الثلاثاء 17 يناير 2017 م - ١٨ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / العارض .. فيروز العلوي في حديث لـ (لوطن الرياضي) :
العارض .. فيروز العلوي في حديث لـ (لوطن الرياضي) :

العارض .. فيروز العلوي في حديث لـ (لوطن الرياضي) :

ـ توجت بذهبية بطولة بناء الأجسام لهذا العام واتطلع بقوة لمشاركتي فى البطولة الآسيوية
ـ بناء الأجسام رياضة مكلفة وتحتاج إلى وقفة جادة والقطاع الخاص مطالب بتوفير الدعم لنا
حاورته : ليلى بنت خلفان الرجيبية
العارض فيروز العلوي . . أحب رياضة بناء الأجسام …. وغامر معها في سنواته الأولى حتى كتبت له الكثير من الإنجازات على المستوى المحلي والإقليمي . . 11 سنة عمره الرياضي معها سعى إلى تحقيق الكثير من الإنجازات . . طموحه يفوق السحاب وحلمه يتحقق شيئا فشيئا .. حصل على بطولة عمان للأجسام الأخيرة تحت وزن 70كجم .. كان تتويجه مؤهلا له ليكون احد الاركان الاساسية في المنتخب للمشاركة في البطولة الاسيوية في مايو القادم .. تفاصيل كثيرة .. وتحديات أكبر تحدث عنها العلوي خلال لقائنا معه والذي جاء على النحو التالي :ـ

** ألف مبروك على الذهبية المحلية لبطولة بناء الاجسام ؟
ـ الله يبارك فيكم الحمد لله على الانجاز الذي حققته بالرغم من صعوبة المتنافسبين العارضين الا انني استطعت ان احجز الذهب واكون في المقدمة بالنسبة لبطولة عمان لبناء الاجسام صحيح انها محلية ولكن يشارك فيها كم هائل من العارضين ففي فئة 70 كجم تنافس ما يقارب 13 عارضا ولكن بفضل الله والشركة التي دعمتني استطعت ان اتوج بالبطولة .
** كيف كان الاستعداد لهذه البطولة ؟
ـ الاستعداد كان بفترات التدريب التي نقوم بها ما يقارب 3 حصص في اليوم الواحد كون ان هذه الرياضة مكلفة وباهظة الثمن حيث ان الدعم في البطولات المحلية لا نحصل عليه من اللجنة وإنما فقط يقتصر الدعم على البطولات الخارجية ولكن بحثت عن دعم من القطاع الخاص ولله الحمد توفقت مع شركة السالم لــ سالم بن مرهون بن علي الهطالي التي دعمتني في هذه البطولة ولولاهم ما تواجدت في البطولة فتشجيعهم كان حاضرا إلى ان حققت البطولة .

** فيروز العلوي . . من 11 سنة تقريبا وانت تمارس رياضة بناء الاجسام . . . لو تعيد ذاكرتك قليلا لتذكر لنا البطولة الاولى التي تواجدت فيها ؟
ـ يضحك ويقول : اول بطولة كانت تحت مسمى بطولة فنجا مع المدرب فاضل بن خميس البلوشي وحصلت خلال هذه المشاركة على المركز الاول باسم ( بيت القوة ) بالسيب وبالطبع فان الشعور في أول بطولة تتواجد بها وتحصل من ورائها مراكز متقدمة تكون بالنسبة لك الدافع من أجل الاستمرارية مع هذه الرياضة .

** . . نستطيع القول بأن المدرب فاضل البلوشي هو من اكتشف بطلنا فيروز العلوي ؟
ـ بكل تأكيد فقد استطاع الكوتش فاضل البلوشي أن يبث في نفسي روح الحماس والإنجاز وقد شجعني ووقف معي كثيرا وبخاصة في سنواتي الأولى مع بناء الاجسام والى يومي هذا وهو مواظب على فترات التدريب ويسعى لمعرفة اهم ما يمكن ان يطورنا في رياضة بناء الاجسام .

** آلية اختيار لاعبي المنتخب كيف تتم ؟
ـ عن طريق البطولة السنوية التي تقام في السلطنة لذلك نتمنى زيادة عدد البطولات المحلية لأن هذه الرياضة تمتلك الكثير من الخامات التي تبحث عمن يعطيها الفرصة ويكتشفها .

** من خلال هذه البطولة تم اختيارك في قائمة المنتخب للمشاركة الاسيوية القادمة ؟
ـ ان شاء الله سوف اكون مع المنتخب للمشاركة في البطولة الاسيوية التي تحتضنها الصين في مايو القادم واتمنى ان احقق انجازا في هذه البطولة لانني في البطولة الآسيوية الماضية والتي كانت في اليابان خرجت من التصفيات وزملائي حققوا انجازات .

** رياضة بناء الاجسام تعد من الرياضات الفردية على مستوى عالمي لها متابعوها وعشاقها . . خلال السنة التأسيسة لك في ممارسة هذه الرياضة . . بمن تأثرت ؟
ـ تأثرت بعدد من الشخصيات الرياضية على المستوى المحلي التي استطاعت ان تكون لها قاعدة جماهيرية على الصعيد المحلي والاقليمي . . ولكن هناك بعض العارضين استمروا والبعض الاخر تركوا المجال لاسباب مبهمة .

