الجمعة 20 أكتوبر 2017 م - ٢٩ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الرياضة / اليوم.. افتتاح أعمال مؤتمر ومعرض عمان الرياضي 2016
اليوم.. افتتاح أعمال مؤتمر ومعرض عمان الرياضي 2016

اليوم.. افتتاح أعمال مؤتمر ومعرض عمان الرياضي 2016

برعاية بدر البوسعيدى وبحضور سعد المرضوف:
نقل مباشر لوقائع المؤتمر وغدا افتتاح معرض عمان الرياضي بمركز عمان الدولي للمعارض
متابعة ـ خالد الجلنداني وزينب الزدجالية:
تفتتح اليوم اعمال مؤتمر ومعرض عمان الرياضي 2016 الذي تنظمه وزارة الشؤون الرياضية خلال الفترة من 18 ـ 21 ابريل الجاري وذلك تحت رعاية معالي السيد بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي أمين عام وزارة الخارجية بفندق جراند حياة في الساعة التاسعة صباحا وبحضور معالي الشيخ سعد بن محمد المرضوف السعدي وزير الشؤون الرياضية، وعدد من أصحاب المعالي الوزراء والسعادة بالإضافة إلى رئيس اللجنة الأولمبية العمانية ورؤساء وأمناء سر الاتحادات الرياضية ورؤساء الأندية واللجان الرياضية ورؤساء اللجان الشبابية بالأندية الرياضية وعدد من الشخصيات الرياضية التي كانت لها إسهامات فاعلة في المسيرة الرياضية وبمشاركة فاعلة من العديد من الجهات ذات العلاقة بالجانب الرياضي بالسلطنة.
وقد اصبح مؤتمر عمان الرياضي منذ انطلاقته للمرة الأولى في فبراير 2013م حدثا مهما بارزا وقد أثبت وجوده على مستوى المؤتمرات الإقليمية خلال الثلاث سنوات التي أقيم فيها ويتم الاستعداد له سنويا حيث يعد من أبرز الأحداث التي تهتم بها وزارة الشؤون الرياضية..
ويندرج مؤتمر عمان الرياضي ضمن خطة الوزارة لتحقيق رؤيتها المتصلة بــ ” توفير خدمات وتسهيلات رياضية ذات جودة لممارسي الرياضة ودعم الرياضيين عامة ورياضيي المنتخبات بالخصوص، مع تفعيل مجالات التنظيم والاتصال والتسويق وإيجاد شراكة مع المؤسسات ذات العلاقة” ويعمل المؤتمر برؤية عصرية نحو تناول أهم المواضيع المطروحة على الساحة الوطنية في مجالي الرياضة والشباب مع الحرص على استيعاب التطورات والتحولات المتسارعة التي تشهدها تلك القطاعات في تفاعل إيجابي مع ما تم إقراره دوليا من قبل الهيئات المختصة ويقام هذا المؤتمر سنويا وهذا يبرز حرص وزارة الشؤون الرياضية على تنفيذ أهم محاور اختصاصاتها المتمثلة أساسا في: وضع التشريعات ومتابعة تطبيقها والعمل على تطويرها بما ينسجم ومتطلبات المرحلة وبما يواكب التوجهات الدولية الحديثة.
وتعزيز البنية الأساسية والعمل على نشرها وإيصال مختلف الخدمات الرياضية والشبابية إلى كافة ربوع الوطن وتقديم الدعم الحكومي وتحديد آلية صرفه بما يضمن تحقيق الأهداف المنشودة منه وذلك في حدود الإمكانيات والموازنات المتاحة.
وتأهيل الكوادر البشرية المختصة والعاملة في الهيئات الرياضية الخاصة في مجالي الرياضة والشباب.

