الخميس 19 يناير 2017 م - ٢٠ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / فريق عمل تقرير التنمية الإنسانية العماني الثالث يناقش وثيقة مشروع التقرير
فريق عمل تقرير التنمية الإنسانية العماني الثالث يناقش وثيقة مشروع التقرير

فريق عمل تقرير التنمية الإنسانية العماني الثالث يناقش وثيقة مشروع التقرير

عقد فريق عمل مشروع إعداد تقرير التنمية الإنسانية العُماني الثالث اجتماعه الأول صباح الخميس 14 أبريل 2016م ، وذلك بمبنى الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط. جاء الاجتماع برئاسة سعادة طلال بن سليمان الرحبي، نائب الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط ، رئيس الفريق، وبحضور أعضائه.
استعرض الفريق خلال الاجتماع وثيقة مشروع تقرير التنمية الإنسانية العُماني الثالث الذي يركز على موضوع (التنمية المعرفية)؛ حيث أوضحت المكرّمة الدكتورة ريا المنذرية، رئيسة فريق كتابة التقرير؛ فكرة التقرير وأهدافه، إلى جانب محتوياته وآلية كتابته، والجدول الزمني المقترح لمراحل كتابته.
كما ناقش الاجتماع ما تم إنجازه في مشروع التقرير، كعقد لقاء حواري مع بعض المختصين والمعنيين بمجال التنمية المعرفية؛ لوضع تصور محتوى هيكل التقرير، والإعلان عن الترشح لكتابة الأوراق الخلفية لفصول التقرير، إلى جانب تشكيل اللجان وتوزيع المهام على أعضاء الفريق والبدء في تنفيذها.
إضافة إلى ذلك؛ تناول الاجتماع التصور المقترح للندوة العلمية للإعلان عن انطلاق التقرير؛ حيث تعد الندوة وسيلة لإعلان انطلاق العمل في إعداد تقرير التنمية الإنسانية العُماني الثالث، وذلك من خلال إشراك المهتمين والمعنيين بهذا النوع من التقارير.
جدير بالذكر أن الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط وقعت مؤخرًا مع مجموعة من الأكاديميين والباحثين والمختصين العمانيين في مجال التنمية المعرفية؛ عقود كتابة الأوراق الخلفية لفصول التقرير” التنمية المعرفية”، وتشمل المحاور المختلفة للتنمية المعرفية، والأدوات اللازمة لتحقيقها، كدور التعليم في التنمية المعرفية، ودور المشاركة المجتمعية، وأهمية الابتكار والريادة في الأعمال، ودور تقنية المعلومات والاتصالات وغيرها من العوامل المساهمة في تحقيق التنمية المعرفية، بما في ذلك التدريب والتأهيل والبحث العلمي واقتصاد المعرفة. كما تم توقيع عقود عمل مع فريق العمل المساند الذي تؤول له مهام التغطية الإعلامية، والتدقيق اللغوي وإعداد النسخة النهائية، والترجمة، والتصميم الفني، والإخراج النهائي للتقرير.
ويعد تقرير التنمية الإنسانية العُماني الثالث “التنمية المعرفية” التقرير الأول الذي يركز على أحد جوانب التنمية الإنسانية في السلطنة بتركيزه على التنمية المعرفية كوسيلة حتمية لبناء الإنسان الذي يعد محور التنمية وهدفها، وذلك على خلاف النسختين الأولى والثانية “تقرير التنمية البشرية 2003″، و “تقرير التنمية البشرية 2012″؛ حيث شمل التقريران الأول والثاني مختلف مجالات التنمية، بما في ذلك الصحة والتعليم والاقتصاد والعوامل الاجتماعية المؤثرة في تحقيق التنمية الإنسانية.

إلى الأعلى