الجمعة 24 مارس 2017 م - ٢٥ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / التوقيع على عقد إيجار أرض لإنشاء مصنع أنابيب نحاسية بصحار
التوقيع على عقد إيجار أرض لإنشاء مصنع أنابيب نحاسية بصحار

التوقيع على عقد إيجار أرض لإنشاء مصنع أنابيب نحاسية بصحار

بمساحة 35 ألف م2 وبتكلفة 46 مليون دولار
رئيس مجلس إدارة المنطقة الحرة بصحار:
مصنع الأنابيب النحاسية أحد المشاريع الواعدة وميناء صحار مستمر في جذب الاستثمارات

الرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة بصحار:
24 ألف طن نحاس حجم مناولة المصنع عبر ميناء صحار وأكثر من 30 ألف طن حجم اللوجستيات البرية

كتب ـ عبدالله الشريقي:
وقعت ميناء صحار والمنطقة الحرة بصحار على عقد ايجار أرض بمساحة 35 ألف م2 لإنشاء مصنع أنابيب نحاسية بتكلفة تبلغ حوالي 7ر17 مليون ريال عماني (46 مليون دولار اميركي) ومن المتوقع البدء في الانتاج في شهر مارس 2018م ويصل الى طاقته الانتاجية القصوى في يوليو 2018م. حيث تم توقيع الاتفاقية بفندق جراند حياة مسقط.
وقد وقع الاتفاقية معالي سلطان بن سالم الحبسي أمين عام المجلس الأعلى للتخطيط رئيس مجلس إدارة المنطقة الحرة بصحار، وجمال بن توفيق عزيز الرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة بصحار وعن الشركاء وقع كل من محمد بن عبدالله الخروصي رئيس مجموعة محسن حيدر درويش انفسكو، وحسين جواد رئيس مجلس ادارة شركة مدائن الشرق الاوسط، وحسين بن سلمان اللواتي رئيس مجلس ادارة مجموعة بن سلمان، وعلي مال الله حبيب اللواتي رئيس مجلس إدارة شركة الحبيب القابضة.
وأكد معالي سلطان بن سالم الحبسي أمين عام المجلس الأعلى للتخطيط: أن ميناء صحار مستمر في جذب الاستثمارات وهذا المشروع يعد من إحدى الاستثمارات الواعدة في الميناء.. موضحا بأن المشروع يعتبر الأول من نوعه لانتاج أنابيب نحاسية.
وقال: إن السوق العماني يعد من الاسوق الواعدة فيما يتعلق بمواد البناء وهو بحاجة الى مثل هذه المواد، حيث إن المشروع سوف يستخدم بعض المواد الخام المحلية.. مشيرا الى أن هناك مشاريع أخرى سيتم الاعلان عنها خلال الفترة المقبلة بعد الانتهاء من اجراءاتها.
من جانبه قال جمال بن توفيق عزيز الرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة بصحار: ان انشاء هذا المصنع جاء لخدمة المنطقة نظرا لموقع صحار المتميز الذي يرتبط بأسواق دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والسوق الايراني والسوق الهندي.. موضحا بأن المصنع يعزز من الطلب على الانابيب النحاسية التي تلازم صناعة الانشاءات كأنظمة المياه العذبة وأنظمة التبريد والتكييف.
وأوضح قائلا: يضم المصنع أربعة مساهمين رئيسيين وهم مجموعة حيدر درويش انفسكو، وشركة مدائن الشرق الاوسط، ومجموعة بن سلمان، وشركة الحبيب القابضة. حيث يولد المصنع حجم مناولة يبلغ 24 ألف طن نحاس عبر ميناء صحار وأكثر من 30 ألف طن حجم اللوجستيات البرية.. كما ينتج المصنع الذي سيبدأ انشاؤه خلال شهر يونيو 2016م (15) ألف طن سنويا من الانابيب النحاسية المجوفة، بالاضافة الى الانابيب النحاسية الملساء الاعتيادية، حيث إن هذه الأنواع من الانابيب تدخل في تصنيع أجهزة التبريد والتكييف والتسخين والتهوية، وتتكون التكنولوجيا المتبعة في التصنيع من ثلاث مراحل مختلفة يتحول فيها كاثود النحاس مباشرة الى الانابيب وهي معروفة بـ “كاست آند رول”.

إلى الأعلى