اهداف مؤتمر عمان الرياضي
ويهدف مؤتمر عمان الرياضي إلى تبادل الخبرات وتعميم الفائدة من التجارب الناجحة وفتح الآفاق للتعاون بين كافة الجهات المتدخلة في قطاعي الرياضة والشباب بما يحقق الأهداف المرجوة وتناول المواضيع والقضايا المتصلة بتطوير أداء الهيئات الرياضية المختلفة وإيجاد بيئة ملائمة وخصبة لتنمية الكوادر البشرية العاملة في الهيئات الرياضية الخاصة.
تسليط الضوء على المستجدات التي يشهدها مجال الإدارة الرياضية والشبابية في مختلف تجلياته قانونا وتنظيما وإشرافا وتمويلا بما يتفق مع النظم واللوائح الصادرة عن الهيئات الرياضية الدولية.
رفع الوعي بأهمية اعتماد أفضل الممارسات في الإدارة الرياضية بمختلف فروعها والتخطيط لتحقيق أفضل الانجازات وحث وتشجيع العاملين في قطاعي الرياضة والشباب على زيادة الانفتاح على المجتمع المحيط اجتماعيا وثقافيا واقتصاديا.
ويستهدف المؤتمر الرياضيين والمتخصصين والخبراء وفرق العمل والباحثين والمؤسسات العاملة في مختلف مجالات العمل الرياضي والشبابي والإداريين والمسئولين عن القطاع الرياضي التابعين للجهات الحكومية والهيئات الخاصة ونخبة من الشخصيات العالمية من المهتمين والمتخصصين والخبراء من مختلف دول العالم.

جلسات المؤتمر

يشتمل مؤتمر عمان الرياضي على أربع جلسات متنوعة حيث ستكون الجلسة الأولى الإدارة الرياضية برئاسة خالد الحشاني مستشار وزير الشؤون الرياضية للتخطيط الرياضي والتي سوف تستعرض سبل الإدارة الرياضية من حيث إدارة الهيئات الرياضية كمؤسسات غير ربحية تحت محاور التحديات والحلول وأساليب الإدارة والقيادة في الهيئات الرياضية والملامح المطلوبة لمجالس الإدارة للهيئات الرياضية يحاضر في الجلسة البروفيسور ايمانويل بيال أستاذ الإدارة الرياضية في معهد العلوم الرياضية بجامعة لوزان الفرنسية، ومحور المحاضرة يتحدث عن افضل الممارسات في الهيئات الرياضية وآليات تقييم الأداء في الهيئات الرياضية والمحاضرة الثانية يلقيها الدكتور عاطف رويضان مدير عام مدينة الحسين للشباب ومحور المحاضرة إدارة المنشآت الرياضية وسبل تعزيز ونسب الأشغال والتسويق.
فيما ستركز الجلسة الثانية على سبل تعزيز التمويل الرياضي وتنويع مصادره ويترأس الجلسة جراير حبيبان محام مختص في القانون الرياضي ومحكم في محكمة التحكيم الرياضي ومختص في محاكمة غسل الأموال وتستعرض الجلسة التمويل الرياضي والاستضافات الرياضية كنموذج للاستثمار الرياضي ودعامة الاقتصاد الوطني والاستثمار في البنية الأساسية الرياضية وسبل وبرنامج تعظيم الاستفادة والترفيع في نسبة إشغال المرافق الرياضية ويحاضر في الجلسة البروفيسور فلاديمير اندروف أستاذ فخري في جامعة باريس والرئيس الفخري للجمعية الدولية للخبراء الاقتصاديين. ويشهد المؤتمر ولاول مرة من خلال الجلسة الثالثة استعراض التجارب العمانية الشبابية الناجحة حيث يترأس الجلسة الإعلامي حميد البلوشي وهومذيع ومعد برامج بقنوات الكأس الرياضية القطرية تستعرض الجلسة نماذج حية من التجارب العمانية الشبابية الناجحة حيث يشارك في الجلسة الحارس علي بن عبدالله الحبسي حارس المنتخب الوطني لكرة القدم وحارس نادي ريدينج الإنجليزي بالإضافة إلى المتسابق أحمد بن سعيد الحارثي ولاعبة التنس فاطمة النبهانية واللاعب بركات الحارثي متسابق في مسافات الـ100 متر عدو والنجم اللاعب عماد الحوسني لاعب نادي فنجاء العماني.
وتختتم اعمال المؤتمر بالجلسة الرابعة تحت محور العناية بالناشئين أساس للمنظومة الرياضية ويترأس الجلسة الإعلامي حميد البلوشي مذيع ومعد برامج بقنوات الكأس الرياضية القطرية وتستعرض الجلسة أهمية قطاع الناشئين كأساس للمنظومة الرياضية المتكاملة وتتضمن المحاور إدارة المؤسسات والهياكل المعنية بقطاع الناشئين واستراتيجيات إعداد الناشئين والمسار الرياضي ودور القطاع الخاص في رعاية الناشئين.

