الجمعة 20 يناير 2017 م - ٢١ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / في قرعة كأس آسيا 2015 .. منتخبنا الوطني فى المجموعة الأولى الحديدية مع استراليا وكوريا الجنوبية والكويت
في قرعة كأس آسيا 2015 .. منتخبنا الوطني فى المجموعة الأولى الحديدية مع استراليا وكوريا الجنوبية والكويت

في قرعة كأس آسيا 2015 .. منتخبنا الوطني فى المجموعة الأولى الحديدية مع استراليا وكوريا الجنوبية والكويت

بول لوجوين:
منتخب عمان قادر تماما على إثارة الكثير من المتاعب لأستراليا كما فعل فى السابق
لم ترحم قرعة نهائيات كأس آسيا 2015 التي تحتضنها استراليا من 9 إلى 31 يناير المقبل، والتي سحبت امس في دار الاوبرا في سيدني منتخبنا الوطنى حيث أوقعته ضمن المجموعة الحديدية الاولى مع منتخبات استراليا صاحبة الاستضافة ووصيفة النسخة الأخيرة وكوريا الجنوبية الثالثة والكويت بطلة عام 1980 ويخوض منتخبنا مباراته الاولى امام كوريا الجنوبية .
وتجمع المباراة الافتتاحية المقررة في ملبورن بين استراليا والكويت بطلة عام 1980.
الكويت وكوريا الجنوبية كانتا في المجموعة الاولى لنسخة 1996 وفازت الكويت 2- صفر في طريقها الى بلوغ نصف النهائي عندما خرجت على يد الامارات التي خسرت النهائي امام السعودية بركلات الترجيح.
كما التقت الكويت مع كوريا الجنوبية في الدور الاول لنسخة 1972 في تايلاند وخرجت الكويت فائزة 2-1.
وأوقعت القرعة 3 منتخبات خليجية هي الامارات وقطر والبحرين في المجموعة الثالثة إلى جانب إيران حاملة اللقب 3 مرات وأحد الممثلين الأربعة للقارة الصفراء في مونديال البرازيل 2014 الى جانب استراليا وكوريا الجنوبية واليابان.
وكان المنتخبان البحريني والقطري التقيا في التصفيات وتصدر الاول المجموعة امام الثاني. كما أوقعتهما القرعة في مجموعة واحدة في نسخة 2004 عندما خرجت قطر خالية الوفاض بحلولها رابعة وأخيرة في المجموعة الاولى وبلغت البحرين نصف النهائي قبل ان تخسر امام اليابان التي توجت باللقب لاحقا على حساب الصين.
كما أن الامارات وقطر وقعتا في مجموعة واحدة في النسخة الأخيرة في قطر عندما فشلا في بلوغ الدور الثاني حيث حلت الامارات ثالثة (3 نقاط) وقطر رابعة في المجموعة الثانية (نقطتان)، والامر ذاته في نسخة 1980 في الكويت وفازت قطر 2- صفر وودعا معا من الدور الاول.
وسبق للإمارات ان سقطت في مجموعة واحدة الى جانب ايران وكانت في نسخ 1984 و1988 وفازت ايران 3- صفر و1- صفر على التوالي و1992 في اليابان وانتهت بالتعادل السلبي.
ولعبت قطر مع ايران في النهائيات عام 1998 في الدوحة وفاز الصيوف 2- صفر في الدور الاول.
وجاءت السعودية حاملة اللقب 3 مرات ايضا اعوام 1984 و1988 و1996 في المجموعة الثانية الى جانب اوزبكستان التي بلغت الملحق الاسيوي المؤهل الى المونديال، والصين وصيفة بطلة 2004 على ارضها، وكوريا الشمالية بطلة كأس التحدي الاسيوي لعام 2012.
وكانت السعودية وقعت في مجموعة واحدة مع اوزبكستان في نسخة 2000 التي خسرت مباراتها النهائية امام اليابان.
والتقت السعودية والصين في نسختي 1988 وفازت السعودية 1-صفر و1992 في اليابان وتعادلا 1-1.
ووقع الاردن والعراق بطل 2007 مجددا في مجموعة واحدة هي الرابعة الى جانب اليابان حاملة اللقب وبطل كأس التحدي الآسيوي للعام الحالي والتي تقام نهائياتها في المالديف في مايو المقبل بمشاركة فلسطين وميانمار وقيرغزستان وتركمانستان والفيليبين وافغانستان ولاوس.
وكان المنتخبان الاردني والعراقي في مجموعة واحدة في تصفيات المونديال والتي نجح الاول في بلوغ ملحقها الآسيوي الأميركي الجنوبي حيث فشل في تخطي الاوروغواي وضمان تواجده في العرس العالمي للمرة الاولى في تاريخه.
وكانت اليابان صاحبة الرقم القياسي في عدد الالقاب (4) توجت بلقب النسخة الأخيرة في قطر بفوزها على استراليا 1- صفر بعد التمديد.
وقال الفرنسي بول لوجوين مدرب منتخبنا الوطنى بأن استراليا هي المرشحة الأبرز للقب وان نجاح البطولة يعتمد على مدى تقدم صاحبة الأرض وقال لوجوين الذي تعادل فريقه 2-2 مع استراليا العام الماضي في تصفيات كأس العالم “استراليا ستستضيف البطولة والجماهير ستساند المنتخب لذلك سنكون خارج الترشيحات وصاحبة الأرض ستكون الأوفر حظا لكن سنحاول اثارة بعض المتاعب لها مثلما فعلنا قبل عدة أشهر وأضاف “أعتقد انها أصعب مجموعة في البطولة وستكون صعبة للغاية بالنسبة لنا. تخلى عنا الحظ قليلا لكن انا مستمر في الابتسام.” وستشارك كوريا الجنوبية في كأس العالم قبل كأس اسيا مثل اليابان واستراليا وايران لكن هونج ميونج بو مدرب المنتخب يضع تركيزه على نهائيات البرازيل هذا الصيف. وقال المدافع السابق لكوريا الجنوبية “ليست مجموعة سهلة بعدما أوقعتنا القرعة مع صاحبة الأرض وستكون مباراة صعبة للغاية في ظل مساندة الجماهير لاستراليا.” وأضاف “أولا يجب علينا اللعب في كأس العالم في البرازيل قبل التفكير في اللعب في استراليا.”
وقال انجي بوستيكوجلو مدرب استراليا للصحفيين “كنا نريد تجنب كوريا الجنوبية لكن هل سنتجنبها طوال البطولة؟ في نفس الوقت يجب علينا مواجهة فريق.” وأضاف “المباراة الأولى أمام الكويت في ملبورن ستكون حاسمة للغاية. نحتاج لبداية قوية للغاية واذا استطعنا الحصول على النقاط الثلاث سنضع الضغوط على باقي الفرق.” وستلعب اليابان حاملة اللقب في المجموعة الرابعة الى جانب الأردن والعراق بطل 2007 اضافة الى المنتخب الفائز بكأس التحدي الاسيوي في مايو القادم. وقال هارا هيرومي الأمين العام للاتحاد الياباني “لعبنا في مواجهة الفريقين خلال تصفيات كأس العالم وكانت المباريات صعبة لذلك أتوقع ان تكون صعبة مرة أخرى. سنبذل أقصى ما عندنا لمواجهة استراليا في النهائي.” وتتصدر ايران المنتخبات الآسيوية في تصنيف الاتحاد الدولي (الفيفا) ومن المرجح أن تواجه منافسة قوية من الامارات على صدارة المجموعة الثالثة. وقال البرتغالي كارلوس كيروش مدرب إيران والذي سينتهي عقده بعد كأس العالم في البرازيل هذا العام “المجموعة الثالثة متوازنة للغاية مع وجود ثلاثة منتخبات عربية… الكثير من التوتر والمشاعر.” وأضاف “ستكون صعبة لكن أعتقد أن إيران تملك فرصة جيدة. يجب ان نخوض كأس العالم بقوة كاستعداد لكأس اسيا.” وتابع “اذا حدث ذلك اعتقد ان من سيخلفني سيكون أمامه فرصة جيدة للمنافسة على الصعود الى منصة التتويج.” وجاءت اوزبكستان في المجموعة الثانية الى جانب السعودية البطلة السابقة والصين وكوريا الشمالية. ويعتقد الان بيران مدرب الصين ان جميع المنتخبات في المجموعة تملك نفس الفرص في التأهل لدور الثمانية. وقال بيران “أعرف منتخب اوزبكستان جيدا وهو فريق قوي لكن أعتقد ان في هذه المجموعة من الممكن أن يفقد الجميع نقاطا في مواجهة الآخرين لذلك ستكون متكافئة.” وأضاف “من المهم ان نحظى ببداية جيدة وبروح جيدة لان مستويات الفرق متقاربة للغاية وربما يأتي الفارق عن طريق روح الفريق.”

