الخميس 27 يوليو 2017 م - ٣ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / اجتماع نفطي في الدوحة غدا لبحث تجميد الإنتاج .. تقاطعه طهران

اجتماع نفطي في الدوحة غدا لبحث تجميد الإنتاج .. تقاطعه طهران

الكويت ــ عواصم ــ وكالات: يجتمع كبار منتجي النفط غدا الأحد في الدوحة في محاولة للتوصل إلى اتفاق على تجميد الإنتاج لخفض الفائض المعروض في الأسواق وإنعاش الأسعار المتهاوية، وسط مقاطعة إيران. يأتي ذلك، فيما بلغ أمس سعر نفط عُمان تسليم شهر يونيو القادم (01ر40) دولار أميركي.
ويأتي اجتماع الدوحة بعد اتفاق أربع دول نفطية أبرزها السعودية وروسيا في فبراير على تجميد الإنتاج عند مستويات يناير، بشرط التزام المنتجين الكبار الآخرين بذلك. وعلى رغم إبداء قطر “أجواء من التفاؤل” أمس الأول الخميس، ينقسم محللون حول النتائج المتوقعة من اجتماع الدوحة الذي سيضم أعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) أبرزها السعودية، ودولا من خارج المنظمة أبرزها روسيا، ومدى تأثيره السلبي أو الإيجابي على الأسعار وأسواق النفط.
من جانبه، أعلن ناطق باسم وزارة النفط الإيرانية أن الوزير بيجان نمدار زنكنه لن يشارك في اجتماع الدوحة، وقال أكبر نعمة الله “سبق أن أعلنت إيران أنه ليس بإمكانها الانضمام إلى خطة لاستقرار أسعار النفط طالما لم تستعد مستوى الإنتاج والتصدير الذي كان قائما قبل العقوبات” كما أوردت وكالة شانا التابعة للوزارة.
وأوضح أن ممثل إيران في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) حسن كاظم بور اردبيلي سيكون حاضرا في الدوحة.
من جهة أخرى أفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان شهد أمس انخفاضًا بلغ (10) سنتات مقارنة بسعر يوم أمس الأول (الخميس) الذي بلغ (11ر40) دولار أميركي. تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر مايو المقبل بلغ (36) دولارًا أميركيًا و(34) سنتًا للبرميل مرتفعاً بذلك (6) دولارات أميركية و(11) سنتًا مقارنة بسعر تسليم شهر أبريل الجاري.

إلى الأعلى