** ممكن نعرف العارضين الذين بني عليهم فيروز حلمه في ان يكون يوما ما بمستواهم او حتى يقارعهم في البطولات ؟
على الصعيد المحلي العارض خالد خميس وحمد بن علي البلوشي أما على الصعيد الخليجي فإنني اتابع العارض البحريني سامي الحداد وعالميا بالطبع العارض فيليكس .

** . . . فيروز ،، ماذا عن البطولات التي شاركت فيها بعد بطولة البصمة الأولى ؟
ـ شاركت في البطولات التي تنظمها اللجنة العمانية لبناء الاجسام داخل السلطنة وبلغت ما يقارب 6 بطولات وقد حصلت على مراكز متعددة ومتنوعة ،،، أما على الصعيد الإقليمي والعالمي فقد كانت آخر مشاركة لي في بطولة آسيا 2010 والتي احتضنتها دولة البحرين وحصلت على المركز الاول وقد كان برفقتي في تلك البطولة المدرب انور السيد .

** رياضة بناء الجسام كانت تتغنى بالكثير من الميداليات ولا ترضى بغير الذهب والفضة . . ولكن في الفترة الأخيرة غاب الكثير من النجوم الذين سطعوا ..
فيروز ،، هل تعتقد ان قلة الاعداد والمشاركات السبب في ذلك ؟
ـ قبل المشاركة في أي بطولة لابد ان تكون هناك معسكرات اعدادية … ومن ناحية اخرى فان البطولات المحلية التي نتواجد بها تكون اكثر اهتماما من قبل المراكز التي نتدرب فيها وعلى سبيل المثال قبل الدخول في بطولة عمان لبناء الاجسام فاننا نكون في معسكر داخلي مغلق ( بيت القوة ) مع المدرب فاضل البلوشي ويتكفل بكافة المستلزمات التي يحتاج لها العارض من اغذية وادوية وغيرها.

** برأيك بطولة محلية واحدة كافية لإعداد عارض يقارع عارضين على مستوى عالمي ؟
ـ تنظم اللجنة مسابقات ( لا بأس بها ) ! ! ولكن التدريبات يقوم بالإعداد والتكثيف منها الكابتن فاضل البلوشي ونحن نعتمد عليه كثيرا في مواصلتنا لهذه الرياضة و هناك فرق كبير بيننا وبين بقية العارضين فهم يتوفر لديهم معسكرات خارجية واللجان التابعين لها تحتضنهم قبل وبعد البطولات وكافة المستلزمات متوفرة لديهم بالإضافة الى الدعم المالي وبالرغم من ذلك لدينا دعم من اللجنة و وزارة الشؤون الرياضية .

** بناء الأجسام تعتمد على تغذية معينة ،،، نقريبا بكم تقدر التكلفة المالية لكل عارض ؟
ـ بالطبع هناك وجبات معينة نتناولها وهناك وجبات خاصة تكون للبطولات ومن بعض الوجبات التي يتناولها العارض صدور الدجاج والأرز الأبيض وبياض البيض والشوفان وبعض الفيتامينات فهذه الوجبات نستفيد منها كثيرا ايام البطولات .

** وبالنسبة للتدريبات هل تعتمدون على الوجبة ذاتها ؟
ـ في التدريبات تختلف بالطبع فهذه الوجبات جدا مكلفة لكل عارض تقريبا ،، وفي الغالب تكون على حساب اللجنة ولكن على حسب الميزانية المتواجدة .

** أسرتك . . هل يشجعونك على ممارسة هذه الرياضة ؟
ـ بصراحة أهلي وقفوا معي كثيرا ودعاء والدي دائما يتخلل اذناي وهذا هو سبب نجاحي وأخي أبو علي وقف معي كذلك فقد كان في بداياتي يشتري لي الفيتامينات ويوفر لي ما أحتاجه حتى استمر مع هذه الرياضة .

** ظاهرة تعاطي المنشطات ومشتقاتها في رياضة بناء الأجسام سادت بين بعض العارضين مما جعلوا نهايتهم قريبة . . أي انهم اقتصروا المشوار على أنفسهم . . ممكن نعرف تعليقك ؟
ـ بالطبع أوافقك في الكلام الذي ذكرتيه فهناك الكثير من اللاعبين الذين حرموا انفسهم من التواجد العالمي وتكملة مشواره وحلمه مع اللعبة ينصح المدربين بعدم تناولها وحتى الفييتامينات وبعض العقاقير الطبية يكون تناوله عن طريق استشارة طبية ولكن بالنسبة للجنة العمانية لمكافحة المنشطات لا تقوم بالفحوصات عن تعاطي المنشطات الا قبل المشاركة في البطولات فقط لا غير .

** لو لم تكن عارضا في بناء الأجسام اي رياضة سوف تمارس ؟
ـ لعبة كرة القدم فقد لعبتها كثيرا .

** أمنيتك . . . اختصرها لي في كلمات ؟!
ـ أحقق انجازات في بطولة آسيا والتي ستكون في شهر مايو القادم بالصين بالإضافة الى انجازات ابصمها في بطولات العالم .

** شكرا . . لمن يقولها العلوي ؟
ـ لكل من وقف معي وساندني وبخاصة صالة بيت القوة والصالة العصرية ورئيس اللجنة الفنية بدر العامري بالإضافة إلى المتألق المدرب فضل البلوشي وشركة السالم و الشكر الجزيل الذي ازفه اليكم على هذه الاستضافة .

إلى الأعلى