المتحدثون في المؤتمر

يحظى مؤتمر عمان الرياضي لعام 2016 العديد من المتحدثين والشخصيات الرياضية من داخل وخارج السلطنة ومن ابرز المتحدثين وهم: البروفيسور ولاديمير اندرف وهو استاذ فخري في جامعة باريس 1 بانتيون السوربون(Panthéon Sorbonne)، والرئيس الفخري للجمعية الدولية للخبراء الاقتصاديين في الرياضة وفي الجمعية الاقتصادية الرياضية الأوروبية، وقد نشر له 29 كتابا ترجم إلى 18 لغة، 9 منها في الاقتصاد الرياضي و409 منها مقالات (منها 67 في المجلات المحكمة و141 في الاقتصاد والرياضة). وقد عمل كخبير دولي مع الأمم المتحدة (UNDP, UNESCO, UNIDO)، والبنك الدولي، والاتحاد الأوروبي (PHARE, ACE, TACIS, TEMPUS ) ومجلس أوروبا مع الحكومة الجزائرية وروسيا البيضاء، إستونيا، المجر، سلوفينيا، وفيتنام، ومع وزارة الرياضة في فرنسا وروسيا وسلوفينيا، وقد قام بالتدريس في 27 جامعة في 12 بلدا مختلفا.

البروفيسور ايمانويل
يعمل حاليا أستاذا في الإدارة الرياضية في معهد علوم الرياضة في جامعة لوزان (ISSUL). وفي السابق، كان أستاذا في الإدارة الاستراتيجية والمسؤولية الاجتماعية للشركات (CSR) في كلية إدارة الأعمال في جامعة ليون.
وقد نشر العديد من الكتب والمقالات في الإدارة الرياضية (القادة العظماء في الرياضة والحوكمة في المؤسسات الرياضية، والمسؤولية الاجتماعية للشركات والرياضة …) وايضا نشر في المسؤولية الاجتماعية للشركات والادارات غير الربحية. وهو متخصص في الحوكمة والإدارة والأداء للمؤسسات الأولمبية الرياضية ولديه العديد من الخبرات في التعليم التنفيذي في هذا المجال وحاليا هو يدير مشروع بحثي عن الاحتراف من الاتحاد الرياضي الدولي.

حميد بن خالد البلوشي

إعلامي ومعد ومقدم برامج منذ عام ١٩٩٨ وفني مونتاج ومعد ومقدم برامج ومخرج في الفترة من ١٩٩٨ وحتى ٢٠٠٦ في تلفزيون السلطنة وإذاعة الشباب. المهنة الحالية: مذيع ومعد برامج بقنوات الكأس الرياضية القطرية منذ عام ٢٠٠٦ وإلى الآن، وعضو لعديد اللجان الاستشارية والإعلامية والثقافية للمؤسسات الإعلامية والثقافية في دولة قطر، عضو منتدب في مؤسسة قطر للإعلام، وقد عمل في إعداد وتقديم البرامج الرياضية عبر تلفزيون سلطنة عمان وإذاعة الشباب في الفترة من ٢٠٠٠ وحتى ٢٠٠٦، وأعد وقدم العديد من البرامج الحوارية عبر قنوات الكأس القطرية مع نجوم الرياضة وكرة القدم الخليجية والعربية وشخصيات إعلامية وإدارية ومن اشهر هذه البرامج برنامج الآخر، برنامج الكأس FM ، برنامج PlayrBook برنامج ٩٠ دقيقة.

أيفان برافو
المدير العام في أكاديمية اسباير في التفوق الرياضي بدولة قطر، وقبل التحاقه بأكاديمية اسباير كان مدير الاستراتيجية في ريال مدريد احدى اهم انجازات المؤسسة الرياضية في العالم، وقبل ذلك كان يعمل استشاريا في مجال القيادة والأداء المؤسسي والتنفيذي في شيكاغو وواشنطن العاصمة حيث قاد مشاريع مع شركات فورتشن 500. وهو حاصل على تخصص الماجستير في إدارة الأعمال من كلية كيلوج للإدارة في جامعة نورث وسترن في الولايات المتحدة.

جواكين مارتينيز
دكتوراة في الإدارة الرياضية للقطاع العام في جامعة برشلونة-اسبانيا والدراسات العليا في الإدارة الرياضية للقطاع العام، جامعة برشلونة- إسبانيا وحاصل على درجة الماجستير في التربية الرياضية والإدارة والتسويق، جامعة فيكتور في بوردو-فرنسا، ولديه شهادة في الادارة في التربية البدنية والرياضة جامعة مورسيا- إسبانيا.
جواكين لديه أكثر من 12 عاما من الخبرة في الادارة الرياضية والعمل في الفعاليات الرياضية الكبيرة والهيئات والأندية الرياضية. في ما يخص الملاعب الرياضية كان التركيز الأساسي هو المساعدة في التنمية، التجهيز، إعداد وتشغيل الملاعب الرياضية على المستوى الإقليمي والدولي. لقد دعم جواكين الملاعب لتطوير الدراسات التجارية والجدوى وتحديد مزيج النشاط المحتمل لملعب الرياضة، وتحديد المتطلبات المحددة للتصميم، ومساعدة فريق التصميم لدمج هذا في تصميم الموقع.

