجهوده الكبير فيها خاصة مشاهد الأكشن حيث كان معه هذا الحوار.

* ما هي شروط ظافر العابدين التي يختار على أساسها أعماله ؟
** يجب أن يقدمني العمل بشكل جديد ويكون به إضافة حقيقية لأنني لا أحب التكرار بل أهوى التجديد كما لا أنظر للبطولة المطلقة ولا مساحات الأدوار والأهم عندي مضمون الدور وما سيضيفه خلال الأحداث ولدى الجمهور أما إذا كانت البطولة مطلقة فهذا هبة لي من الله على لاجتهادي وحب الجمهور لي.

* هل قدمك مسلسل (أريد رجلا) ومسلسل (نيران صديقة) للجمهور بطريقة غير تقليدية ؟
** بالفعل وبالتأكيد أؤيد هذا وأعمل على ذلك المنوال لأن المشاهد العربي يحتاج التميز والابتكار الفني وهذا سبب ذهابه لفترات ليست بالقصيرة إلى قنوات للبحث عن نوعية الدراما والأعمال التركية والمكسيكية والهندية.
كما انه مهم بالنسبة للفنان التنوع حتي يستطيع تقديم أعمال طوال السنة دون التمسك بأدوار بعينها كتخصص أو نمط مقيد له.

*ماذا عن اقتحامك للسينما من خلال أبواب البطولة ؟
** لقد انتهيت بالفعل من تصوير فيلم “عصمت أبو شنب” مع الفنانة المتألقة ياسمين عبد العزيز ويعتبر هذا الفيلم أولى انطلاقتي في السينما المصرية واتمنى أن ينال إعجاب الجمهور والنقاد.
دوري مع الفنانة ياسمين عبد العزيز متميز حيث أنافس بهذا العمل نجوم الشباك التقليديين في السينما ويشاركني فيه بيومي فؤاد ولطفي لبيب ورجاء الجداوى وليلى عز العرب وبدرية طلبة ومروة اللبنانية ومن تأليف خالد جلال وإخراج سامح عبد العزيز.

* ما رأيك في الاستعانة بدوبلير في الأعمال التي بها مشاهد الاكشن ؟
** أرى ضرورة أن يكون الممثل رياضيا وأنا لي خلفية رياضية منذ قيامي بلعب كرة القدم في السابق وبالتالي أتوقع أن الوضع سيكون أسهل لو طلب منى مشاهد اكشن كما أنني لست خائفا من تجسيد الأكشن والمطاردات والعنف.

* ما الذي أعجبك وشدك لمسلسل (الخروج) كعمل فني متميز ؟
** عرض على العديد من الأعمال لكن بصراحة هذا العمل أراه جديدا ومختلفا وشيقا، فبمجرد قراءتي لمسلسل الخروج وجدت أحداثه تشدني بشكل كبير ولم استطع مقاومته حيث إنه يقدم نوعية جديدة ومختلفة في الدراما لكن لا استطيع الحديث عن تفاصيل تخص المسلسل حتي لا تحرق أحداثه وما أؤكده أنه سينال إعجاب الجمهور وسيعرض في رمضان المقبل.

* لديك مسلسل آخر بعنوان (شديد الحراسة) ماذا عنه ؟
** سيكون هذا المسلسل خارج سباق الموسم الرمضاني وأعتبره فرصة كبيرة ومختلفة لأنه بالأساس مسلسل أميركي حقق نجاحا كبيرا وتم تمصيره ليناسب الواقع المصري وأحداثه تدور في إطار اجتماعي درامي حول شخص يحاول أن يخرج أخاه من السجن وهذا هو الخط الأساسي للعمل الدرامي ومن خلاله ستدور أحداث عديدة حيث إن أبطاله 7 شخصيات وحتى الآن تم الاستقرار على وليد فواز وصبا مبارك وجاري ترشيح باقي الأبطال.

* لماذا يلجأ بعض المؤلفين العرب للتقليد أو الاقتباس من أعمال أميركية ؟
** تكون هناك معالجة في القصة تحت نفس الفكرة وهو المطلوب بما يشير إلى أهمية قيام المؤلف والسينارست بمعالجة القصة لتواكب المجتمع الجديد وبالتأكيد الجمهور العربي سيقوم بالمقارنة بالنسبة لمسلسل شديد الحراسة ونظيره الأميركي ولكن هذا تحد كبير.
والمسلسل سيكون مناسبا للروح والتقاليد المصرية لأنه لا يصح أن نقوم بنسخ المسلسل الأميركي دون مراعاة ذلك.

* بما تفسر ما يراه الجمهور من تشابه شكلك مع بطل المسلسل الأميركي؟
** لا أتوقع نهائيا أن يكون هناك تشابه بيني وبين الممثل الأميركي “مايكل سكوفيلد”. والأهم من وجهة نظري هو تفاصيل الشخصية وما يدور حوله العمل ولقد عقدت جلسات مع المخرج وتناقلنا وجهات النظر كما أنني شاهدت النسخة الأجنبية ودرست الشخصية وهي تحتاج لمجهود كبير خاصة خلال مشاهد الأكشن والمطاردات والعنف.

* كيف سيتم عرض المسلسل خارج الموسم الرمضاني؟
** مسلسل شديد الحراسة سيتم عرضه على موسمين لأن المسلسل 60 حلقة، في الأول سيتم عرض 30 حلقة ومن بعدها فترة راحة ثم يتم عرض 30 حلقة باقية كما أن التصوير سيكون بنفس الطريقة حيث إننا لن نصور الـ 60 حلقة مرة واحدة.

إلى الأعلى