وهنا القرعة:
- المجموعة الاولى: استراليا وكوريا الجنوبية وعمان والكويت
- المجموعة الثانية: اوزبكستان والسعودية والصين وكوريا الشمالية
- المجموعة الثالثة: ايران والامارات وقطر والبحرين
- المجموعة الرابعة: اليابان والاردن والعراق وبطل كأس التحدي الآسيوي.

ووزعت المنتخبات المتأهلة الى النهائيات على 4 مستويات، وكان لافتا غياب المنتخبات العربية عن المستوى الاول الذي يضم المنتخبات صاحبة أفضل تصنيف بحسب مراكزها في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم الصادر في 13 مارس 2014 وهي استراليا واليابان وكوريا الجنوبية واوزبكستان والتي ضمنت تأهلها مباشرة دون خوض التصفيات، الى جانب كوريا الشمالية المتوجة بلقب كأس التحدي الآسيوي 2012. وتقام المباريات في مدن ملبورن وسيدني التي تحتضن المباراة النهائية، وبريسباين ونيوكاسل. وتقام مباريات الدور الأول بنظام الدوري من مرحلة واحدة. وهنا التصنيف:
- المستوى الأول (المنتخبات المصنفة من 1-4): أستراليا وإيران واليابان وأوزبكستان
- المستوى الثاني: كوريا الجنوبية والإمارات والأردن والسعودية
- المستوى الثالث: عمان والصين وقطر والعراق
- المستوى الرابع: البحرين والكويت وكوريا الشمالية بطل كأس التحدي الآسيوي 2014.

إلى الأعلى