الجمعة 20 يناير 2017 م - ٢١ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / مركز العذيبة الصحي ينظم حلقة عمل عن أمراض الدم الوراثية
مركز العذيبة الصحي ينظم حلقة عمل عن أمراض الدم الوراثية

مركز العذيبة الصحي ينظم حلقة عمل عن أمراض الدم الوراثية

نظمت وزارة الصحة ممثلة بمركز العذيبة الصحي حلقة العمل التدريبية عن أمراض الدم الوراثية، وذلك بفندق ستي سيزن، وبمشاركة (100) من أطباء وممرضين وفنيي مختبرات وصيادلة وعدد من المثقفات الصحيات.
سعت الحلقة إلى تدريب العاملين الصحيين على كيفية التعامل مع حالات أمراض الدم الوراثية، والتعرف على الوضع الإحصائي في السلطنة بالنسبة للأمراض، وكذلك الوقوف على أهمية الخطة العلاجية المعدة من قبل الوزارة.
استهل برنامج الحلقة بكلمة للدكتورة نجاح النوبية رئيسة مركز العذيبة الصحي، اوضحت فيها إن هذه الحلقة تعتبر كجزء من أنشطة وبرامج المركز المستمرة لدعم التثقيف الصحي ورفع مستوى الوعي لدى الفئات والقطاعات المستهدفة.
وأشارت الى إن أهم أنواع امراض الدم الوراثية مثل مرض التلاسيميا والأنيميا المنجلية ونقص الخميرة وهي الأكثر انتشاراً في السلطنة، حيث تعد هذه الأمراض مشكلة صحية واجتماعية مهمة تثقل كاهل الاسر والقطاع الصحي، ومن اساب انتشار الامراض الوراثية في السلطنة هو زواج الأقارب، حيث أن 60% من العمانيين يحملون جينات أمراض الدم الوراثية و56% يكون زواجهم من الأقارب مع قلة الوعي بهذه الأمراض.
وقد تمركزت محاضرات حلقة العمل التدريبية على عدد من المواضيع والتي قدمها نخبة من الأطباء، حيث تمحورت حول الارشاد الوراثي وامراض الدم الوراثية والوضع الاحصائي في السلطنة، وكذلك فقر الدم الغذائي والتبعات النفسية للأسرة في حالة وجود مريض بأمراض الدم الوراثية ونبذة عن الجمعية العمانية لأمراض الوراثية.
وتضمنت حلقة العمل التدريبية على معرض توعوي مصاحب من المركز القومي لأمراض الدم الوراثية.
كما تم تكريم المشاركين تثميناً لجهودهم في إنجاح هذه الفعالية.

إلى الأعلى