الدكتور عاطف عبد الله الرويضان
المدير العام لمدينة الحسين للشباب ورئيس اللجنة الفنية العليا للمدربين – مركز إعداد القيادات الشبابية وعضو اللجنة العليا لمعسكرات الحسين للعمل والبناء وايضا عضو مجلس ادارة الهيئة الأردنية للأكاديميين الرياضيين وعضو مجلس كلية التربية الرياضية – جامعة اليرموك، حاصل على دكتوراة في الإدارة الرياضية – الجامعة الأردنية – الأردن – 2007 وحاصل على شهادة الماجستير في التنظيم والإدارة في التربية الرياضية – الجامعة الأردنية – 1994 وبكالوريوس تربية رياضية فرعي إدارة عامة – الجامعة الأردنية – 1984. لديه العديد من المشاركات في المجال الرياضي والشبابي. ومن الأبحاث والدراسات التي قام بها إعداد مسودة مشروع خطة استراتيجية رياضية لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب 2010.

ديفيد جراهام
الرئيس التنفيذي لشركة عمان للإبحار مبادرة وطنية تأسست في عام 2008م للمساهمة في تطوير السلطنة والمواطنين العمانيين من خلال رياضة الابحار، ديفيد هو المسؤول عن الاستراتيجية والرؤية والتنظيم والخطط التشغيلية السنوية للشركة لديه أكثر من 20 عاما من الخبرة في صناعة المراكب الشراعية، بما في ذلك التدريب والمبيعات والرعاية وعلى مدى السنوات الـ 13 الماضية. ولديه الكثير من الخبرة والمعرفة في صناعة المراكب الشراعية وخبرته تكمن في سجل حافل في مجال تطوير الأعمال، والرعاية، والتفكير الاستراتيجي والتشغيلي والإدارة الدولية.

جيراير حبيبيان
محام رياضي محكم في الكأس وخريج من جامعة مونبلييه (Montpellier) وكلية الحقوق في جامعة القديس يوسف لبناني الأصل ومحام ارمني ولديه خبرة عملية واسعة في مجال التعامل مع مكافحة غسل الأموال وقضايا الامتثال في جميع انحاء المنطقة، فضلا عن كونه يملك شهادة اخصائي مكافحة غسل الأموال. كان رئيس القانون والامتثال لمجموعة ستاندرد تشارترد، وبعد ذلك اصبح مديرا في الامتثال ووحدة المخاطر المالية وكان يدير الشرطة والاتصال التنظيمي وعمل في مجالات رئيسية واسعة بما في ذلك تقرير الاشتباه والتحقيق والتزوير والعقوبات الاقتصادية، وهو حاليا المستشار القانوني لسعادة وكيل دائرة القضاء في ابوظبي المسؤول عن التحكيم الرياضي.

المستشار/ خالد بن الحبيب الحشاني
مُستشار وزير الشؤون الرياضية للتخطيط الرياضي حاصل على شهادات جامعية عُليا، علمية ومهنية في مجالات: التخطيط والتقييم للمنظومات الرياضية وعلوم وتقنيات الأنشطة البدنية والرياضية ودراسات معمقة في علوم التربية ويمتلك مهارات متقدمة في التخطيط والاستراتيجيات الرياضية، وقد درس في الجامعة التونسية في كليات التربية الرياضية والرياضة وأشرف على عديد من البحوث ورسائل التخرج في اختصاصات التقييم والتدريب، وقد شغل العديد من المناصب الادارية في المجال الرياضي.

تيم مارتش المدير الاقليمي لـ FutbolNetبرشلونة
قدم تيم الكثير من المدخلات للجهات الحكومية الرياضية محليا ودوليا وبصفته رئيس فريق العمل التابع للكلية العليا للتكنولوجيا ( HCT’s) وحاصل على البكالوريوس في الادارة (ادارة الرياضة والترفيه) فقد الف تيم برنامج مصمم لإنشاء الخبرات المحلية اللازمة للحفاظ على الرياضة المهنية في دولة الإمارات العربية المتحدة وتيم مارتش لديه أكثر من خمسة عشر عاما من الخبرة في مجال التدريس ومصدق من قبل جامعة كامبريدج كمعلم DELTA (دلتا هو مؤهل تعليمي يعادل الماجستير)

عبدالله تمان المعشني
نائب مدير عام المبيعات وتطوير المنتجات – بنك مسقط اكثر من 15 سنة من الخبرة في الادارة العليا والمتوسطة في بيئة تنافسية وسريعة. ولديه العديد من الخبرات منها تطوير الأعمال وتحفيز الموظفين والتدريب وادارة العلاقات ومهارات الاتصال ولديه شهادة في ادارة الاعمال من جامعة Bedfordshire.

نقل مباشر للمؤتمر

ستتولى قناة عمان الرياضية النقل المباشر لجلسات مؤتمر عمان الرياضي ٢٠١٦ بالإضافة إلى استضافة العديد من الشخصيات الرياضية، كما وجهت الدعوة لمجموعة من القنوات الرياضية التليفزيونية ووسائل الإعلام الأخرى من خارج السلطنة لتغطية أعمال المؤتمر.

استمارة تسجيل مشاركة
وطرحت اللجنة المنظمة لهذا العام المجال للمشاركة من المهتمين من خارج الوسط الرياضي لحضور جلسات المؤتمر والمشاركة فيه وذلك عبر التسجيل الالكتروني وتعبئة الاستمارة المخصصة لذلك عبر موقع الوزارة الإلكتروني.

توجيه الدعوات للجامعات والكليات
وكانت اللجنة المنظمة قد قامت بتوجيه رسائل للجامعات والكليات الحكومية والخاصة لتعميم مشاركة الأساتذة الاكاديميين والطلاب المهتمين في جلسات المؤتمر وحددت لذلك موعدا معينا لتأكيد المشاركة بحسب الطاقة الاستيعابية المخصصة لذلك.

آخر الاستعدادات
فيما انتهت اللجنة المنظمة خلال الفترة الماضية من كافة التجهيزات والاستعدادات الفنية والتنظيمية لانطلاق المؤتمر حيث بدأت اللجنة في عقد اجتماعات متواصلة لمتابعة التجهيزات الفنية اللوجستية والذي من المتوقع ان يشهد حضورا جماهيريا من المهتمين وكانت اللجنة قد كثفت عملية التنسيق مع جميع العاملين والمهتمين بالشأن الرياضي لتفعيل مشاركتهم في جلسات المؤتمر وضمان استفادة أكبر عدد ممكن .

التسجيل
ينطلق مؤتمر عمان الرياضي 2016م من خلال تخصيص نصف ساعة لإكمال عملية تسجيل المشاركين والحضور واستلام الشارة التعريفية ومستلزماتها حيث سيتم استقبال المشاركين ابتداء من الساعة الثامنة والنصف إلى الساعة الثامنة وخمس وأربعين دقيقة.

مؤتمر صحفي للتوصيات
بعد انتهاء جلسات مؤتمر عمان الرياضي سيعقد فهد بن عبدالله الرئيسي مدير عام الرعاية والتطوير الرياضي المشرف العام على المؤتمر للاعلان عن التوصيات التي خرج بها مؤتمر عمان الرياضي لعام 2016 لكي يتم تنفيذها خلال المرحلة القادمة والعمل بها من من اجل خدمة الرياضية العمانية .

غدا افتتاح معرض عمان الرياضي
يرعى معالي الشيخ سعد بن محمد المرضوف السعدي وزير الشؤون الرياضية يوم غد الثلاثاء افتتاح معرض عمان الرياضي وذلك في الساعة السابعة مساء بمركز عمان الدولي للمعارض.
ويعتبر معرض عمان الرياضي بمثابة محطة عرض كاملة لأنه سيحتوي على ماركات رياضية عالمية وأنديه محترفة واتحادات رياضية وهيئات إدارية بالإضافة إلى شركات مقاولات عالمية لبناء المجمعات والملاعب الرياضية ومصنعي الهدايا التذكارية وشركات ذات الخدمات المساندة للرياضة وأيضا مجموعة متعددة من المنتجات بما فيها معدات رياضية وإكسسوارات ومعدات اللياقة وملابس رياضية ومعدات رياضات المغامرات والرياضات الخارجية.

إلى الأعلى